رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالفيديو.. الطيب: الهجمة على التراث الإسلامي ليست جديدة

شيخ الأزهر أحمد الطيب
شيخ الأزهر أحمد الطيب

قال الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن الهجمة على التراث الإسلامي ليست جديدة، بل هي استكمال لحملة بدأت في نهاية القرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشرين، وستتجدد ولن تتوقف في المستقبل.

وأضاف الإمام الأكبر خلال برنامج "الإمام الطيب" الذى يذاع على قناة سى بى سى طوال شهر رمضان، إن المسلمين يؤمنون دون شك بأن التراث المتمثل في القرآن والسنة، سيظل هو الميراث الروحي، الذي يشكل الخلفية القوية والظهير المنيع من أن تذوب الأمة الإسلامية في غيرها.

وأوضح الطيب أن النصوص المقدسة كالقرآن والتوراة والإنجيل، لا يجوز معاملتها كالنصوص البشرية، مثل مسرحيات شكسبير والكتب الفلسفية وقصائد الشعر، كما أن القرآن الكريم ليس نصاً للمحاكمة، وإنما للتفسير فقط.

وأشار شيخ الأزهر إلى أن القرآن لم يأت انعكاساً للفترة التي نزل بها، كما يقول البعض وإنما جاء تصحيحاً لها،

حيث كانت بيئة الوحي فيها القتل والربا والفساد والطغيان وجاء القرآن لكى يصححها.

وأكد أن أى أمة بلا تراث هي أمة بلا رأس، فالتراث هو الحافظ لهوية الأمم، والتاريخ يشهد على ذلك، فالأمم التي انتهى تراثها أبيدت ولم يعد لها وجود.

ولفت شيخ الأزهر إلى أنه لا يوجد تراث استمر أربعة عشر قرناً من الزمان غير التراث الإسلامي، والأطفال منذ أربعة عشر قرناً إلى الآن مازالوا يحفظون القرآن عن ظهر قلب عكس التوراة والإنجيل الذين يحفظ أهل الكتاب بعض أياتهما ولا تجد من يحفظها كاملة.