رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"كارتر" يشيد بدور الأزهر فى عملية التحول الديمقراطى

دنيا ودين

الأربعاء, 24 أكتوبر 2012 12:18
كارتر يشيد بدور الأزهر فى عملية التحول الديمقراطىد. أحمد الطيب شيخ الأزهر
كتب - محمد عبدالشكور:

صرح الدكتور محمود عزب، شيخ الأزهر لشئون الحوار، بأن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر أبدى إعجابه بعملية التحول الديمقراطي في مصر، وكيفية إدارتها.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين الطيب مع وفدٍ من لجنة الحكماء يضم الرئيس الأمريكي الأسبق وجو هارم رئيسة وزراء النرويج السابقة، وماري روبنسون رئيسة وزراء إيرلندا السابقة.
ونقل عزب في بيان ألقاه عقب مؤتمر صحفي عالمي بمشيخة الأزهر إشادة الضيف الأمريكي بدور الأزهر في الحوار بين كافة الأطياف السياسية، والذي نتج عنه وثيقة الأزهر، والتي تضمن الحريات الأربعة، من حرية رأى

وتعبير وعقيدة وحرية المرأة وحقوق الإنسان.
كما كشف عزب عن إصدار وثيقةٍ جديدةٍ تضمن حقوق المرأة عقب عيد الأضحى، معلنًا أن باب الأزهر لازال مفتوحًا للجميع.
وأكد البيان أن اللقاء تناول المشكلة الفلسطينية، باعتبارها أساس المشاكل في المنطقة، ولا يمكن تحقيق السلام دونها، مؤكدًا على أن المستوطنات هي العقبة الرئيسية في طريق استئناف مفاوضات السلام.
من جهته أشار الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر إلى أهمية دور مصر في المنطقة، ولافتًا إلى تطلعه لحكم ودستور
جديدين يحققان التقدم والسلام.
وقال كارتر ،فى لقائه بشيخ الأزهر أمس الثلاثاء،  إن لجنة الحكماء تتكون من 10 شخصياتٍ سياسيةٍ كبيرةٍ برئاسة الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، وتسعى لتحقيق السلام والديموقراطية والتنمية لشعوب العالم.
وأضاف: "جئت للقاهرة برفقة عضوين آخرين هما جو هارم رئيسة وزراء النرويج السابقة، وماري روبنسون رئيسة وزراء أيرلندا السابقة للقاء الإمام الأكبر، إيمانا منا بأهمية دور الأزهر في تحقيق تطلعات شعب مصر".
حضر اللقاء كل من: د. محمود زقزوق، د. صفوت البياضي، رئيس الطائفة الإنجيلية، ود. منير حنا، رئيس الطائفة الإنجليكانية، والأنبا يوحنا قلتة، نائب بطريرك الكنيسة القبطية الكاثوليكية، والأنبا أرميا، سكرتير البابا، ود.بكر زكي عوض، ود. مصطفى الفقي، ود. محمود عزب، ود. حامد أبو طالب .

أهم الاخبار