رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بمناسبة شهر رمضان

الإفتاء تصدر "كتاب الصيام" و مطوية مبسطة لكل أحكامه

دنيا ودين

الثلاثاء, 17 يوليو 2012 17:32
الإفتاء تصدر كتاب الصيام و مطوية مبسطة لكل أحكامه
كتب – محمد عبد الشكور:

أصدرت دار الإفتاء المصرية طبعة جديدة من كتاب "كتاب الصيام"، والذي يضم الكثير من أحكام الصيام، والمعاملات والأحكام الشرعية في شهر رمضان وعيد الفطر المبارك.

ومن جانبه صرح فضيلة الدكتور علي جمعة - مفتي الجمهورية- أن كتاب الصيام الجديد يقدم الفتوى للمسلمين، بأسلوب عصـري يتماشى مع ما جدَّ من متطلبات عصرنا في أمور حياتنا المختلفة؛ من عبـادات، وأحوال شخصية، ومعاملات عصرية حلَّت بالمسلمين، بالإضافة إلى أنه يبين الإجابة عنها بأسلوب واضح شامل ومختصر، يستطيع القارئ المسلم من خلالها فهم الإجابة فهمًا عميقًا شاملاً.

 وأوضح فضيلة المفتي أن الكتاب يهدف إلى تقديم الفتاوى الرمضانية تلبية لاحتياجات المسلمين الفقهية والتي غالبًا ما تكثر خلال شهر رمضان المبارك، لاسيما في مسائل الصيام وأحكامه.

ومن بين موضوعات الكتاب الجديد أحكام إفطار المرضع أو المرأة بعذر، وفضل ليلة القدر، والجهر بالإفطار، والمرخص لهم بالإفطار، وفضل إفطار الصائم، وصيام الستة أيام البيض، وأحكام الاعتكاف، والصيام على رؤية دولة أخرى، رخصة الإفطار لمن؟ واستخدام المرأة للعطور في رمضان، ومتى يتم القضاء؟ وصوم الحامل، حكم

الحقنة في نهار رمضان، وكشف الطبيب على المرأة في نهار رمضان، حكم استخدام قطرة الأنف، حكم الحقنة في الوريد أو العضل، استخدام بخاخة الصدر إلى آخره من المسائل المتعلقة بالصيام في الشهر الكريم. كما أعدت الدار "مطوية" رمضانية بعنوان "دليل الصائم" ضمت عددًا من أحكام الصيام، بشكل مختصر، لتكون عونًا للمسلمين على التعبد خلال شهر رمضان المبارك وCD بعنوان "دليل الصائم".

واحتوت المطوية على فضائل الشهر الكرم، بالإضافة إلى أحكامه وأركانه، واشتملت أيضًا على المباحات والمكروهات في الشهر الفضيل، وأحكام صدقة الفطر وتكبير العيد وصلاة العيد، كل هذا جاء بأسلوب سهل ومبسط علاوة على أنه جاء بصورة موجزة ومختصرة ليعم نفعها المسلمين جميعًا.

أهم الاخبار