رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة بكامل طاقته

دنيا ودين

الخميس, 03 نوفمبر 2011 08:44
مكة المكرمة - أ ش أ:

انطلقت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة بكامل طاقته الاستيعابية البالغة 72 ألف حاج في الساعة الواحدة .
وصرح مدير عام مشروع قطار المشاعر المقدسة بوزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية المهندس فهد بن محمد أبو طربوش بأن القطار ينقل على متنه نصف مليون حاج خلال ست ساعات وذلك من مشعر منى مرورا بمزدلفة وصولا إلى عرفات ، بالإضافة إلى نقل مليون حاج أيام التشريق.

ووصف أبو طربوش الطاقة الاستيعابية للقطار بأنها الأعلى عالميا، مشيرا إلى انه مزود بسلالم متحركة ومصاعد كهربائية

عند محطتي القطار منى 1 و 2 ، ومحطتى مزدلفة 1 و 2؛ تسهيلا لحركة المشاة أثناء انتقالهم بين المحطات والساحات.

واوضح أن الأعمدة الحديدية التي يسير عليها قطار المشاعر تبلغ 1500 عمود، تدار بواسطة شبكة كهربائية ذات ضغط منخفض، وتحمل الأعمدة 20 قطارا، كل قطار يتألف من 12 عربة بطول 200م وتتسع كل عربة لـ 25 حاجا على الأقل بحيث ينقل القطار الواحد حوالى ثلاثة آلاف حاج.
ويتيح قطار المشاعر المقدسة لضيوف

الرحمن في حج هذا العام إمكانية استقبال وإجراء المكالمات الهاتفية ومعطيات البيانات عبر أجهزة الهواتف والاجهزة الذكية ليمكن لهم البقاء على تواصل تام أثناء تنقلاتهم في المشاعر المقدسة.
وتم توجيه شركات الاتصالات السعودية المقدمة لخدمات الاتصالات المتنقلة الثلاث قبل وقت كاف من موسم الحج بتقديم خدمة الاتصالات في داخل عربات قطار المشاعر عبر تأمين محطات وأبراج قريبة من مساراته لتغطيته هاتفيا ليمكن للحجاج استقبال وإرسال المكالمات وتبادل البيانات عبر أجهزتهم الهاتفية والأجهزة الذكية دون انقطاع أثناء عملية تنقلاتهم عبر رحلات القطار.
ويوفر قطار المشاعر أكثر من 30 ألف سيارة من شبكة الطرق داخل المشاعر، وهي السيارات التي كان يستخدمها حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين، بالإضافة إلى حجاج الخليج، وحجاج البر من الخارج.

أهم الاخبار