رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حصاد جامعة الأزهر في ٢٠١٣

دنيا ودين

الاثنين, 06 يناير 2014 19:25
كتب – محمد عبد الشكور :

انطلاقا من دورها الريادى على المستوى المحلي والدولي ورغم كل الأحداث التي حاولت عرقلتها والنيل من شموخها وعزتها فإن الجامعة وطدت مكانتها بمزيد من الإنجازات والجوائز العلمية ليشكل العام المنصرم ثوبًا جديدًا متوجًا بالنجاحات والجوائز العالمية منها :

الأمم المتحدة تمنح جامعة الأزهر جائزتها التقديرية لعام 2013 حيث تسلم الدكتور أسامة العبد والدكتور جمال أبو السرور رئيس المركز الإسلامى للدراسات والبحوث السكانية بالأزهر جائزة الأمم المتحدة التقديرية لعام 2013 لجهود المركز وأبحاثه العلمية على الصعيد الدولي

درع جامعة فان هولاند لإعلام الأزهر فقد قام الدكتور جزعل الماجدي رئيس جامعة "فان هولاند " بهولاندا بإهداء الدكتور عبدالصبور فاضل عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر، درع الجامعة، مشيدًا بدور الأزهر في عقد مؤتمر دولي في الإعلام يناقش المهنية الإعلامية والتحول الديمقراطي .

تكريم طب أسنان الأزهر في مؤتمر دولي فقد قام الدكتور رجب البيلي رئيس الجمعية المصرية لجراحي الأسنان بتكريم الدكتور أشرف عطية البدويهي أستاذ التقويم وعميد كلية طب الأسنان جامعة الأزهر بنين بالقاهرة، ومنحه درع المؤتمر لإسهاماته العلمية وعطائه المستمر في مجال تقويم الأسنان، مما يعد وسامًا يضاف إلى أوسمة الأزهر الشريف.

أزهري أول المخترعين والمبدعين في كوريا فقد فاز عزت حمدي قاسم المعيد بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بنين بجامعة الأزهر فرع أسيوط بالمركز الأول على مستوى العالم في المؤتمر الدولي للمخترعين والمبدعين، والذي عُقد بمدينة سول بكوريا الجنوبية لاختراعه جهاز (الطرد المركزي محلل عالي الجودة) وذلك لفصل مكونات الدم والحمض النووي وفصل الفيروسات والبكتريا ويستخدم أيضا في فصل النظائر المشعة وتخصيب اليورانيوم وكذلك يستخدم في فصل المواد النانومترية.

أستاذ بجامعة الأزهر يحصل على جائزة النيل للعلوم إذ حصل الدكتور عبدالشافي فهمي عبادة الأستاذ غير المتفرغ بكلية العلوم بنين بالقاهرة، بجائزة النيل للعلوم هذا العام وهي ضمن 60 جائزة من جوائز الدولة للعلوم

والتكنولوجيا المتقدمة، والتي فاز بها 48 عالمًا من بينهم الدكتور عبدالشافي.

أزهري يحصل على المركز الثاني في بطولة العرب للجودو حيث فاز عبدالرحمن حسن أحمد الحجاوي الطالب بكلية التربية الرياضية، بالمركز الثاني في بطولة العرب للجودو التي أقيمت في المغرب.

أزهرى أميرًا للشعراء حيث حصل  الدكتور علاء جانب أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، على لقب أمير الشعراء في المسابقة الدولية التي تقيمها دولة الإمارات العربية المتحدة .

سبعون أجنبيا يعلنون إسلامهم بسبب مائدة أزهري إذ أدى أحد المواقف التي صادفت الدكتور حمدي طه الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة الأزهر الذي يقيم أكبر مائدة رمضانية في إسلام أكثر من 70 أجنبيا.

أربعة وزراء من جامعة الأزهر فقد شغل الدكتور محمد مختار جمعة منصب وزير الأوقاف، وعين الدكتور عباس شومان وكيلا للأزهر، لينضمان بذلك إلى قائمة وزراء الجامعة في 2013 بعد الدكتور صابر عرب وزير الثقافة والدكتور فياض عبدالمنعم وزير المالية.

