رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ماراثون دراما رمضان ينطلق بـ"50 مسلسلا"

دراما رمضان

الأحد, 22 يوليو 2012 10:05
ماراثون دراما رمضان ينطلق بـ50 مسلسلامشهد لهند صبرى فى مسلسل فيرتيجو

ينطلق اليوم أول ماراثون دراما رمضان لعام 2012 الذي يعتبره المحللون الأقوى دراميا خاصة مع عودة نجوم كبار أمثال عادل إمام ومحمود عبدالعزيز وغيرهم، وينتظر الجمهور مسلسلات رمضان لأنها الموسم الأبرز للدراما التلفزيونية، ومن خلالها يحل النجوم ضيوفا لمدة 30 يوما على المشاهدين ويطرحون قضايا تهم المواطن.

حوالي 50 مسلسلا مصريا تقريبا من المقرر عرضها في شهر رمضان المبارك تطغى على أغلبها الأحداث التي شهدتها مصر مؤخرا، فضلا عن زيادة الجرعة الكوميدية المقدمة لإخراج المشاهد من حالة التشبع الإخباري التي عاشها في الفترة الماضية كما يرى محللون.
فبعد غياب 29 عاما، يعود عادل إمام للدراما التليفزيونية مرة أخرى من خلال مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام، ويشارك في بطولة المسلسل محمد عادل إمام وأنوشكا، وأحمد صلاح السعدني، ونضال الشافعي، وعدد من الممثلين العرب منهم رنده الحلبي ومحمد جمال قيش من سوريا، وفادي إبراهيم من لبنان، وسناء بنت صلاح الدين من تونس.
ويقدم النجم محمود عبدالعزيز من خلال مسلسل "باب الخلق" شخصية مدرس يدعى "محفوظ زلطة" يشارك في بطولة المسلسل صفية العمري، عزت أبو عوف، عايدة رياض، تامر هجرس، سناء شافع، محمود الجندي، تأليف محمد سليمان، إخراج عادل أديب.
ومن المقرر أن يشهد رمضان المقبل أيضا عودة إلهام شاهين في مسلسل "قضية معالي الوزيرة" أمام يوسف شعبان ومصطفى فهمي من تأليف محسن الجلاد، إخراج رباب حسين، ويسرا في مسلسل "شربات لوز" وهو من تأليف تامر حبيب وإخراج خالد مرعي، وتقدم الفنانة ليلى علوي تجربة جديدة من خلال مسلسلها "نابليون بونابرت" وهو من تأليف عزة شلبي وإخراج شوقي الماجرى.
وبجانب النجوم الجدد على دراما رمضان، يظهر الفنان نور الشريف من خلال مسلسل "عرفة البحر" وهو من تأليف محمد الصفتي وإخراج أحمد مدحت ويشارك في بطولته أحمد بدير وهالة صدقي ومي نور الشريف.
ولكن لن تقتصر العودة على النجوم الكبار فقط حيث يعود لشاشة التلفزيون أيضا عدد من نجوم السينما الشباب ، فبعد سنوات طويلة من الغياب يعود النجم السينمائي أحمد السقا بمسلسل "خطوط حمراء" تأليف أحمد محمود أبوزيد وإخراج أحمد شفيق.
كما يعود النجم كريم عبدالعزيز بمسلسل بعنوان "الهروب" تأليف بلال فضل وإخراج محمد علي ، وكذلك الفنان أحمد عبدالعزيز في مسلسل "حارة خمسة نجوم" من تأليف سيد الغضبان وإخراج أحمد صقر.
ولن يكتفي الجمهور بمشاهدة النجوم العائدين سواء الكبار أو الشباب حيث يدخل دائرة المنافسة أغلب الفنانين الذين قدموا مسلسلات في رمضان الماضي ويتنافسون أيضا في رمضان المقبل.
وسوف يكون المشاهد المصري على موعد مع وجبة من المسلسلات الاجتماعية حيث يشاهد
الجمهور عشرات القصص في تلك المسلسلات من خلال تعدد محاور كل مسلسل على حدة.
ولا يزال الاهتمام بالدراما الصعيدية مستمرا لجذب المشاهدين حيث يبقى المشاهد المصري في رمضان المقبل على موعد مع وجبة "دسمة" من المسلسلات الصعيدية يقدمها عدد من نجوم الفن وعلى رأسهم الفنانين يحيي الفخراني وجمال سليمان وأحمد السقا ومجدي كامل وعبلة كامل والمطربة "أنغام".
وتستحوذ الدراما الصعيدية هذا العام على نصيب الأسد في محاولة لجذب المشاهدين حيث يشاهد الجمهور هذا

