رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إدريس: يجوزإقامة دار ضيافة لمرضى السرطان من الزكاة

دنيا ودين

الأربعاء, 25 يوليو 2012 13:46
إدريس: يجوزإقامة دار ضيافة لمرضى السرطان من الزكاةمستشفى السرطان- أرشيفية
كتب – سيد الشورة:

حول قيام جمعية الاورمان بإنشاء دار ضيافة لمرضى السرطان وموقع هذه الدار من الصدقات والزكاة أجاب الدكتورعبد الفتاح ادريس – أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة و القانون جامعة الازهر على الاسئلة المتعلقة فى هذا الشأن:


**من بين أنشطة جمعية الاورمان الخيرية دار ضيافة مرضى السرطان، تقدم لهم الجمعية داخلها خدمات إعاشة متكاملة بالمجان تماما.. اين تقع منزلة المتبرع لمثل هذا النشاط بين منازل الصدقات الاخرى؟

* إقامة دار ضيافة لمرضى السرطان إن لم يكن لهم مكان يؤويهم  غيره، وكان مقامهم فى مستشفى يعالجون به أمرا متعذرا، فإن إقامة هذه الدار والانفاق

فيها على هؤلاء المرضى يجوز من مال الزكاة وهو طاعة كبرى وعمل يثاب عليه فاعله أجرا وفيرا من الله سبحانه و تعالى، ومرضى السرطان فى هذه الحالة يعدون من حالات الفقراء و المساكين.

** تقوم جمعية الأورمان بتقديم خدمات طبية غير تقليدية لغير القادرين مثل استقدام خبراء عالميين لعلاج الحالات الصعبة من الاطفال مرضى القلب غير القادرين .. فهل يجوز دفع الزكاة للجمعية لصرفها فى هذا الأمر؟

* يجوز دفع الزكاة لعلاج غير القادرين على نفقته

لأن فى علاجهم احياء النفس، ودفع الزكاة لعلاجهم أمر مشروع لانه يصدق عليهم ان عجزوا عن نفقات علاج انفسهم، أنهم من الفقراء والمساكين أو الغارمين وقد نصت عليهم آية الصدقات، قال تعالى [إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ]

** يقول البعض إن إخراج زكاة الفطر نقود لايصح والواجب إخراجها حبوبا ..ما مدى صحة هذا القول؟

* هذا الكلام من قبيل التشدد الذى لا يعترف به الاسلام فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " الدين يسر ولا يشاد الدين أحدا إلا غلبه " فهذا التشدد نعانى منه زكاة الفطر نقودا حتى  أن بعض التابعين كانوا يخرجون زكاة الفطر نقودا.

 

أهم الاخبار