رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

من حريق أرشيف مجلس الدولة لحريق وزارة الزراعة.. 3 حرائق هزت المحروسة

حوادث

الأربعاء, 23 يونيو 2021 22:40
من حريق أرشيف مجلس الدولة لحريق وزارة الزراعة.. 3 حرائق هزت المحروسةحريق
كتب- كريم ربيع:

مع حلول الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، كان الشارع المصري على موعدٍ متلاحق لاندلاع ثلاثة حرائق لعل من قبيل المصادفة نشوب اثنين منها في مؤسسات حيوية، على غرار مبنى أرشيف مجلس الدولة ومبنى وزارة الزراعة؛ لتجذب نحوها أنظار وسائل الإعلام على مدار الساعات الماضية.

 

حريق مبنى أرشيف مجلس الدولة:

 

البداية كانت تزامنًا مع توجه دقات عقارب الساعة نحو عصر اليوم، مع نشوب حريق داخل إحدى الغرف بمبني أرشيفي مجلس الدولة بالدقي بشارع أحمد نسيم بجوار كورنيش النيل، وهو المشهد الذي كان كفيلًا للدفع بما لا يقل عن 12 سيارة إطفاء للسيطرة علي الحريق، وبالفعل نجحت قوات الحماية المدنية في السيطرة علي الحريق بدون حدوث اي خسائر بشرية داخل المبني.

 

وشهد الحريق تواجد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والمستشار طه كرسوع الأمين العام لمجلس الدولة، لمتابعة عمليات السيطرة على الحريق؛ وللوقوف على عمليات الإطفاء ولضمان عدم تأثيره على أي منشأة مجاورة حفاظًا على السلامة العامة.

 

المعاينة الأولية لموقع الحرق، أوضح أن المبنى على مساحة 500 متر، مكون من بدروم وأرضي وأول مرتفع، ويرجح أن

يكون الحريق بسبب ماس كهربائي بسبب زيادة الأحمال وارتفاع درجات الحرارة، وأن النيران التهمت عدد كبير من المستندات والأوراق الواقعة ببعض الطرابق، فضلًا عن تلك التي تحيط المبنى، الأمر الذي دفع قوات الحماية المدنية بالجيزة للاستعانة بتعزيزات إضافية للسيطرة على الحريق.

 

بينما في سياق متصل، فتحت النيابة العامة بشمال الجيزة تحقيقًا فى واقعة الحريق، حيث طلبت تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها، وانتدبت النيابة خبراء الأدلة الجنائية لرفع الأدلة من موقع الحريق، لفحصها ومعاينتها وكتابة تقرير وافً عنها، لبيان أسباب اشتعال النيران، كما طلبت تقرير بتقدير حجم الخسائر.

 

حريق وزارة الزراعة:

 

من ناحية أخرى، التهمت النيران عددًا من السيارات الملاكي والنقل، مساء اليوم، إثر اندلاع حريق بداخل إحدى المباني في وزارة الزراعة حيث بدأ الحريق من جراج سيارات داخل مقر الزراعات المحمية بمنطقة الدقي التابعة لوزارة الزراعة، والتي تقع خلف مبنى الهيئات والشركات وبنك التنمية

الزراعي، الأمر الذي استدعى انتقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى مكان الحادث، لتفقد الأمر والوقوف على ملابسات الحريق وأسبابه والخسائر التي قد يترتب عليه، كما تواجد عدد من قيادات مديرية أمن الجيزة والحماية المدينة لمتابعة عمليات الإخماد.

 

وتلقت غرفة عمليات النجدة بلاغًا بإندلاع حريق بمقر وزارة الزراعة في الدقي، وانتقلت على الفور سيارات الإطفاء وتبين من الفحص نشوب حريق هائل في جراح سيارات داخل مقر الزراعات المحمية بمنطقة الدقي التابعة لوزارة الزراعة والتي تقع خلف مبنى الهيئات والشركات وبنك التنمية

الزراعي، ولم يتم السيطرة على الحريق حتى الآن.

 

وكشفت المعاينة المبدئية عن امتداد النيران لعدد من السيارات خلف وزارة الزراعة، ودفعت قوات الحماية المدنية بالجيزة بتعزيزات إضافية للسيطرة على الحريق وتقليل حجم الخسائر.

 

حريق عقار الظاهر:

 

ختامًا، فقد تمكنت قوات الحماية المدنية بالقاهرة من السيطرة على حريق نشب أعلى عقار مكون من 6 طوابق بمنطقة الظاهر بوسط القاهرة، حيث تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة، بلاغًا بنشوب حريق داخل عقار بمنطقة الظاهر وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية، وتم إخماد الحريق دون وقوع اصابات، وتبين من خلال المعاينة، أن الحريق اندلع أعلى عقار مكون من 6 طوابق بكل طابق 3 شقق، وأن الحريق بغرفتين أعلى سطح العقار.

 

ومن جهتها، أمرت نيابة الظاهر بانتداب المعمل الجنائي لمعاينة الحريق، كما كلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.

 

أهم الاخبار