رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أم هاشم.. السيدة زينب شاهدة على استشهاد آل البيت

مقام السيدة زينب
مقام السيدة زينب

كتب ــ أحمد الجعفري:

 

السيدة زينب هي ابنة الإمام علي بن أبي طالب، ووالدتها فاطمة الزهراء وأخواها الحسن والحسين وجدها محمد صلى الله عليه و سلم، جاءت "عقيلة بني هاشم" - لقب السيدة زينب، إلى مصر عام 61 هجريا بعد مقتل أخيها الحسين في موقعة كربلاء، ومكثت بها عاما واحدا، ثم توفيت في 15 رجب 62 هـ، ودفنت بمصر  على أرجح الأقوال.

ولدت السيدة زينب سنة 6 هـ، ويكبرها الحسن والحسين، وتصغرها أختها أم كلثوم. أسماها رسول الله باسم ابنته الكبرى زينب التي كانت قد توفيت قبل مولدها بقليل.

تزوجت من ابن عمها عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، وأنجبت أربعة بنين هم: محمد وعون وعلي وعباس، وبنتين هما: أم كلثوم وأم عبدالله.

توفى الرسول صلى الله عليه وسلم وهي في الخامسة من عمرها، ثم لحقت به أمها فاطمة بعد وفاته بستة أشهر.

عاصرت السيدة زينب حوادث كبيرة عصفت بالخلافة الراشدة بمقتل أبيها علي كرم الله وجهه عام 40 هـ بطعنة عبدالرحمن بن ملجم من الخوارج. وبعد وفاة الحسن بن علي، وإصرار يزيد بن معاوية على أخذ البيعة من الحسين، خرج الحسين وأهله ومنهم أخته زينب من المدينة سرًا، متجهين إلى الكوفة بعد أن وصلتهم رسائل أهل الكوفة تدعوهم إلى القدوم، وتتعهد بنصرتهم ضد الأمويين.

شهدت زينب كربلاء عام 61 من الهجرة، وشهدت استشهاد أخيها الإمام الحسين وابنها عون في المعركة ومعه ثلاث وسبعين من عترة آل البيت والصحابة وأبناء الصحابة.

وسيقت زينب ومعها سكينة وفاطمة بنتا الإمام الحسين وبقية نساء آل البيت إلى حاكم الكوفة الأموي عبيد الله بن زياد، وقد وضعوا رأس الإمام الحسين في مقدمة الركب. دخلت السيدة زينب الكوفة في ركب الصبايا والأسيرات، وقد وقفت الجموع محتشدة تشهد هذا الركب الرهيب. فنظرت إليهم السيدة زينب وألقت عليهم قولا ثقيلا أما بعد يا أهل الكوفة، أتبكون؟ فلا سكنت العبرة ولا هدأت الرنة! إنما مثلكم مثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا، تتخذون أيمانكم دخلا بينكم، ألا ساء ما تزرون. أي ولله فابكوا كثيرا واضحكوا قليلا.

فقد ذهبتم بعارها وشنارها، فلن ترحضوها بغسل أبدا. وكيف ترحضون قتل سبط خاتم النبوة ومعدن الرسالة، ومدار حجتكم ومنار محجتكم، وهو سيد شباب أهل الجنة؟ لقد أتيتم بها خرقاء شوهاء !. أتعجبون لو أمطرت دمًا؟ ألا ساء ما سولت لكم أنفسكم، أن سخط الله عليكم وفي العذاب أنتم خالدون. أتدرون أي كبد فريتم، وأي دم سفكتم، وأي كريمة أبرزتم؟ لقد جئتم شيئًا إدًا تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدًا. سألها الخليفة يزيد بن معاوية عن المكان الذي تختاره لإقامتها فاختارت المدينة المنورة، ولكن وجودها في المدينة أجج نيران الثورة ضد الخلافة الأموية، فأمرها والي المدينة بالرحيل عنها، فاختارت مصر لتقيم فيها. وصلت السيدة زينب بنت علي إلي مصر في شعبان عام 61 هـ، وخرج لاستقبالها جموع المسلمين وعلي رأسهم والي مصر الأموي مسلمة بن مخلد الأنصاري.

