رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقيع بروتوكول فى الأفتاء بين مصر وكازاخستان

دنيا ودين

الأربعاء, 19 مارس 2014 09:51
توقيع بروتوكول فى الأفتاء بين مصر وكازاخستانفضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
وكالات:

وقع فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية وسماحة الشيخ إيرجان مايميروف المفتي العام لدولة كازاخستان- اليوم الأربعاء بروتوكول تعاون بين دار الإفتاء المصرية والإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان؛ وذلك في إطار التعاون المستمر وتبادل الخبرات بين الدار والمؤسسات الإفتائية في العالم.

وأوضح بيان لدار الافتاء اليوم أن البروتوكول يتضمن التعاون في إجراء الدراسات اللازمة لإدراك الواقع المعيش إدراكًا دقيقًا، وتتبع الظواهر الاجتماعية المختلفة، ومقتضيات التنمية الشاملة للمجتمعين المصري والكازاخي، وتتبع الأفكار الناشئة

والتيارات المختلفة الشائعة في هذه المجتمعات.
كما نص البروتوكول على قيام دار الإفتاء المصرية بإيفاد المدربين إلى كازاخستان واستقبال العلماء والباحثين التابعين للإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان لتدريبهم على علوم الإفتاء، وذلك من خلال الدورات التدريبية المتنوعة سواء بالتدريب المباشر أو عن طريق موقع إعداد المفتين عن بُعد.
كما شمل البروتوكول كذلك تبادل المطبوعات والبحوث الإسلامية والمجلات العلمية التي تنشر فيها الدراسات
والأبحاث والفتاوى الفقهية وغيرها، والتعاون في مجال البحوث والدراسات المتعلقة بحفظ التراث الإسلامي وإحيائه وتحقيقه وتصنيفه ونشره وتوزيعه سواءً كان ورقيًّا أو إلكترونيًّا أو مسموعًا أو مرئيًّا، وتنظيم اللقاءات الدورية بين العلماء والباحثين.
من جانبه أكد مفتي الجمهورية عقب توقيع البروتوكول مع نظيره الكازاخي استعداد وترحيب دار الإفتاء بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الإفتائية حول العالم، انطلاقا من إيمانها بدورها ورسالتها الوسطية، مؤكّدًا على أهميّة الإرتقاء بالفتوي وعلومها في حياة الأمم والشعوب.
بدوره عبر مفتى كازاخستان عن سعادته بوجوده في رحاب دار الإفتاء، مؤكدا على ضرورة زيادة أوجه التعاون والتبادل الثقافى والعلمى بين الجانبين.

أهم الاخبار