رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسرح الدولة يكتفى بـ"الميدان" فى رمضان

دراما رمضان

الأحد, 29 يونيو 2014 12:44
مسرح الدولة يكتفى بـالميدان فى رمضان
كتب - علاء عادل:

يسدل البيت الفنى للمسرح ستارته أمام جمهوره خلال شهر رمضان المبارك للعام الثانى على التوالى، حيث أكد الفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفنى للمسرح، أن مسرح الدولة لن يتمكن من تقديم عروض خلال شهر رمضان المبارك بسبب بداية السنة المالية الجديدة التى تبدأ فى أول يوليو، أى مع بداية الشهر الكريم.

وقال: لم نتمكن من تحضير عروض جديدة، لأن الأمر له علاقة بأوراق عام مضى وآخر يبدأ، ويجب الانتهاء من كل واحد على حدة، بجانب أن الجمهور المصرى ينشغل بالدراما التليفزيونية أكثر خلال الموسم، ومع ذلك تم وضع خطة لفرقة الميدان المسرحية بالأوبرا، بالاشتراك مع جميع فرق وزارة الثقافة.
وأضاف: تم الاتفاق مع التليفزيون المصرى لنقل احتفالية يومية من مسرح الميدان بدءًا

من الساعة العاشرة مساء وحتى الواحدة بعد منتصف الليل.
من جانبه، قال الفنان أحمد رجب، مدير فرقة الميدان: سأفتتح العروض مع بداية الشهر الكريم، وأول يوم بفرقة المولوية وعرض مسرحية "قهوة بلدى"، وهو عرض أقرب لليلة شعرية غنائية فى قالب درامى بسيط، وأساسها كولاج بين أشعار شعراء العامية المصرية مثل بيرم التونسى وفؤاد قاعود وصلاح جاهين وفؤاد حداد وعمر نجم وأحمد فؤاد نجم وعبدالرحمن الأبنودى وبهاء جاهين وأمين حداد وبديع خيرى، ممتزجًا بالغناء الثورى الحقيقى والذى يمثله الشيخ إمام.
وعن اختيار اسم "قهوة بلدى" يقول: إن القهوة البلدى هى أقرب شىء للناس، وعليها يجلسون ويتحدثون
عن همومهم ومشكلاتهم، وهو ما يعبر عنه الأشعار والغناء، كما أن السهرة المسرحية ستقدم فى الساحة المواجهة لمسرح الهناجر وهو مكان شبه مفتوح، وسيتم تشكيل المكان كله على نمط المقهى فى مناضد متجاورة.
"قهوة بلدى" بطولة: هشام عادل وأحمد عثمان وأحمد زكريا ومحمد يوسف وباسم قيناوى وهايدى عبدالخالق ومحمود إمام وحنان عادل وأحمد مبارك وأحمد الرافعى وريهام دسوقى، إعداد محسن المرغنى، إضاءة أبوبكر الشريف، ديكور مصطفى حامد، تنفيذ محمود مختار، أزياء ندى سليمان، مساعدون حنان عامر وفاطمة صلاح ومحمد عزيزة، إخراج محمد عادل.
وأشار رجب إلى أنه سوف يتعاون مع جميع فرق وزارة الثقافة من الفنون الشعبية والثقافة الجماهيرية وندوات ثقافية، وغيرها من مظاهر الاحتفال بالشهر الرمضانى الكريم.
يذكر أن البيت الفنى للمسرح لم يقدم أى عروض مسرحية خلال الموسم الرمضانى الماضى بسبب الأعمال الإرهابية التى قامت بها المحظورة بعد ثورة 30 يونيو، وتم إغلاق المسارح بعدها لأكثر من 3 أشهر بسبب حظر التجول.