عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قصة مجيء الشيخ صالح الجعفري إلى مصر

مقام الشيخ صالح الجعفري
مقام الشيخ صالح الجعفري

كتب - أحمد الجعفري:

 

ولد الشيخ صالح الجعفري ببلدة دنقلا بشمال السودان في الخامس عشر من جمادى الآخرة سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة بعد الألف من التاريخ الهجري “1328″ هـ.
وجاء إلى مصر، ليتعلم بالأزهر الشريف، واتصل بأهله المقيمين بقرية "السلمية" بمركز الأقصر من محافظة قنا، وكان حضوره إلى مصر للالتحاق بالأزهر بإشارة من شيخه سيدى محمد عبدالعالى.
وعن حضوره إلى مصر، يقول: "قبل مجيئى إلى الأزهر جاء أحد أهل البلد بأول جزء من شرح النووى على صحيح مسلم، فاستعرته منه وصرت أذاكر فيه، فرأيت سيدى عبدالعالى الإدريسى  -رضى الله تعالى عنه- جالسا على كرسى، وبجواره زاد للسفر، وسمعت من يقول: إن السيد يريد السفر إلى مصر، إلى الأزهر، فجئت وسلمت عليه، وقبلت يده، فقال لى مع حدة:  "العلم يؤخذ من صدور

الرجال لا من الكتب" وكررها، فاستيقظت من منامى، وقد ألهمنى ربى السفر إلى الأزهر، وحشرت الشيخ محمد إبراهيم السمالوطى المحدث، وهو يدرس شرح النووى عل ى صحيح مسلم، فجلست عنده، وسمعته يقرأ حديث "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية، وإن استنفرتم فانفروا" رواه مسلم.

وتلقى العلم بالأزهر الشريف على يد نخبة من كبار العلماء العاملين، الذين جمعوا بين الشريعة والحقيقة، ومنهم الشيخ محمد إبراهيم السمالوطى، والشيخ محمد بخيت المطيعى، والشيخ حبيب الله الشنقيطى، العالم المحدث المشهور صاحب "زاد مسلم".