رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مشروعات جديدة لتطوير المشاعر المقدسة

دنيا ودين

الأربعاء, 25 أبريل 2012 10:42
مشروعات جديدة لتطوير المشاعر المقدسة
مكة المكرمة - أ ش أ:

كشف وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية السعودية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب زين العابدين عن 7 مشروعات يجري تنفيذها بالمشاعر المقدسة بتكلفة تبلغ نحو 6ر1 مليار ريال.

وقال إن هذه المشروعات تشمل ربط الدورالثالث بمنشأة الجمرات والشعيبين بالمعيصم وربط منطقة العزيزية بالدورالثاني بمنشأة الجمرات وتوسعة الساحة الغربية للمنشأة ونقل مجزرة الأبقار والجمال من المشاعر إلى المعيصم وإنشاء دورات مياه وطريق لربط المعيصم بالشرائع بالاضافة إلى مشروع لتسهيل وتطوير الوصول إلى محطات قطار المشاعر المقدسة.
ونقلت صحيفة (المدينة) السعودية اليوم عن د. زين العابدين قوله إن هذه المشروعات سيتم الانتهاء منها قبل موسم حج هذا العام، فيما عدا

مشروع دورات المياه فسيمتد إلى ثلاث سنوات قادمة لانشاء 36 آلف دورة مياه ثم يتلو ذلك عامان آخران لانشاء نحو 62 ألف دورة أخرى وبذلك نكون قد أنهينا مشكلة نقص دورات المياه بالمشاعر المقدسة.
وأشار إلى أنها ستكون فريدة من نوعها حيث تتكون كل دورة من طابقين وكل مبنى منفصل عن الآخر وتكتسي دورة المياه المخصصة للرجال باللون الأزرق وللنساء باللون الزهري، وتشمل كافة المشاعر (منى - مزدلفة - عرفة).
وحول مشروع إنشاء مساكن على سفوح الجبال قال الدكتور زين العابدين : مازال
الأمر لدى هيئة كبار العلماء.
وعلمت "المدينة" أن مشروع ربط العزيزية من الجنوب بالدور الثاني لجسر الجمرات سيكون من خلال طريق ونفق مشاة من العزيزية إلى الدور الثاني لمنشأة الجمرات يبدأ من شارع الملك خالد وذلك من أجل توزيع الكتل البشرية وسوف يتم الانتهاء منه قبل حج هذا العام.
وأوضحت أن المشروع يشتمل في نهايته من جهة العزيزية على طرق جبلية مكشوفة تعمل على نقل الحركة بهدف تخفيف الضغط عن بقية المحاور الأخرى واختصار المسافة تسهيلا للحجاج.
وتوقعت الصحيفة أن يكون للنفق والطريق أثرهما في حركة المشاة في ظل تزايد الكثافة العددية من الحجاج في أحياء العزيزية لقربها من منى، فيما سيتم نقل مجزرة الأبقار والجمال من المشاعر إلى المعيصم كما سيكون هناك طريق لخدمة المجازر يمتد من المعيصم إلى الشرائع بطول 5 كم وعرض 64 مترا.

أهم الاخبار