رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أزهرى: يجوز للفتاة الزواج دون التقيد بالسن

دنيا ودين

الثلاثاء, 30 أكتوبر 2012 15:02
أزهرى: يجوز للفتاة الزواج دون التقيد بالسن الدكتور عبد الفتاح إدريس
كتب – فادى فكيه الصاوى:

أكد الدكتور عبد الفتاح إدريس رئيس قسم الفقة المقارن بجامعة الأزهر وعضو مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، على عدم وجود سن معين لزواج الفتاة  فى الشريعة الإسلامية.

وأضاف إدريس فى تصريح خاص لـ " بوابة الوفد " للفتاة أن تتزوج فى أى وقت طالما تستطيع أن تقوم بواجبها تجاه زوجها سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة سبق لها الزواج أو لم يسبق،  بولى أومن ينوب عنه.
وعن زعم  المجلس القومى للمرأة  أن زواج القاصرات يعد جريمة يعاقب عليها القانون، قال إدريس القانون الوضعى لا يعتد

به طلما يخالف الشريعة الإسلامية.
واستدل إدريس على قوله بزواج القاصر-  بقوله تعالى - (وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر)، وقول الرسول - ‏صلى الله عليه وسلم  - (‏الأيم ‏أحق بنفسها من  ‏وليها ‏ ‏والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صماتها).
وقال إدريس الأيم هى الفتاة التى لم تتزوج، لذلك يحق لها أن
تزوج نفسها سواء كانت صغيرة أم كبيرة، سبق لها الزواج أم لم يسبق.
وبالنسبة للمرأة غير المسلمة إذا اعتنقت الإسلام وخافت أن تفتن فى دينها لها أن تهاجر من البلد التى كانت فية إلى بلد آخر ولو بدون محرم، فإذا زوجت نفسها فإن وليها أو من ينوب عنه يكون وليها فى الزواج، وهذا يصدق على رؤساء المراكز الإسلامية فى الغرب وأئمة المساجد والدعاة، والسفراء التابعين لدولتها فى هذه البلاد.
ويذكر أن الجبهة السلفية قد أصدرت بيانا مؤخرا يفيد أن فتاة مرسى مطروح سارة إسحاق عبد الملك التى هربت من بيتها وتزوجت بشاب مسلم ليست قاصرة، إنما هى فتاة بالغة وتتحمل الزواج بتبعاته ومسئولياته وأسلمت وتزوجت بكامل إرادتها.
 

أهم الاخبار