الانتهاء من توسعة مجرى "بئر زمزم" قبل رمضان

دنيا ودين

الثلاثاء, 15 مايو 2012 10:33
الانتهاء من توسعة مجرى بئر زمزم قبل رمضانبئر زمزم
مكة المكرمة - أ ش أ

قال مدير عام المشاريع والدراسات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس عبد المحسن بن حميد، إن العمل يجري على مدار الساعة للانتهاء من مشروع توسعة مجرى مياه زمزم قبل رمضان المقبل.

وأضاف بن حميد - في تصريح لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم - أن ما يزيد على ألفي عامل يواصلون عملهم ليل نهار لإنجاز المشروع الذي يهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لبئر زمزم الواقعة بالقرب من الكعبة المشرفة، وتقع فتحتها الآن تحت سطح المطاف على عمق 56ر1 متر.

ومن جهته، قال مدير عام المياه بمنطقة مكة المكرمة الأسبق، مؤلف كتاب "زمزم" يحيى كوشك لـ"الوطن" إن منابع زمزم تغذى من الجبال والتصدعات الصخرية بالجبال المحيطة بمكة المكرمة.

وأضاف أنه كلما زادت كمية الأمطار على أطراف مكة المكرمة ارتفع منسوب المياه في بئر زمزم بشكل كبير، موضحا أن الأمطار التي تسقط على وادي إبراهيم الخليل لا تحدث زيادة في منسوب المياه بالبئر إلا بشكل طفيف جدا.

وأشار كوشك إلى أن البئر تنقسم

إلى قسمين : أولهما جزء مبنى عمقه 80ر12 متر عن فتحة البئر، وثانيهما جزء منقور في صخر الجبل وطوله 20ر17 متر، مبينا أن عمق مستوى الماء عن فتحة البئر يبلغ حوالي أربعة أمتار، فيما يبلغ عمق العيون التى تغذى البئر 13 مترا، موضحا أن المسافة من العيون إلى قعر البئر تصل إلى 17 مترا.

وذكر أن قطر البئر يختلف باختلاف العمق، حيث يتراوح ما بين 5ر1 و5ر2 متر، مؤكدا أن المصدر الرئيسي هو فتحة تتجه جهة الكعبة المشرفة في اتجاه ركن الكعبة الغربي - الحجر الأسود - وطولها 45 سنتيمترا وارتفاعها 30 سنتيمترا، ويتدفق منها القدر الأكبر من المياه.
 

أهم الاخبار