الأزهر يعمر سيناء بكلية للتربية فقد بدأت الدراسة هذا العام بفرع كلية التربية بطور سيناء جامعة الأزهر، وذلك لأول مرة في تاريخ المحافظة بعد موافقة فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر.

افتتاح المبنى الجديد لكلية طب أسنان بنين فقد افتتح هذا العام  أ.د/ أسامة العبد رئيس الجامعة المبنى الجديد لكلية طب أسنان بنين بمقر جامعة الأزهر بمدينة نصر

المالية تقر أحقية الأساتذة المتفرغين في عدم خصم البدل فقد أقرت وزارة المالية أحقية الأساتذة المتفرغين بجامعة الأزهر في عدم خصم الضرائب على بدل الجامعة بعد مجهودات مكثفة من شيخ الأزهر

وقيادات الجامعة ورئيس وأعضاء نادي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

100مليون جنيه لتطوير مستشفى الحسين حيث اتفق الدكتور إسحاق عبد العال مدير عام مستشفيات جامعة الأزهر مع مجموعة بن لادن على إعادة إنشاء مستشفى الطوارئ والتوسع رأسيا لعشرة أدوار وتطوير العيادات الخارجية وإنشاء قسم للرعاية المركزة وتطوير قسم الأورام، وسيتم كذلك تطوير المبنى الإداري للموظفين بتكلفة إجمالية قد تصل إلى 100 مليون جنيه.

وحدة جديدة للتخاطب وعلاج أمراض الصوت بمستشفى الزهراء الجامعي بالأزهر فقد بدأت منذ أشهر وحدة التخاطب بقسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الزهراء الجامعي في استقبال الجمهور والتعامل مع أمراض الصوت والكلام والأحبال الصوتية وتأخر اللغة وصعوبات التعلم والبلع.

افتتاح 26 غرفة عمليات جديدة بمستشفى الزهراء الجامعي فقد افتتح الدكتور أسامة العبد رئيس الجامعة والسادة النواب 26 غرفة عمليات بمستشفى الزهراء الجامعي التابع لطب بنات الأزهر بتكلفة إجمالية بلغت 100 مليون جنيه

إنشاء وحدة للجودة الطبية بمستشفى الحسين حيث أكد الدكتور إسماعيل عويس، مدير مستشفى الحسين الجامعي، أنه تم إنشاء وحدة للجودة الطبية سيتم بها تطبيق المعايير الدولية في استقبال وعلاج المرضى.

افتتاح كلية التمريض إذ افتتح هذا العام الدكتور أسامة العبد يرافقه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أول كلية متخصصه في التمريض بجامعة الأزهر.

سته ملايين جنيه لمطابخ المدينة الجامعية عن طريق توريد تجهيزات للمطابخ والمطاعم لمدن القاهرة والأقاليم من خلال جهاز المشروعات للقوات المسلحة بقيمة مبدئية تصل ستة ملايين جنيه

دور ثان للدراسات العليا فقد وافق مجلس جامعة الأزهر على تعديل لوائح الدراسات العليا في قطاعات أصول الدين والشريعة واللغة العربية، بما يجعل دخول الطالب لامتحانات الدور الثاني قاصرًا على المواد التي رسب فيها في الدور الأول فقط .

تثبيت 877 موظفًا بجامعة الأزهر إذ أكد رئيس جامعة الأزهر أن لجنة شئون العاملين التي عقدت برئاسة الدكتور فريد حمادة نائب رئيس الجامعة لفرع البنات ورئيس لجنة شئون العاملين، وافقت على تثبيت 877 موظفًا من العاملين المؤقتين بالجامعة بمختلف فروعها على مستوى الجمهورية.

ملامح جديدة لعام 2014

إنشاء قسم للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر فقد أكد الدكتور سعيد عبدالعال عميد كلية التجارة بنين بجامعة الأزهر، أن الكلية بصدد إنشاء مركز للتدريب والاستشارات الإدارية وتعمل جاهدة على تغيير اللائحة لتتناسب مع العصر الحالي، والتي من أهم ملامحها إنشاء أقسام متخصصة في الاقتصاد الإسلامي وكذا التمويل الإسلامي

أهم الاخبار