حاز جائزة الشيخ زايد للكتاب.. العام الماضى

"الطيب" أكثر شخصية مسلمة مؤثرة فى العالم

دنيا ودين

الأربعاء, 27 نوفمبر 2013 16:17
الطيب أكثر شخصية مسلمة مؤثرة فى العالمالشيخ أحمد الطيب
كتبت - سناء حشيش:

احتل فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، المركز الأول فى قائمة أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرًا على مستوى العالم خلال العام 2013/2014 أعد القائمة المركز الاستراتيجى الإسلامى الملكى فى الأردن،

وهو معهد إسلامى دولى غير حكومى مقره «عمان». وأرجعت القائمة سبب اختيار الطيب ليكون على رأس القائمة، لتأثيره الأكاديمى فى العالم الإسلامى السنى، ورئاسته لثانى أقدم جامعة فى العالم، ولمحاولته التقريب بين الإخوان

والمعارضة فى ظل حكم الرئيس المعزول محمد مرسى، بالاضافة إلى جهوده فى نشر الإسلام الوسطى، واستطاع بفضل مكانته الشخصية، ومكانة منصبه أن يوافق الجميع على مواقف وسطية نابعة من دور الأزهر الشريف، من خلال عدة لقاءات عقدها مع مختلف القوى الوطنية والسياسية والتيارات الدينية.
وأضافت القائمة أنه رغم جهود فضيلة الإمام الأكبر لرأب الصدع
فى الساحة السياسية متزايدة الاستقطاب، فقد كانت هناك محاولات لإحراجه، استهدافا لتغيير مواقفه، ولكن جميع قطاعات المجتمع المصرى احتشدت للدفاع عن مواقفه الوسطية النابعة من دور الأزهر الشريف.. وأثناء هذه الأحداث كان فضيلة الأمام الأكبر هدفًا لهجوم غير مبرر، خاصة بسبب دفاعه عن الإسلام الوسطى بما فى ذلك بعده الروحى الصوفى، لمواجهة محاولات تحويل الإسلام من دين إلى أيديولوجية دينية تبحث عن السلطة.
يذكر أن شيخ الأزهر سبق وأن حاز على جائزة الشيخ زايد للكتاب، لاختياره شخصية العام الثقافية 2012/2013، خلال زيارته لدولة الإمارات.

أهم الاخبار