رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

شاهد.. فيضانات تجتاح مالاوي بعد إعصار قوي

ميديا

الخميس, 27 يناير 2022 12:49
شاهد.. فيضانات تجتاح مالاوي بعد إعصار قويفيضانات

كتب - أحمد فايق

عرضت فضائية "روسيا اليوم"، اليوم الخميس، مقطع فيديو يرصد تعرض دولة مالاوي لفيضانات  قوية  بعد إعصار قوي.

اقرأ أيضا : شاهد.. الفيضانات تغرق شوارع ومنازل بالكامل في بيرو

ويظهر الفيديو وجود فيضانات قوية بعد فياض نهر شير في مالاوي بسبب إعصار "آنا" القوي الذي ضرب جزيرة مدغشقر ودول جنوب شرق إفريقيا حاملا معه الرياح العاتية والأمطار الغزيرة.

 

ودمرت الفيضانات العديد من المنازل في مالاوي وانقطعت الكهرباء في معظم أنحاء البلاد. وأفادت "اسوشيتد برس" بمقتل شخص واحد على الأقل وتشريد الآلاف.

قالت السلطات في موزمبيق  إن العاصفة المدارية (أنا) قتلت 3 على الأقل في موزمبيق ومالاوي بعد أن بلغت اليابسة أمس الإثنين وتسببت في هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح عاتية.

وقال المعهد القومي لإدارة الكوارث والحد من مخاطرها في موزمبيق إن شخصين لقيا حتفهما وأُصيب 66 بينما تعرض 546 منزلًا لدمار جزئي و115 لدمار كلي.

وفي مالاوي، قالت هيئة إدارة شئون الكوارث إن شخصًا لقي حتفه وأُصيب 30، بينما أخذت الأسر النازحة تبحث عن ملاذ

من الفيضانات في الكنائس والمدارس.

وتعرضت موزمبيق، الواقعة في جنوب القارة الإفريقية، مرارًا لعواصف وأعاصير شديدة في السنوات القليلة الماضية دمرت البنية التحتية وشردت أعدادًا كبيرة من الناس.

ويقول الخبراء إن العواصف أصبحت أقوى مع ارتفاع درجة حرارة المياه على الأرض بسبب التغيرات المناخية فيما جعل ارتفاع منسوب مياه البحار والمناطق الساحلية المنخفضة أكثر عرضة للعواصف.

وقدر المعهد القومي لإدارة الكوارث والحد من مخاطرها في موزمبيق أن ما يصل إلى 500 ألف شخص قد يتأثرون بالعاصفة "أنا"، على الرغم من أن معهد الأرصاد الجوية في البلاد قال اليوم إنها ضعفت من مستوى "عاصفة مدارية متوسطة" إلى "منخفض مداري".

المزيد من أخبار الميديا 

أهم الاخبار