قافلة مفاجئة لمنطقة المنوفية الأزهرية

دنيا ودين

الثلاثاء, 15 أبريل 2014 13:02
قافلة مفاجئة لمنطقة المنوفية الأزهرية
كتب - محمد عبدالشكور :

قام الشيخ جعفر عبدالله على، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بقافلة مفاجئة لمنطقة المنوفية الأزهرية، تضم 50 من مستشارى وموجهى قطاع المعاهد الأزهرية، جابوا المنطقة الأزهرية من أقصاها إلى أدناها للوقوف على الحالة التعليمية بالمنطقة، ومعالجة السلبيات التى تواجه التعليم الأزهرى عامة وفى منطقة المنوفية خصوصاً، إضافة إلى متابعة تجهيزات المنطقة، إلى أعمال الامتحانات، خصوصاً بعد نقل أعمال لجنة النظام والمراقبة للشهادتين الابتدائية والإعدادية (الكنترول) إلى المناطق الأزهرية.

قامت القافلة بزيارة عشرة تفاتيش، وما يقرب من 50 معهداً أزهرياً، وتبين منها وجود تقاعس من المنطقة، إضافة إلى بعض السلبيات كان أهمها ما يأتى:
1- عدم إجراء تحقيق من المنطقة مع واضعى أسئلة امتحانات النقل للمرحلتين الإعدادية والثانوية للفصل الدراسى الأول الذين تبين وجود أخطاء فى الأسئلة الموضوعة من قبلهم.
2- موافقة المنطقة على إعطاء الدور الأخير بمعهد شانتا الحجر إلى التربية والتعليم لمرحلة رياض الأطفال التابع لأحد مدارس الوزارة دون الرجوع إلى قطاع المعاهد الأزهرية.
3- موافقة المنطقة دون الرجوع للقطاع على إخراج تراخيص لإقامة فصول دراسية فى معهد فتيات بركة السبع الإعدادى، وتبين أن بعض هذه الفصول لا يتعدى عدد الطالبات فيها أربع طالبات.
4- وجود كمية كبيرة من الأخشاب تصل إلى 100 طن فى فناء معهد منوف بجوار مركز الأسئلة.
5- تحويل طالب فى الصف الثالث الثانوى من معهد كليلة بالقطامية إلى معهد الباجور دون موافقة القطاع ومخالفة قرار منع تحويل الطلاب فى الشهادة الثانوية.

تقرر أن يجرى تحقيق من الشئون القانونية بالمشيخة والقطاع على أن يوقع الجزاء الفورى على المتسبب فى التقاعس.

كما قرر الشيخ جعفر تحويل موجهى تفتيش السادات إلى خارج المركز وتحويلهم للتحقيق لعدم وجودهم فى مواقعهم أثناء مرور القافلة، إضافة إلى عدم وجود خطة متابعة للمعاهد، إضافة إلى إجراء تحقيق مع عميدة معهد الباجور ع/ث لاتخاذهما قراراً برفع الغياب عن الطلاب من 12/4/2014 مما أدى إلى غياب كامل للطالبات، إضافة إلى إجراء تحقيق مع موجه العلوم الشرعية بتفتيش الشهداء لإصداره تعليمات بالانتهاء من شرح المناهج قبل زيارة القافلة، إضافة إلى تحويل بعض المدرسين إلى التحقيق وذلك لتغيبهم وتبين حضورهم فى دفاتر التحضير.

فى نهاية الجولة عقد الشيخ جعفر والوفد المرافق له لقاءً موسعاً مع رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنوفية، والعاملين بديوان المنطقة، وأعضاء تفاتيش المنطقة، لاستعراض ما أسفرت عنه الجولة وطرح الحلول للتغلب على السلبيات التى ظهرت خلالها.

أهم الاخبار