رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تعليق إثيوبي غير مُتوقع بشأن سد النهضة.. تعرّف عليه

عربى وعالمى

الأربعاء, 03 مارس 2021 11:57
تعليق إثيوبي غير مُتوقع بشأن سد النهضة.. تعرّف عليهسد النهضة

كتب- مصطفى الشاعر

 كشفت الخارجية الإثيوبية، اليوم الأربعاء، موقفها من المقترح المصري السوداني بشأن وساطة رباعية أفريقية في أزمة سد النهضة، وأكدت أنها تتوقع الوصول لاتفاق مع مصر والسودان بخصوص سد النهضة ومُستعدون للتفاوض بحسن النية.

 

 قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي: نتوقع وصول وفد الكونغو بشأن سد النهضة، موقفنا ثابت بشأن الوساطة الأفريقية، مُتمسكون بها ونأمل نجاح مُهمتها في التوصل لاتفاق.

 

 وأكد البلدان أهمية التوصل لاتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي يُحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان ويُحدُ من أضرار هذا المشروع على

دولتي المصب، كما أكد البلدان على أن لديهما إرادة سياسية ورغبة جادة لتحقيق هذا الهدف في أقرب فرصة مُمكنة، كما طالبا إثيوبيا بإبداء حسن النية والانخراط في عملية تفاوضية فعّالة من أجل التوصل لهذا الاتفاق. 

 

 واقترح السودان توسيع آلية التفاوض لتشمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وأمريكا، وذلك بعد فشل جولات التفاوض على مدى سنوات بشأن التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي القريب جدًا من الحدود السودانية.

 

 وقد أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيرته السودانية مريم الصادق المهدي، أمس الثلاثاء، أهمية التوصل لاتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

 

 وأوضح الوزيران أهمية أن يُحقق الاتفاق مصالح الدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان ويحد من أضرار هذا المشروع على

دولتي المصب.

 

 وقد أعربت الدكتورة مريم الصادق المهدي عن تطلع السودان لتطوير الجهود المتبادلة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، مثمنةً الدعم المصري المُخلص للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي المهم الذي يمر به، بما أسهم في تجاوز السودان لصعوبات تلك المرحلة، معربةً عن التطلع للاستفادة من التجربة المصرية الملهمة في مجال الإصلاح الاقتصادي التي حققت نجاحًا كبيرًا.

أهم الاخبار