رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الإفتاء" تدين إعلان "بوكو حرام" للخلافة الإسلامية

دنيا ودين

الثلاثاء, 26 أغسطس 2014 11:36
الإفتاء تدين إعلان بوكو حرام للخلافة الإسلامية
كتبت ـ سناء حشيش:

أدانت دار الإفتاء المصرية ما أعلنته جماعة بوكو حرام النيجيرية من إعلان الخلافة في المناطق الواقعة تحت سيطرتها والتي استولت عليها عبر عمليات العنف والإرهاب التي تتبناها الجماعة كوسيلة لتحقيق أهدافها. مؤكدة أن الخلافة قضية شرعية لها شروطها وضوابطها التي استقرت عليها كتب الفقه منذ قديم الزمان، وليس الأمر مزحة يدعيها كل أحد.

وأكد أن الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية أن  ما نشهده اليوم من قتل وسفك

للدماء وترويع للآمنين تحت مسمى الخلافة الإسلامية يُعد إساءة عظيمة وتشويه كبير للإسلام والمسلمين وأيضاً لتاريخ المسلمين وتراثهم القديم، وأضاف مستشار مفتي الجمهورية أنه لابد من التصدي وبحزم إلى تلك الدعوات والجماعات المتطرفة والتي ستؤدي  إلى تقويض الدول القائمة وليس إقامة دولة إسلامية.

موضحا أن  الخلافة الإسلامية نظام حكم ابتكره المسلمون وذلك من أجل تحقيق

غايات الاستخلاف في الأرض وعمارتها وإقامة العدل بين الناس، وهو ما تحقق في عصور الخلفاء الراشدين وتحقق بعد ذلك بنسب متفاوتة في عصور التاريخ الإسلامي.

ودعا نجم وسائل الإعلام المختلفة إلى تبني المصطلحات الصحيحة في توصيف تلك الجماعات والحركات، وعدم الانجراف في تبني المسميات التي تطلقها تلك الحركات على أنفسها كمصطلح الدولة الإسلامية أو الخلافة الإسلامية، لافتا الي انها  تحاول أن تحصل على توصيف الدولة وهي ليست كذلك، كما أنها تحاول أن تلصق صفة الإسلامية إليها على غير الواقع، فلا هي دولة ولا هي تمت للإسلام بصلة.

 

أهم الاخبار