الطيب يطلق القافلة الدعوية الأولى لعلماء الأزهر

دنيا ودين

الثلاثاء, 21 مايو 2013 14:57
الطيب يطلق القافلة الدعوية الأولى لعلماء الأزهر  شيخ الأزهر والدكتور محمد مختار خلال إطلاق القافلة
كتب - محمد عبد الشكور :

أعطى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيّب، شيخ الأزهر، إشارة الانطلاق لقوافل الأزهر الدعوية، للعمل على نشر الفكر الإسلامي الصحيح وتصحيح الفتاوى الخاطئة، ومقاومة الأفكار الهدامة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع فضيلته ظهر اليوم الثلاثاء ، بمجموعة من الوعاظ الذين خاضوا الدورة التأهيلية الأولى للإفتاء بالتعاون مع دار الإفتاء.

وتسعى تلك القوافل الدعوية التي يرعاها المكتب الفنيّ لفضيلة الإمام الأكبر لضبط أمور الفتوى من خلال اختيار أفضل العناصر من الوعاظ، وتأهيلهم تأهيلا علميا عاليا، يؤهلهم لعضوية لجان الفتوى بالأزهر الشريف، للوصول إلى أن تكون في كل محافظة أو مدينة كبرى لجنة فتوى معتمدة من الأزهر الشريف، في سبيل ضبط أمور

الفتوى في مصر كلها.

كما يعمل المكتب الفني من خلال دورات تدريبية متميزة على رفع مستوى الوعاظ بما يؤهلهم لخدمة الدعوة داخل وخارج مصر، مع ما يتناسب وحاجة الأمة الملحة إلى علماء الأزهر ووعاظه ودعاته.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية، وعضو المكتب الفني لفضيلة الإمام لشئون الدعوة والإعلام الديني، إن هذه القافلة تأتي في إطار جهود الأزهر الشريف لنشر سماحة الإسلام ويسره وسعة أفقه وكونه رحمة للعالمين، فالفقه هو التيسير بدليل، ولم يقل أحد من أهل العلم إنه التشدد

أو التكلف لا بدليل ولا بغير دليل، فالشريعة الإسلامية قامت على اليسر ورفع الحرج.

وأوضح جمعة أن عمل الوعاظ الأزهريين سيركز على ما يرقى بالأخلاق والسلوك والقيم، وما يدفع إلى العمل والإنتاج، ويقاوم الهدم والإفساد، فنحن نبني ولا نهدم.

وشدد على أن الأزهر سيقف بالمرصاد لكل ما ينال من الثوابت أو المقدسات الإسلامية، كمن يتطاول على أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أو أمهات المؤمنين – رضي الله عنهن جميعًا- ونقف بوضوح لأيّ محاولات اختراق للفكر الشيعي لمجتمعاتنا السنية، سبيلنا في ذلك الدليل الشرعي والحكمة والموعظة الحسنة في غير ضعف ولا عنف ولا تصادم.

وأكدعلى أن القوافل ستكون ملكًا للوطن كلّه تلبّي رغبات من يبحثون عن الفهم الصحيح للإسلام والمعالجة الجادة المنصفة لقضايا الأمة، سواء من المؤسسات الدعوية العلمية أو التربوية أو الثقافية أو الإنتاجية أو غيرها.

 

أهم الاخبار