رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأزهر يُشرف على وضع مناهج العقيدة بألمانيا

دنيا ودين

الثلاثاء, 03 ديسمبر 2013 13:27
الأزهر يُشرف على وضع مناهج العقيدة بألمانيا
كتب - محمد عبد الشكور :

عاد إلى مصر أمس الدكتور محمود عزب مستشار الإمام الأكبر شيخ الأزهر لشئون الحوار، بعد زيارة لجامعة مونستر في فستفاليا شمال ألمانيا.

وكانت الجامعة الاتحادية قد دعته ممثلًا للأزهر الشريف لحفل مرور عام على إنشاء قسم مركز دراسات العقيدة الإسلامية، ويدرس به أكثر من 500 دارس، يراد تكوينهم علميًا في دراسة الإسلام وعلومه من مصادرهما الصحيحة، حتى يكونوا مستقبلًا مدرسين للعقيدة والعلوم الإسلامية بالمدارس الإعدادية والثانوية، ومعلوم أن جامعة الأزهر ترتبط مع الكثير من جامعات ألمانيا باتفاقيات تعاون في

هذا الشأن.
وقد ألقى الدكتور محمود عزب كلمته بحضور رئيس الجمهورية الألمانية د. يواكم جوق، الذي يساند شخصيًا تدريس الإسلام الوسطي لمواجهة التشدُّد، أكد فيها أن الأزهر الشريف المعروف بوسطيته منذ أكثر من ألف سنة ينشر علوم الإسلام السمح ويؤكد على التنوع الوارد في القرآن الكريم.. وأكد على أن انتشار الدراسات الإسلامية بموضوعية، والخروج من إطار الأحكام المسبقة التي روج لها الكثير من المستشرقين، سيكون عامل
غني وإضافة للثقافة في المجتمع الألماني ولنا سابقة في التجربة الحضارية الكبرى في الأندلس والتعايش في ظلها بين كل الطوائف وما أنجز الإسلام من علوم ساعدت في قيام عصر النهضة في أوروبا في العصر الوسطي..
وكرر رئيس الجمهورية الألمانية شكره وامتنانه بوجود ممثل للأزهر رمز الاعتدال والتسامح والوسطية وقد ترجم خطاب د. عزب ونشر باللغة الألمانية.
وفي المساء دعا الرئيس مبعوث الأزهر إلى حفل شاي وحمَّله التحية للأزهر الشريف وإمامه الأكبر، ودعا إلى تكرار هذا التواصل.
كما ألقى د. عزب محاضرة بعنوان " عالمية الحضارة الإسلامية " أمام طلاب وأساتذة القسم، ورد على أسئلتهم حول هذا الموضوع، وحول رسالة الأزهر الوطنية والعربية الإسلامية والعالمية..

أهم الاخبار