الطيب للأزهريين: عليكم استعادة دور الأزهر

دنيا ودين

الثلاثاء, 01 مايو 2012 10:53
الطيب للأزهريين: عليكم استعادة دور الأزهر
كتب ـ محمد إبراهيم طعيمة:

 أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن الهدف الأساسي من إدخال تعديلات على قانون الأزهر كان لتحقيق استقلالية الأزهر، طالباً من الأزهريين العمل بجدية لاستعادة دور الأزهر الرائد.

وقال الطيب خلال كلمته في افتتاح مؤتمر أبناء الأزهر الذي أقيم صباح اليوم إن الهدف الأول من وراء التعديلات كان تحقيق استقلال الأزهر بشئونه فعلاً وواقعًا مع بقاء الأزهر مؤسسة كبرى ضمن مؤسسات الدولة، بشرط أن يملك فيها الأزهريون أمرهم، ويضعون

أنظمتهم ويطبقونها في كل مجالاتها بالخبرة والتضافر والشورى، ويستعيدون هيئاتهم التقليدية، ذات الرسوخ والمصداقية، كهيئة كبار العلماء، وغيرها من الهيئات والأنظمة، ويستحدثون ما يرونه لازمًا للعمل النافع، والرسالة المقدسة.
وأضاف:"نحن جميعًا في زورق واحد، بل نغرد في سرب واحد، ونعمل لله على قلب رجل واحد وسنعمل على زيادة التضافر والتنسيق على المستوى الدعوى، وعلى دعم الخطاب الديني الوسطي،
وحماية كرامة الدعاة وحقوقهم، بحيث لا يتدخل في شئونهم غيرهم ممن لا يعي حقيقة مهمتهم، وسوف يتواصل التضافر والتعاون مع وزارة الأوقاف تدريجيًا ".
وأشار الطيب إلى أن وضعية الأزهر ودوره قد عادتا كالعهد به أن يكون في مقدمة الصفوف، ويكفي أن وثائق الأزهر الخمس قد نالت القبول العام من كل الأطياف في مصر، وكثير من علماء العالمين العربي والإسلامي. بل من دول أوروبا أيضًا، غير أن الدعم الحقيقي لهذه المكانة ولذلك الدور إنما يتمثل أولاً وقبل كل شيء في ترتيب البيت من الداخل وهو الهدف الجامع للقاء اليوم.

أهم الاخبار