رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السيرة الذاتية للرئيس الجديد للطائفة الإنجيلية بمصر

دنيا ودين

الجمعة, 20 فبراير 2015 15:50
السيرة الذاتية للرئيس الجديد للطائفة الإنجيلية بمصر
القاهرة - بوابة الوفد:

بانتخاب الدكتور القس أندريه زكي رئيسا للطائفة الإنجيلية في مصر، اليوم الجمعة، أصبح هو الرئيس العاشر منذ تأسيسها في مصر عام 1850.

والقس زكي كان يشغل منصب نائب رئيس الطائفة الإنجيلية ومدير عام الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، وقد ولد عام 1960، وهو متزوج وله ثلاثة أبناء.
وتخرج القس زكي في كلية اللاهوت الإنجيلية بالقاهرة عام 1983، وحصل على دبلوم فى التنمية الاجتماعية من كندا عام 1988، كما حصل على درجة الماجستير فى الدراسات اللاهوتية وعلم الاجتماع من أمريكا 1994، ثم الدكتوراه فى فلسفة

الأديان والسياسة من جامعة مانشستر البريطانية عام 2003، عن دراسة بعنوان" الإسلام السياسى والمواطنة والأقليات".
وللرئيس الجديد للطائفة الإنجيلية العديد من المؤلفات منها الإسلام السياسى والمواطنة والأقليات، مستقبل المسيحيين العرب فى الشرق الأوسط، وصدر له مؤخرا كتاب بعنوان "الأقباط والثورة"، عن ثورتى 25 يناير و30 يونيو، ودور المسيحيين فى هاتين الثورتين.
وللقس زكي أكثر من 100 دراسة ومقالة نشرت فى العديد من الصحف المحلية والإقليمية والدولية باللغتين العربية والإنجليزية.
وقبل انتخابه لرئاسة الطائفة شغل القس زكي منصب رئيس رابطة الكنائس الإنجيلية بالشرق الأوسط وهى رابطة تجمع فى عضويتها مختلف الكنائس الإنجيلية فى مصر ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين، كما يشارك فى عضوية العديد من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.
وأدى القس زكى الرئيس الجديد للطائفة الإنجيلية دورا مهما فى نقل صورة مصر الحقيقية إلى العالم الخارجى بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو من خلال اللقاءات والحوارات التى أجراها فى مختلف القنوات الفضائية المحلية والدولية، أيضا من خلال تبنيه دعم فكرة الدبلوماسية الشعبية عبر قيامه بتنظيم العديد من اللقاءات على المستويين السياسى والدينى فى عدد من الدول الأوروبية وأمريكا، ولقاءته المتكررة مع عدد من كبار الساسة وصناع القرار فى هذه الدول.

أهم الاخبار