رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أكدوا أن الحب مطلوب ولكن ليس بهذه الطريقة

أزهريون: احتفالات "الفلانتين" ليست من الدين

دنيا ودين

السبت, 18 فبراير 2012 16:15
أزهريون: احتفالات الفلانتين ليست من الدين
كتب - أحمد رضا :

ثار الجدل بين مشايخ الإسلام حول احتفالات الشباب بعيد الحب المسمى "الفلانتين" وما يحدث فيه من تسيب وعلاقات مرفوضة.

حيث يقول الدكتور محمد رأفت عثمان أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر لا يوجد مانع شرعي أن يخصص الناس يوما في السنة ليؤكدوا فيه هذه العاطفة التي هي مما يحث عليه الإسلام، و(الرسول صلى الله عليه وسلم، دعا الى المحبة)، وبعض الأحاديث تبين أن المؤمن لا يكون كامل الايمان الا إذا أحب لأخيه ما يحب لنفسه.
وأضاف عثمان أن الإسلام يحث على إيجاد الصلة التي تؤدي إلى إيجاد المحبة بين الناس، مشيرا الى ان بعض الاحاديث تشير الى نصيحة رسول الله صلى الله عليه

وسلم لأمر من الأمور اذا فعلناه في المجتمع كان
ذلك من أسباب المحبة (ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم) .
وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر قائلا: الشرع يحث على أن تكون المودة والرحمة في الأسرة بل امتن الله عز وجل علينا بنعمة الزواج التي من شأنها أن توجد المحبة والألفة، قال عز وجل ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ). 
ويقول الدكتور محمد عبد المنعم البري رئيس جبهة علماء الأزهر والأستاذ بكلية الدعوة الإسلامية إن الحب أنواع، قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم ( ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل ).
وأضاف البري: المحبة في الله تعالى على العين والرأس، أما لغة ما نسمع به وما نرى من انفلات وتسيب ليس لها من الدين نصيب.
ويقول الدكتور عبدالرحمن البري عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان إن عيد الحب لو كانت العادات به مخالفات عن تعاليم الإسلام فمرفوضة.
وأضاف البري: أما لو كانت حبا من الزوج للزوجة كل يوم فهو متاح، لكن عادات الشباب وسلوكهم في الشارع أمر مرفوض. لكن التعبير عن الحب، واستعادة المشاعر الدافئة أمر مباح.
وأشار البري إلى أن الأعياد المشروعة في الإسلام هما عيدا الفطر والأضحى، مشيرا إلى انه ليس ميالا لجعل يوم واحد للحب لأن الأعياد لا تكون إلا من الشرائع، وهناك عادات لا تدخل في الدين، طالما ليس فيها شيء يخالف الدين فلا بأس .
وأضاف: لا أؤيد موسمية الاحتفالات أو الأعياد، لأنها تضيع أشياء جميلة فيها .

أهم الاخبار