وأقامت السيدة زينب في بيت الوالي حتي وافتها المنية بعد عام واحد من قدومها إلي مصر يوم 14 رجب 62 هـ، ودفنت في بيت الوالي، الذي تحول إلى ضريح لها. عُرف عن السيدة زينب تحليها بالعلم والتقوى، والشجاعة والإقدام، والبلاغة وقوة البرهان. لقد وقفت أمام جبار البصرة عبيد الله بن عباد تسفه كلامه وتتوعده بعذاب الله غير عابئة بالموت الذي قد يأتيها في أي لحظة من قاتل أخيها وقاتل عترة بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، واحتضنت ابن أخيها علي زين العابدين حين أراد عبيد الله أن يضرب عنقه وقالت: "ولله لا أفارقه، إن قتلته فاقتلني"، فخلي عبيد الله سبيل الغلام وتركه يرحل مع النساء إلى دمشق.

كما وقفت أمام سفاح بني أمية يزيد بن معاوية و هو يعبث بقضيب في يده برأس الإمام الحسين أمامه، فأسمعته

كلاما فيه من البلاغة وقوة الحجة والشجاعة ما شق عليه وسارع بإرسالها ومن معها إلى المدينة المنورة. ومما قالته ليزيد بن معاوية وحفظته كتب المؤرخين و كتاب السير "أيزيد والله ما فريت إلا في جلدك، و لا حرزت إلا في لحمك! وسترد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله برغمك، ولتجدن عترته ولحمته من حوله في حظيرة القدس، ويوم يجمع الله شملهم من الشعث: "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا، بل أحياء عند ربهم يرزقون" صدق الله العظيم. وستعلم أنت و من بوأك و مكنك من رقاب المؤمنين، إذا كان الحكم ربنا والخصم جدنا، وجوارحك شاهدة عليك: أينا شر مكانًا و أضعف جندًا. فلئن اتخذتنا في هذه الحياة مغنمًا، لتجدننا عليك مغرمًا، حين لا تجد إلا ما قدمت يداك. تستصرخ بابن مرجانة (عبيد الله بن زياد) ويستصرخ بك، وتتعاوى وأتباعك عند الميزان وقد وجدت أفضل زاد تزودت به قتل ذرية محمد صلى الله عليه وعلىي آله وسلم ". ورثت السيدة زينب من أمها فاطمة الرقة والحنان، ومن أبيها العلم و التقوى. وكان لها مجلس علمي تقصده جماعة من النساء اللواتي يردن التفقه في الدين. وعندما أتت إلى مصر تجمع حولها العلماء من أهل مصر ممن أرادوا الاستزادة من علمها وورعها وتقواها حتى كثر مريدوها. يروي عنها ابن عباس رضي الله عنهما فيقول” حدثتني عقيلتنا زينب بنت علي، فغلي عليها هذا اللقب فهي عقيلة بني هاشم. أجمعت المصادر التاريخية أن ضريح السيد زينب كان زاوية صغيرة في الضاحية الغربية للفسطاط. ثم تحول إلى مسجد، و كثر تجديده وتوسعته حتى وصل إلى سعته الحالية. أول تأريخ لهذا الضريح يبدأ من العصر العثماني حيث بني الضريح الوالي العثماني علي باشا الوزير سنة 951 هـ / 1547 م، وجدده الأمير عبدالرحمن متخدا عام 1174 هـ / 1761 م. ثم جدده سعيد باشا عام 1275 هـ / 1859 م . ولكن البناء الحالي بني في عهد الخديوي توفيق وانتهى عام 1305 هج / 1888م. أما ميدان السيدة نفيسة فقد أُنشئ عام 1898 م. وفي عام 1964 م زادت مساحة المسجد فأصبحت 7800 متر مربع بعد أن كانت 4500 متر مربع. وفي تسعينيات القرن العشرين أضيفت مساحة لمصلي النساء، و أنشئت مكتبة للكتب النفيسة والنادرة وألحقت بالمسجد. ويقع مسجد وضريح السيدة زينب في القاهرة في حي السيدة زينب، متفرع  من شارع الشيخ عبدالمجيد اللبان. وأقرب محطة مترو أنفاق هي: محطة السيدة زينب.