رابطة الجامعات الإسلامية تعقد مؤتمرا لتوطين التكنولوجيا

دنيا ودين

الأحد, 13 نوفمبر 2011 10:26
القاهرة- أ ش أ:

تعقد رابطة الجامعات الإسلامية بالتعاون مع كلية الدراسات الإسلامية بقطر خلال الفترة من 21 - 24 نوفمبر الجاري مؤتمرا دوليا تحت عنوان "نقل وتوطين التكنولوجيا في العالم

الإسلامي".
وأوضح د.جعفر عبدالسلام الأمين العام للرابطة - في تصريح له اليوم الأحد - أن المؤتمر يستهدف الكشف عن المخزون الفكري والإبداعي والمخترعات التي قامت بها الجامعات الإسلامية، ودعمها، وشحذ همم الباحثين والمؤسسات في عالمنا الإسلامي لنقل التكنولوجيا، وتشجيع الابتكار والاختراع، والاستفادة من خبرات بعض الدول في هذا المجال، لجعل الدول الإسلامية في مكانها اللائق بين دول العالم.

وأكد د.جعفر أهمية توطين التكنولوجيا وليس مجرد نقلها مما يلزم إيجاد أجهزة وعلماء ومجالات للعمل في دولنا الإسلامية في هذا المجال .. خاصة وأن عالمنا الإسلامي لديه الإمكانات والقدرات التي تمكنه من نقل وتوطين التكنولوجيا في دياره وهو ما سيركز عليه المؤتمر.

من جانبه ، أوضح د.حاتم القرنشاوي عميد كلية الدراسات الإسلامية بقطر أن محاور المؤتمر تدور حول أهمية نقل التكنولوجيا بين دول العالم الإسلامي، وإبراز فلسفة الإسلام في حثه على التقدم العلمي والفكري وأهميته في طلب نقل وتوطين التكنولوجيا في العالم

الإسلامي، ودور التكنولوجيا في القضاء على التخلف وتلبية الحاجات المختلفة للعالم الإسلامي ، والضوابط القانونية لنقل وتوطين التكنولوجيا من الدول المتقدمة إلى العالم النامي.
وأضاف - في بيان للرابطة اليوم - أن المؤتمر يستعرض الإمكانات المطلوبة لنقل وتوطين التكنولوجيا، من تهيئة البيئة لقبولها ونقلها وتوطينها، ونشر القيم والمبادىء الإسلامية الدافعة للتقدم، والاستفادة بالعلماء في العالم الإسلامي والتعاون بين مختلف الأقطار الإسلامية في سبيل توطين التكنولوجيا .. وكذلك المعوقات البشرية والمادية لنقل التكنولوجيا وتحكم الدول الكبرى فيها واحتكارها لصالحها ووسائل وطرق وآليات نقل التكنولوجيا، فضلا عن التعاون بين الدول الإسلامية في شراء التكنولوجيا وتوطينها.
ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر نخبة من رجال الفكر ورؤساء جامعات من مصر وعدة ول إسلامية وعربية.

أهم الاخبار