رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكذب

دنيا ودين

السبت, 27 يونيو 2015 11:22
الكذب
القاهرة – بوابة الوفد - أحمد الجعفرى

 

الكذب يكون إما بتزييف الحقائق جزئياً أو كلياً، أو خلق روايات وأحداث جديدة، بنية وقصد الخداع لتحقيق هدف معين، وقد يكون مادياً ونفسياً واجتماعياً، وهو عكس الصدق، والكذب فعل محرم في معظم الأديان.. الكذب قد يكون بسيطاً ولكن إذا تطور ولازم الفرد فعند ذاك يكون الفرد مصاباً بالكذب المرضي، وقد يقترن بعدد من الجرائم مثل الغش والنصب والسرقة، وقد يقترن ببعض المهن أو الأدوار مثل الدبلوماسية أو الحرب النفسية الإعلامية.

 

علامات تظهر على الكاذب

.زيغ البصر: يتعمد الكاذب دائماً إزاغت بصره أثناء الحديث.

استخدام كلمات قليلة: يستخدم الكاذب أقل عدد ممكن من الكلمات، وهو في الحقيقة يفكر فيما يقول من أكاذيب وهنـــاك أيضاً كاذبون ينهجون العكس ليربكوا المستمع ويثبتوا أنهم صادقون.

 

التكلف العصبي: يميل الكذّاب إلى تكلف منظر الجاد لاسيما في وجهه، إلا أنه يكشف نفسه ببعض الحركات اللا إرادية كمسح النظارة ولمس الوجه... إلخ.

 

التكرار: الكذّاب يميل عادةً إلى استخدام الكلمات نفسها مرات متتالية وكذلك المبررات نفسها.

 

التعميم: يحاول الكاذب تجنب مسئولية أفعاله، باستخدام أسلوب التعميم، كأن يسأل المدير الموظف عن سبب التأخر فيرد الموظف (كل الموظفين يتأخرون.....حركة المرور سيئة).

 

تجنب الإشارة إلى الذات: يتجنب الكذاب عادةً استخدام كلمة (أنا) ويقول بدلاً منها (نحن، الناس، معظم).

 

إطلاق كلمات الاستخفاف بالآخرين: يميل الكذّاب إلى أن ينسب للآخرين تصرفات وأقوالاً رديئة، خصوصاً رذيلة الكذب التي

هو مصــاب بها، كما أنه سريع النسيان، وقد يفضح نفسه بنفسه من كثرة مواقف الكذب التي عاشها وتناقضها أحياناً.

 

سيكولوجية الكذب

القدرة على الكذب، لوحظ في وقت مبكر وبشكل يكاد يكون عالمياً في مجال النمو البشري.علم النفس الاجتماعي وعلم النفس النمو تفسر الكذب من خلال العملية العقلية التي تعتمد بأن الناس تفحص محاكاة رد فعل الآخرين لقصة وتحديد ما إذا كان سيتم تصديق كذبه. من الجدير ذكره ان الطفل عندما يبلغ من العمر نحو أربع سنوات ونصف السنة، يبدأ الأطفال القدرة على الكذب المقنع. قبل هذا، يبدو أنهم ببساطة غير قادرين على إنشاء الأحداث، ويبدو أن هناك وجهة نظر واحدة، وهي الخاصة بهم. الأطفال الصغار يتعلمون من التجربة أن الكذب يمكنهم من تجنب عقوبة الأخطاء. ويقول الأطفال أكاذيب لا تصدق لانهم يفتقرون إلى مرجعية تقرر منطقية الأحداث. فالكذب سلوك متعلم تحدده البيئة وما إذا تم تربية الطفل وتعريضه لمثير ونال مكافأة من الاستجابة بالكذب، تم تكرار الكذب.

 

الكذب في الإسلام

يحرم الإسلام الكذب، ذكر في القرآن: (إن الله لا يهدي من هو مسرف كذّاب) [ سورة غافر: 28]، وقول الله في

سورة الحج:30 (وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ)، وكان الكذب هو أبغض الأخلاق إلى رسول الإسلام محمد (صلى الله عليه وسلم)، فعن ‏عائشة بنت أبي بكر "ما كان خلق أبغض إلى النبي محمد ‏من الكذب، ولقد كان الرجل يحدث عند النبي ‏بالكذبة، فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة)‏‏.

 

والكذب هو من خصال المنافق، كما يقول النبي محمد "صلى الله عليه واله وسلم"، (أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر)، أيضا روى مالك في موطئه من حديث صفوان بن سليم : أنه قيل للرسول محمد: أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم. فقيل له: أيكون بخيلاً؟ فقال: نعم. فقيل له: أيكون المؤمن كذَّابًا؟ فقال: لا.

 

أعظم أنواع الكذب

أعظم أنواع الكذب في الإسلام هو الكذب على الله وعلى رسوله، ويكون الكذب على الله بتحليل حرام وتحريم حلال، فقول القرآن: (ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين)، [ سورة الزمر ]، ويقول النبي محمد "ومن كذب عليّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار".

 

متى يجوز الكذب

يبيح الإسلام الكذب في ثلاث حالات فقط وهي:

- الكذب للإصلاح بين المتخاصمين

- الكذب على الأعداء في الحروب

- الكذب لإرضاء الزوجة

والدليل على ذلك قول أم كلثوم بنت عقبة "ما سمعت رسول الله ‏‏ يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث كان رسول الله يقول: لا أعده كاذباً الرجل يصلح بين الناس يقول القول ولا يريد به إلا الإصلاح، والرجل يقول في الحرب، والرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها)‏

أهم الاخبار