رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

"بطوط" و"التريننج" و"الأقباط".. فتاوى برهامي تشعل الغضب دائمًا

دنيا ودين

الجمعة, 16 ديسمبر 2016 15:32
بطوط والتريننج والأقباط.. فتاوى برهامي تشعل الغضب دائمًابرهامي

كتبت : نسمة أمين

تسببت الفتاوى الشاذة والغريبة التى يصدرها الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، باستمرار، فى حالة من الجدل والسخط ضده لدى العديد من المصريين، خاصة بعد التصريحات الأخيرة التى أصدرها بشأن شهداء تفجير الكنيسة البطرسية، بأنه لا يصح وصف ضحايا الأقباط بالشهداء.

وتنديدا بالفتاوى المثيرة للسخط التى يصدرها برهامى من الحين إلى الآخر تقدم عدد من الحقوقيين وعلى رأسهم المستشار نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصري، لحقوق الإنسان ببلاغ إلى النائب العام، للمطالبة بسرعة إلقاء القبض عليه، بتهمة إصداره العديد من الفتاوى المتشددة.

وتتضمن السطور التالية فتاوى وتصريحات ياسر برهامى التى أثارت الجدل خلال الفترات الماضية.

تهنئة الأقباط بعيدهم أشر من شرب الخمر:

أفتى نائب رئيس الدعوة السلفية، بأن التهنئة بالأعياد المرتبطة بالعقيدة هذا أشر من شرب الخمر وفعل المنكرات، فالملتحون الذين يهنئون الأقباط ليسوا من السلفية، فليس كل شخص ملتحٍ يُحمَل على الدعوة السلفية، فنحن لا نهنئ الأقباط.

 

مشاهدة مباريات كرة القدم "حرام":

وفي فتوى غريبة له، قال برهامي، إن مشاهدة مباريات كأس العالم لكرة القدم "حرام" لما تتضمنه من أفعال وصفها بأنها محرمة،

كالغضب، والعصبية، وحب الكفار والموالين لهم، وهذا حرام شرعا.

وأكد برهامى أن كرة القدم إلهاء للشعوب والأمم عما ينفعهم وأن بهذا اللهو حد أنواع تخريب الأمم والشعوب ولذلك ظهر بعض العلماء أفتوا بالتحريم المطلق لكرة القدم.

 

شراء أجهزة العروس ليس واجبًا على الآباء:

وكانت من ضمن فتاوى برهامى الغريبة تلك التى أصدرها بشأن شراء أجهزة العروس للبنات، قائلا إن الآباء ليس واجبا عليهم شراء هذه الأجهزة، مؤكدا أن هذا ليس مِن النفقة الواجبة على الأب، لكنه مِن الإحسان الذي يقره الشرع ويحث عليه.

 

يجوز استبعاد المسيحيين من الترشح للبرلمان:

قال برهامى فى فتوى إنه كان يجوز أن يتم استبعاد المسيحيين من مجلس الشعب، مستدلا فى ذلك بأن مجلس اللوردات البريطانى وهو أحد مجلسى التشريع شرط دخوله أن يكون العضو بروتستانتيا.

 

تعليق صور "بطوط" بغرف الأطفال "حرام":

كما أفتى ياسر برهامى بعدم جواز تعليق صور بطوط وميكى فى غرف نوم الأطفال، قائلا: "إن

كل ألعاب الأطفال يرميها الطفل ويضعها على الأرض ويحتضنها بعد ذلك، فلا بأس بها، لكن لا أرى جواز تعليق هذه الصور للحديث الصحيح "لا تَدْخُلُ الْمَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ".

 

يجوز رفع سعر السلع المخزنة بعد ارتفاع الدولار:

ومن ضمن فتاويه المشجعة للجشع، أفتى برهامى، بجواز زيادة سعر السلع المخزنة وبيعها بالأسعار الجديدة التى تتماشى مع الأسواق عقب ارتفاع سعر الدولار.

وقال برهامى إن العبرة بالعُرف في المكان، فالذي يقف في الصحراء وبعيد عن مسكنه لا بد له مِن ربح يختلف عن ربح مَن بيْن المساكن".

 

تقبيل الرجل لصديقه "غير جائز":

ومن ضمن الفتاوى التى أثارت جدلا واسعا هو ما أفتى به ياسر برهامى، بعدم إجازة تقبيل الرجل لصديقه، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعد حرام شرعا، كما أنها أفتى بعدم جواز انحناء الأطفال فى بداية مباراة لعبة الكاراتيه.

 

تجوز صلاة المرأة بـ"التريننج":

واستمرارا لفتواه الغريبة أفتى برهامى، بجواز ارتداء المرأة  "التريننج" خلال الصلاة فى بيتها، إذا كانت الثياب واسعة جدا، مشترطا لجواز ذلك أن تكون هذه الثياب واسعة جدا، بحيث لا تظهر العورة.

 

إقامة الاحتفالات داخل المساجد "حلال":

أجاز  نائب رئيس الدعوة السلفية، بجواز إقامة الاحتفالات داخل المساجد بعد الانتهاء من قراءة خاتمة كاملة للقرآن الكريم فى إحدى الدور، مبينا أن الاحتفالات التي مِن جنس كلمات التذكير  والتحفيز على القراءة والحفظ، وتعلم علوم القرآن، فلا بأس بها.

أهم الاخبار