رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فلسفة وتدريس الحديث النبوى الشريف في مؤتمر بالهند

دنيا ودين

الثلاثاء, 14 فبراير 2012 15:56
فلسفة وتدريس الحديث النبوى الشريف في مؤتمر بالهند
كتبت- آلاء محمد المصرى:

تشارك مصر بثلاثة أبحاث في المؤتمر الدولي الذي ينظمه قسم اللغة العربية وأدابها  بجامعة كيرالا بالهند اليوم الثلاثاء" عن لغة وفلسفة وتدريس الحديث النبوى الشريف " والذي يشارك فيه علماء علم الحديث فى  الجامعات العربية والإسلامية والدولية.

ويهدف المؤتمر للتوصل للمنهج  الأمثل فى التعامل مع السنة النبوية، والتأكيد على أهمية  السنة كمصدر  للتشريع والمعرفة، وتبادل الخبرات بين المهتمين بالسنة النبوية ، وتسليط الأضواء على البحوث المتعلقة

بدراسات الحديث .

ويناقش المؤتمر عدة محاور أهمها لغة الحديث النبوى، و تفسير وتأويل الأحاديث، وترجمة الأحاديث النبوية إلى لغات العالم ومن ضمنها اللغة الهندية، والتفاسير المعاصرة للأحاديث، والعلاقة بين القرأن الكريم والأحاديث النبوية، ووضع منهج للحديث النبوى على شبكة المعلومات الدولية " الأنترنت" .

ويرأس الدكتور أشرف السعدى عضو المجمع العلمى لبحوث القرآن والسنة المصرى

ورشة العمل التى ستناقش الأبحاث التى تقدم بها اساتذة الاحاديث فى الجامعات وأهمها   بحث عن " الحديث النبوى فى رواية المحدثين واحتجاج اللغويين والنحويين دراسة وصفية نقدية  " ، وبحث عن نشأة النقد  فى التثبت فى الرواية وتطوره فى القرون الثلاثة الأولى  .
ويقدم د . عبد الفتاح ادريس الأستاذ بجامعة الأزهر للندوة بحث عن  " العلاقات بين القرأن الكريم والسنة النبوية المطهرة " ، بالإضافة إلي بحث أخر عن " تفسيرات الحديث الشريف " مقدم من الدكتور أحمد أبو القادر الشاذلي  الأستاذ بجامعة المنوفية .

أهم الاخبار