رابطة العالم الإسلامى تبحث التعليم بالدول الفقيرة

دنيا ودين

الأحد, 13 مايو 2012 10:33
 رابطة العالم الإسلامى تبحث التعليم بالدول الفقيرةالدكتور عبد الله التركي
مكة المكرمة - أ ش أ:

عقدت الهيئة الإسلامية العالمية للتعليم في رابطة العالم الإسلامي اليوم الاحد الاجتماع السادس للجمعية العمومية، وذلك برئاسة الأمين العام للرابطة الدكتور عبد الله التركي، رئيس مجلس إدارة الهيئة .

وشدد الأمين العام للرابطة في كلمة له على أهمية التخطيط ووضع البرامج للنهوض بالتعليم في البلدان الإسلامية الفقيرة، والبلدان التي تعيش فيها أقليات مسلمة .
وإستعرض التركى واقع التعليم في هذه البلدان مبرزا العوامل التي ينبغي الأخذ بها لتحديث التعليم، ونقله إلى الشكل المؤسساتي الذي يقوم على التخطيط، وأكد أن مهمة الهيئة ينبغي أن تتركز في هذه المرحلة على وضع البرامج والتنسيق بين المؤسسات التعليمية في

البلدان الإسلامية، داعيا إلى ضرورة تعاون الهيئة مع الجامعات الإسلامية التي تمتلك تجربة عميقة وخبرة مشهودة في تطوير التعليم وإعداد مناهجه.
وتحدث في الاجتماع الأمين العام للهيئة الإسلامية العالمية للتعليم الدكتور علي مقبول العمري مبرزا واقع التعليم في المجتمعات الإسلامية المختلفة، وبين أنه يتراوح بين أربعة أشكال هي "التعليم المؤسسي والتعليم شبه العشوائي والتعليم العشوائي ثم حالة انعدام التعليم".
وأكد أن تطلعات الهيئة توازي العالمية التي تنطلق منها، وهي عالمية دين الإسلام وكماله بجوانبه التربوية والخلقية وحثه على العلم والأخذ
بما هو نافع للانسان، مؤكدا كذلك على أهمية الاستراتيجية الجديدة للهيئة التي ستعمل على تحويل أشكال التعليم غير المؤسسي إلى نظام مؤسسي وهذا يحتاج إلى وقت .
بعد ذلك شاهد أعضاء الجمعية العمومية عرضاً مرئياً عن منجزات الهيئة، واستعداداتها لمرحلة المستقبل.
وشارك في الاجتماع كل من: الدكتور عادل بن علي الشدي، الأمين العام المساعد للرابطة، والدكتور راشد الراجح، و الدكتور سعد بن حميد السبيعي الأمين المساعد للشؤون الإدارية والمالية في الرابطة، والدكتور عبد الله بن عبد العزيز المصلح، الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي، والدكتور محمد جميل خياط، الأمين العام لهيئة التنسيق العليا بين المنظمات الإسلامية، والدكتور حسن بن علي الحجاجي، عميد معهد الأئمة والدعاة التابع للرابطة، والدكتور علي مقبول العمري، الأمين العام للهيئة الإسلامية العالمية للتعليم إلى جانب أعضاء الجمعية العمومية.

أهم الاخبار