السعودية تستقبل طلبات المعتمرين التونسيين عن طريق الحكومة

دنيا ودين

السبت, 19 مايو 2012 13:24
السعودية تستقبل طلبات المعتمرين التونسيين عن طريق الحكومةمعتمرين
الرياض - أ ف ب:

قال مسئول سعودي رفيع المستوى اليوم السبت ان سفارة المملكة لدى تونس تتلقى طلبات المعتمرين عن طريق شركة حكومية، وذلك تعقيبا على ما اعلنه مسؤول تونسي حول "تشدد" السعودية في منح التاشيرات.

واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية اسامة النقلي ان "السفارة السعودية في تونس تستقبل جميع جوازات السفر للحج والعمرة عن طريق الشركة الحكومية التونسية واسمها الشركة الوطنية للخدمات والاقامات "قمرت".
واضاف ان قمرت "شركة حكومية مسؤولة عن تنظيم عمليتي الحج والعمرة تقوم بدورها بارسال الجوازات الى السفارة حسب التنظيم الداخلي

المعمول به في تونس في منح التاشيرات".
واكد القلي ان "السفارة السعودية لا تستقبل اي طلبات فردية".
وكان احمد البرقاوي المكلف باصلاح منظومة الحج والعمرة في وزارة الشؤون الدينية التونسية اعلن امس ان السعودية "تشددت هذا العام بشكل كبير" في منح تاشيرات للمعتمرين الذين تقل اعمارهم عن 35 عاما خشية بقائهم في الممكلة بشكل غير شرعي بعد انتهاء العمرة "للعمل او الجهاد".
وقال خلال مؤتمر صحافي ان المعتمرين الذين يبقون
في السعودية "للجهاد" ينتقلون الى بلدان اخرى مشيرا الى ان نسبة المعتمرين التونسيين الذين يبقون في السعودية تجاوزت الواحد بالمئة المسموح بها من قبل السلطات في المملكة.
يذكر ان نحو 30 الف تونسي يؤدون سنويا العمرة بحسب احصائيات رسمية تونسية.
واقر المسؤول بأن بعض الائمة في مساجد "ليست تحت سيطرة وزارة الشؤون الدينية" يقومون بتحريض الشباب التونسي المتدين على "الجهاد" وخصوصا في سوريا.
واعلنت السلطات التونسية في وقت سابق ان نحو 400 من اصل 5000 مسجد خاضعة لسيطرة تيارات سلفية متشددة.
وقد عبر وزير الداخلية التونسي علي العريض عن "اسفه" لاقدام شبان تونسيين على مغادرة بلدهم من أجل "الجهاد" في دول مثل أفغانستان و سوريا وغيرها.

أهم الاخبار