وزير الأوقاف يعلن بدء خطة لتطوير الجامع الأزهر

دنيا ودين

الثلاثاء, 21 يناير 2014 11:04
وزير الأوقاف يعلن بدء خطة لتطوير الجامع الأزهروزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
كتب ـ محمد عبدالشكور:

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة بدء تنفيذ خطة لإعادة صيانة وترميم الجامع الأزهر واستعادة تراثه الحضارى والثقافى والعلمى بناءً على توجيهات من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ومن خلال اللجنة الوزارية العليا لتطوير الأزهر وبالتعاون مع مجلس إدارة الجامع الأزهر.

وأضاف وزير الأوقاف فى تصريح صحفى عقب انتهاء اجتماع اللجنة الوزارية لتطوير الجامع الأزهر بمقر الأزهر اليوم أن الخطة تهدف إلى الاهتمام بالجامع الأزهر علميًا حيث تم تسجيل أكثر من 5 آلاف ساعة من كتب التراث وسيشهد الجامع الأزهر الأيام المقبلة مشاركة كبار العلماء فى عقد ندوات ثقافية دينية بالجامع الأزهر لنشر سماحة الإسلام وفق منهج الأزهر الذى يعتبر من اكبر القوى الناعمة لمصر.
وأشار إلى أن الخطة تتضمن الاهتمام بالجانب الإنشائى والمعمارى والحضارى بالجامع

الأزهر من خلال إعادة صيانته وترميمه بالتعاون مع وزارتى الاسكان والآثار للعودة بالجامع الأزهر لسابق عهده فى العالم الاسلامى كمنارة للفكر الوسطى، مبينًا أن وزراء الاسكان والدولة للآثار ومحافظ القاهرة وبرفقة مفتى الجمهورية تفقدوا أروقة الجامع الأزهر اليوم للاطلاع على سبل اعادة ترميمه.

من جانبه أكد المهندس ابراهيم محلب وزير الاسكان استعداد الوزارة لترميم الجامع الأزهر والذى سبق وأعيد ترميمه عام 98 غير أن أعمال الصيانة به بحاجة إلى تفعيل لإعادة ترميمه بالتعاون مع الآثار ومشيخة الأزهر، مبينًا أن فريق عمل من الوزارة وبالتعاون مع شركة متخصصة سيقوم برفع كامل مساحة الجامع الأزهر ومقرعة الأماكن التى بحاجة لصيانة وترميم والبدء فورًا

فى ترميمها مؤكدًا أن كل المبانى والمنشآت بالجامع الأزهر جيدة ولكن بحاجة لإعادة صيانة.

وأشاد محلب بمكانة الجامع الأزهر كمنبر للوسطية فى مصر والعالم الإسلامى وأن خطة تطويره ستبدأ فورًا وتنتهى فى أقرب وقت.

من جانبه، أكد عباس شومان وكيل الأزهر أن اجتماع اللجنة الوزارية اليوم بالأزهر بداية لخطة عمل طموحة لتجديد الجامع الأزهر والحفاظ على وضعه التراثى والحضارى والدينى والعلمى ليكون بالمكانة اللائقة لمصر والعالم.

وأشار إلى أن اللجنة الوزارية ستقوم بمسح شامل لكل جوانب الجامع وإعادة ترميمه لاستئناف رسالته السامية.
كما شدد محافظ القاهرة جلال مصطفى سعيد على قيمة الأزهر وضرورة النهوض به، معربًا عن تقديم كل امكانيات المحافظة لإعادة ترميم الجامع الأزهر.
وكان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد دعا اللجنة الوزارية للجامع الأزهر ومجلس إدارة الجامع الأزهر لعقد اجتماع طارئ وعاجل اليوم الثلاثاء لبحث سُبل تطوير وترميم الجامع الأزهر على كافَّة المستويات؛ تمهيدًا لتطبيق الخطة العلمية والدعوية بالجامع الأزهر؛ ليكون مركزًا للإشعاع العلمى والدعوي، وفق المنهج الأزهرى الوسطي.

أهم الاخبار