وزير الصحة السعودى: لا أمراض وبائية بين الحجاج

دنيا ودين

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 11:10
الرياض - أ ش أ

أكد وزير الصحة السعودى الدكتور عبدالله الربيعة أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة وأنه لاتوجد أمراض وبائية أو خطيرة حتى الان .. منوها في الوقت نفسه بالاحتياطات المشددة التى تم اتخاذها في منافذ الدخول بالسعودية، لمنع وفادة أي أمراض وبائية إلى البلاد.

وقال الربيعة في تصريحات صحفية اليوم إن هناك معايير لفحص الشهادات الصحية للحجاج القادمين، إذ لا بد من مرور 10 أيام على أخذ جرعة اللقاح الرباعي قبل وصول الحاج، وألا يمر عليها أكثر من 3 سنوات.
وأوضح الربيعة أنه في حالة عدم

أخذ اللقاح، يعطى الحاج العقار الوقائي "السبروفلوكساسين". أما الأطفال فيتم إعطاؤهم العقار الوقائي "شراب الريفينباسين"، فيما يتم إعطاء الحوامل حقنة عضلية بعد عمل اختبار الحساسية من العقار الوقائي "السيفترياكسون".

وكشف الربيعة عن اعتماد برنامج طب "الحشود" لأول مرة كبرنامج عالمي، حيث اعتمدت هيئة التخصصات الصحية البرنامج الجديد، مشيرا الى أن السعودية تتفرد بإدارة الحشود على هذا المستوى في حج كل عام.
وحول كيفية التعامل مع حجاج الدول الموبوءة بالحمى

المخية الشوكية، قال الربيعة "يعطون العقار الوقائي سواء طعموا أو لم يطعموا كإجراء وقائي احترازي، لخفض نسبة الميكروب في الحلق لدى الحجاج القادمين، كما يتم إعطاء جميع الحجاج من كل الأعمار القادمين من الدول الموبوءة بمرض شلل الأطفال والمعلن عنها من قبل منظمة الصحة العالمية حال وصولهم عقار شلل الأطفال الفموي، وكذلك الأطفال القادمين مع ذويهم من بعض الدول المعلن عنها (8 دول هي: نيجيريا، الهند، باكستان، أفغانستان، السودان الكونغو، تشاد، أنجولا).

وأضاف وزير الصحة أن هناك فريقا متخصصا بفحص الطائرات القادمة من الدول الموبوءة بمرض الحمى الصفراء، وحمى الضنك، وحمى الضنك النزفية، والطاعون لعمل الإقرار الصحي اللازم، واستلام شهادات رش الطائرة وعبوات الرش الفارغة.

 

أهم الاخبار