رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكنيسة تفتح باب الطعن على مرشحى البابوية19 سبتمبر

دنيا ودين

الاثنين, 27 أغسطس 2012 17:52
الكنيسة تفتح باب الطعن على مرشحى البابوية19 سبتمبرالانبا باخوميوس
كتب ـ عبدالوهاب شعبان:

كشف الأنبا إبرام أسقف الفيوم وعضو اللجنة المشرفة على الانتخابات البابوية  عن بدء تلقي الطعون على مرشحي البابوية، اعتبارا من 19 سبتمبر المقبل حتى 3 نوفمبر.

وأضاف إبرام لـ"بوابة الوفد" أن لجنة الترشيحات البابوية ستبدأ صومًا جماعيًا لمدة 3 أيام ابتداءً من أول أكتوبر بأحد الأديرة، مرجحًا أن يكون الاعتكاف والصوم بدير الأنبا بيشوي.
وأشار أسقف الفيوم إلى أن اللجنة تفتح باب المشاركة أمام الأقباط في "الصوم" من أجل إنجاز الطعون على مرشحي البابوية بحيادية تصب في صالح الكنيسة، لافتا إلى طقس "الصوم" لتصفية النوايا قبيل دراسة الطعون المقدمة ضد المرشحين.
وألمح إبرام إلى أن لجنة الطعون تبدأ في دراسة الطعون 4 أكتوبر،على أن تعلن القائمة النهائية لمرشحي البابوية

التي تضم 5 أو سبعة مرشحين .
المستشار إدوارد غالب عضو اللجنة المشرفة على الانتخابات البابوية أن القائمة الأولية لمرشحي البابوية التي تضم 17 مرشحا بينهم 10 رهبان و7 أساقفة   ستعلن في 5 سبتمبر المقبل ،عقب إجتماع المجمع المقدس ،لافتا إلى أن القائمة ستعلق في المقر البابوي والمطرانيات.
وأضاف غالب لـ"بوابة الوفد" أن اللجنة المشرفة على الإنتخابات البابوية ستفتح باب الطعون على مرشحي البابوية في 19سبتمبر المقبل لمدة 15يوما.
وأشار إلى أن مسألة ترشح أساقفة الإبراشيات للمنصب "البابوي" تتم وفقا لـ"لائحة انتخاب البطريرك" ،لافتا إلى أن لجنة الترشيحات لن تلتفت لمطالب بعض
الحركات والشخصيات القبطية المطالب بابعاد أساقفة الإيبارشيات عن الإنتخابات البابوية.
في سياق متصل نفى عوض شفيق المستشار القانوني لأقباط المهجر  إمكانية تأجيل انتخابات "البابوية" بناء على دعوى قضائية أقامها ماجد ميخائيل طالب فيها بوقف الإنتخابات بسبب قصرحق الإنتخاب على "أعضاء نقابة الصحفيين" دون غيرها من النقابات.
وأضاف شفيق أن القضاء ليس جهة اختصاص في نظر شأن الإنتخابات البابوية  ،مؤكدا أن انتخابات البطريرك 118 ستتم في موعدها حسبما تقرر قواعد لائحة انتخابات البطريرك.
وكانت لجنة  الطعون على الناخبين قد انتهت من فحص 150 طعنا على المقيدين بجداول الناخبين ،وتستعد لإعلان الكشوف النهائية التي تتضمن حتى الآن 2594ناخبا.
وقال المستشار منسى ثابت عضو لجنة القيد أن الطعون على الناخبين جاءت في إطار الطعن على السن القانوني المحدد في اللائحة بـ"35عاما" ،أو سمعة الناخب ومدى مطابقة شروط القيد للائحة،نافيا تلقي اللجنة طعنا على شقيقة الأنبا يؤانس ،سكرتير البابا شنودة ،وأبرز المرشحين لـ"البابوية".

 

أهم الاخبار