رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رداً على خطاب مرسي

البدري للرئيس:القروض ربا ولو زادت قرشًا واحدًا

دنيا ودين

الأحد, 07 أكتوبر 2012 00:29
البدري للرئيس:القروض ربا ولو زادت قرشًا واحدًايوسف البدرى
كتب - فادى الصاوى :

قال الرئيس محمد مرسي فى كلمته للشعب المصرى بإستاد القاهرة إحتفالا بنصر السادس من أكتوبر ،  أنه "لا يقبل أبدا أن يأكل المصريون من الربا "، موضحا أن صندوق النقد يضع فترة سماح أقصاها 39 شهرا لسداد القرض، وبعد فترة السماح يتم تطبيق الفائدة، متسائلا: "هل هذا ربا.. هل هذا قرض جر نفعا؟".

أثار الكلام عن القروض جدلاً كبيراً بين علماء الدين حيث  قال الداعية الإسلامى يوسف البدرى  ، عضو المجلس الأعلى للشئون الاسلامية رداً على تساءل الرئيس هل هذا ربا ؟ هل هذا قرض جر نفعا ؟

قائلاً  " أيوة ربا ولو زاد قرشا واحداً" واجتهاده ضعيف ، مشيراً إلى أن فترة السماح التى قال عنها مرسى ستبدأ بعد تركه للرئاسة معنى ذلك أنه سيتركها خربة - على حد قوله .

وأضاف البدري فى تصريح خاص لـ "بوابة الوفد " إن الرئيس أخطأ عندما أنكر أن الزيادة على المال ليست ربا وقد وقع على المشايخ الذين حضروا الإثم لأنهم لم يرده ولم ينكروا إستحلال الربا .

وتابع البدري  كلامه بحديث الرسول صلى الله

عليه وسلم " الذهب بالذهب وزنا بوزن مثلا بمثل والفضة بالفضة وزنا بوزن مثلا بمثل فمن زاد أو استزاد فهو ربا " .

وأضاف أن  مرسى لم يذكر شيئا عن مشروع النهضة الذى طرحه فى برنامجه الإنتخابى، وبالتالى لم نسمع إلا الإقتراض من أجل الإستهاك لا من أجل المشاريع ، وبذلك فإننا نحمل ميزانية الدولة ديونا إستهلاكيه بالربا ولا نقوم بإنتاج ما يغنينا عن هذه القروض .

وطالب البدري  الرئيس مرسى بإصدار قانون يجرم من يلقى القمامات فى الشوارع وانشاء مصانع تدوير للقمامة تقضى عليها بدلا من نقلها إلى أماكن أخرى ، مع وضع صناديق فى أماكن بارزة فى كل مجموعة سكنية ، ومتابعة النظافة أولا بأول وتغريم من يلقى المخلفات فى الطريق .

أهم الاخبار