العام حوالي 10 مسلسلات تحتوي على عشرات القصص المشوقة.
فبعد نجاحه في دور الصعيدي "رحيم المنشاوي" في مسلسل "الليل وآخره" و"شيخ العرب همام"، يجسد الفخراني دور الصعيدي لثالث مرة من خلال مسلسل "الخواجة عبدالقادر" من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج شادي الفخراني.
وتقدم الفنانة عبلة كامل مسلسل "سلسال الدم" ثاني تجاربها الصعيدية بعد "حق مشروع" وهو من تأليف مجدي صابر، وإخراج مصطفى الشال، ويسير الفنان جمال سليمان على نفس الخط الذي اشتهر به في الدراما المصرية حيث يقدم الدراما الصعيدية "سيدنا السيد" ليكون ثالث مسلسل صعيدي له بعد "أفراح إبليس" و"حدائق الشيطان"، ويشاركه البطولة حورية فرغلي وأحمد الفيشاوي وإخراج إسلام خيري.
ويدخل السباق الفنان الكوميدي محمد سعد بمسلسل "شمس الأنصاري" ويقوم بدور شاب صعيدي يعمل لصا ليساعد الفقراء وذلك بسطوه على الأغنياء الفاسدين ، ويشاركه البطولة لقاء الخميسي وعزت العلايلي وكمال أبو رية ، إخراج جمال عبدالحميد.
وبعد نجاحه العام الماضي في تقديم دور شرير في مسلسل "وادي الملوك" ، يجسد الفنان مجدي كامل هذا العام دور صعيدي "ابن ليل" عبر بطولة مطلقة ، ويشارك في بطولة المسلسل الفنان أحمد بدير والفنانة بسمة ، والمسلسل من إخراج إسماعيل عبدالحافظ ، تأليف طارق بركات ومن إنتاج شركة صوت القاهرة.
ويخوض الفنان السوري تيم الحسن أول تجاربه في تقديم الشخصية الصعيدية في مسلسل "الصقر شاهين" ، وتشارك في بطولة المسلسل رانيا فريد شوقي وإخراج عبدالعزيز حشاد.
وتعد الدراما الصعيدية أول مشاركة للمطربة "أنغام" في الدراما التليفزيونية حيث تظهر في رمضان المقبل بمسلسل "في غمضة عين" بطولة داليا البحيري وفادية عبدالغني وشريف رمزي ومحمد الشقنقيري وتأليف فداء الشندويلي وإخراج سميح النقاش.
بينما يتناول مسلسل رمضان "النار والطين" عادات وتقاليد المجتمع الصعيدي حيث شخصية "زينات" والتي تقوم بدورها الفنانة مادلين طبر ، والتي تتميز بالقوة والجبروت ، تقرر أن تدوس كل من يقترب منها بالأقدام والتصدي لكل من يحاول هضم حقها هى وابنتها، التي تجسد دورها الفنانة السورية كندة علوش.
ومن المسلسلات الصعيدية أيضا في رمضان مسلسل "أشجار النار" ويحكي الملحمة الصعيدية الشعبية "أيوب وناعسة" في أربعينيات القرن الماضي وهو بطولة فتحي عبدالوهاب، داليا مصطفى، محمد نجاتي، أحمد الشافعي، علاء زينهم، ناصر شاهين، صبري فواز، سميرة عبدالعزيز، من تأليف ياسين الضو وإخراج عصام شعبان.
ولن تغيب المرأة عن رمضان هذا العام من خلال مسلسل يتحدث عنهن بالدرجة الأولى ويحمل صفتهن في مسلسل "كيد النسا2" تأليف حسين محرم ، إخراج أحمد البدري.
