"مصر الخير" تحتفل بسفر طلاب المنحة لإيطاليا

دنيا ودين

الثلاثاء, 04 سبتمبر 2012 17:48
مصر الخير تحتفل بسفر طلاب المنحة لإيطاليا
كتبت- سالى حسن:

احتفلت مؤسسة "مصر الخير" برئاسة الدكتورعلي جمعة مفتي الجمهورية رئيس مجلس أمناء المؤسسة بسفر الطلاب الحاصلين على المنحة الثانية إلى دولة ايطاليا والبالغ عددهم 231 طالبًا وطالبة.

وشهد الاحتفال الذى اقيم امس الاثنين بمسرح الاوبرا بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، الفنان نور الشريف والدكتور جلال الجميعي وكيل اول وزارة التعليم العالي رئيس قطاع البعثات بوزارة التعليم العالي نائبا عن الوزير الدكتور مصطفي مسعد وسلفادور رئيس معهد كلابريا للسياسيات الدولية بايطاليا والدكتور فرانكو بورتشيللي المحلق العلمي للسفارة الايطالية مندوبا عن السفير الايطالي بالقاهرة.
وقال الدكتور على جمعة خلال الاحتفال، هذه هي البعثة الثانية والعلاقات المصرية الايطالية قديمة جدا، وهي اعمق مما نتصور، حيث أرسل الوالي محمد علي البعثات الي ايطاليا وجعلت بيننا في اللغة نحو 300 كلمة وكثير من اللغة الايطالية يستخدمها المصريون في كلامه.
واضاف ان التعليم ليس قاصرا علي تلقي المعلومات وانما هو منظومة متكاملة وان والفترة الحالية التى تمر بها مصر تشابه الفترة التي كان فيها"محمد علي" .
ووجه المفتى حديثه للطلاب الفائزين بمنحة مؤسسة مصر الخير، قائلا: "تذكروا دينكم وقيم

بلدكم واعلموا انكم ستعودون الى بلدكم لاكمال المسيرة وانه سيتعلم على ايديكم الالاف من الطلاب وان ذلك لا يساوى مال الارض، حيث ان المهمة سهلة ولكنها مسئولية كبري يجب ان نقدرها في قلوبنا وعقولنا خاصة ان عدد الطلاب الحاصلين على بعثة مصر الخير للدراسة بايطاليا تبلغ 4 اضعاف بعثة"محمد علي" الامر الذى يتطلب الاستمرار مع الموضوعية فمثلا نجد ان عملية الاختيار فى البعثة الحالية شارك فيها المسلم والمسيحي والبنات والاولاد من القاهرة ومن كل المحافظات .
وقال المفتى للطلاب المسافرين "اننا نراهن عليكم، تمسكوا بهويتهكم وعرضكم وبلدكم والاخلاق وتحصيل العلم والمعرفة تمسكوا بالحياة وبقيم الحياة".
واضاف الفنان نور الشريف أنه لا يجد من الكلمات ما يعبرعن سعادتي لما وجدته من عبقرية من مؤسسة مصر الخير وايطاليا في ارسال طلاب لمدة 5 سنوات لدراسة التعليم الفني الذي نحتاجه واتمني ان يستمر التعاون مهما كان هناك من السلبيات.
وقال للطلاب "انتم محظوظون جدا لاتاحة هذه الفرصة لكم وارجوكم ان تحافظوا علي سمعة مصر فى الخارج وحتى تكتمل  التجربة لابد ان نعتذرعن اي خطا قد يحدث واتمني الا يكون الفارق بين الحضارتين يسبب صدمة لكم .

وشدد  الدكتور علاء ادريس رئيس قطاع المعرفة ضرورة إدراك ان ترتيبنا في الابتكار 103 علي مستوي العالم ،والثامن بافريقيا والسادس في الوطن العربي ولكن في نفس الوقت لدينا الجينات العبقرية، التى تؤهلنا للمراكز العليا، وذلك من خلال التعاون مع المجتمع المدني.
وأكد ان مؤسسة مصر الخير سوف تبني 10 معاهد تقنية وجامعتين واحدة للعلوم الانسانية واخري للعلوم التطبيقية.
واشار سلفادور لابرت رئيس معهد كلابريا للسياسيات الدولية بايطاليا إن الفرصة تنبع من تطلع من رغبة ايطاليا ومصر في الارتقاء بالتعليم الفني وتاهيل العمالة المدربة المؤهلة لسوق العمل، موضحا انه تم عمل اتفاق مع 10 معاهد لاستضافة400 طالب مصري لاستفادة من المنح.
وأشار الي ان البرنامج سوف يتطور بفضل تعاون البلدين والشعبين لتحقيق مستقبل افضل للجميع.
ومن جانبها، قالت الدكتورة حنان الريحاني مدير أول برنامج المنح الدراسية، إن مجالات الدراسة لطلاب المنحة الثانية هي مجالات الكترونيات والصناعات الغذائية والتمريض "فني سمعي وبصري" والفندقة والموضة والأزياء وميكا الكترونكس.
واضافت توصلت المؤسسة الي هذه الاتفاقية مع خمسة معاهد جديدة بإيطاليا، مشيرة الي أن الهدف من تلك المنح اعداد الفنيين المهارة ليكون نواة لانشاء المعاهد الفنية عالية التقنية.

 


 

أهم الاخبار