وتتألق في المسلسل النجمة نبيلة عبيد حيث تجسد دور "حلاوتهم" المرأة الحديدية التي تقضى جزءا من حياتها في السجن وتخرج لتصفية حسابها مع "كيداهم" التي تجسدها فيفي عبده ويشارك في العمل أحمد
بدير، جمال عبدالناصر، أحمد سلامة.
ويعد المسلسل الجزء الثاني للمسلسل الذي عرض العام الماضي "كيد النسا" ويتناول العلاقات الاجتماعية بين فئات مختلفة من النساء، ومن خلال علاقات الزوجة الأولى بالزوجة الثانية ، والأخت بزوجة الأخ ، وزوجة الأب بابنته ، وعلاقة الصديقة بصديقتها.
وستكون مسلسلات السيرة الذاتية حاضرة هذا العام من خلال أربعة أعمال تتناول حياة الفنانة والراقصة الكبيرة تحية كاريوكا ، والشاعر التونسي بيرم التونسي ، والإمام أبو حامد محمد بن محمد الغزالي والداعية زينب الغزالي.
واختارت الفنانة وفاء عامر أن تجسد الفنانة والراقصة الكبيرة تحية كاريوكا في مسلسل "كاريوكا" بينما يؤدي الفنان فاروق الفيشاوي دور بيرم التونسي في "أهل الهوى" ، ويجسد الفنان محمد رياض الإمام محمد الغزالي في "الإمام الغزالي" ، بينما تقدم الفنانة رانيا محمود ياسين دور الداعية زينب الغزالي في "أم الصابرين".
ومن المقرر أن تكون المسلسلات الكوميدية موجودة بقوة على شاشة رمضان هذا العام ، وخاصة مع الأحداث السياسية الملتهبة هذه الأيام ، التي تجعلنا جميعا في أحوج الحالات إلى الضحك والابتسام ، وسنجد كوميديا رمضان هذا العام متنوعة ، منها الكوميديا السياسية، وكوميديا الفانتازيا، ومسلسلات تطرح قضايا جادة، ولكن من خلال تناول كوميدي ، وأخيرا مسلسلات "سيت كوم".
مسلسلات الكوميديا السياسية توجد من خلال مسلسلين هما "فرقة ناجى عطاالله" للمؤلف يوسف معاطي ، وبطولة عادل إمام والثاني هو مسلسل "ابن النظام" بطولة هاني رمزي ، وحسن حسني ، وأميرة فتحي ، وإخراج أشرف سالم ، الذي يناقش مشاكل وفساد النظام السابق ولكن بشكل كوميدي.
وهناك ثلاثة مسلسلات تطرح عدة موضوعات وقضايا جادة ، ولكن من خلال تناول كوميدي يسيطر عليها ، وهذه المسلسلات هى "9 جامعة الدول" تأليف فداء الشندويلي ، وبطولة خالد صالح ، وإيمان العاصي ، وكريم محمود عبدالعزيز ، وإخراج محمد مصطفى.
ومسلسل "الزوجة الرابعة" تأليف أحمد عبدالفتاح ، وبطولة مصطفى شعبان ، ولقاء الخميسي ، وحسن حسني ، علا غانم ، درة ، وآيتن عامر ، وإخراج مجدي الهواري ، ومسلسل من نوع الفانتازيا ، وهو "الرجل العناب" بطولة صلاح عبدالله، والثلاثي شيكو، وهشام ماجد، وأحمد فهمي، في أول تجاربهم التليفزيونية، ومعهم إنجي وجدان، وانتصار، والمسلسل من إخراج شادي علي في أولى تجارب الإخراج.
وإضافة إلى هذه الأعمال هناك مجموعة كبيرة من مسلسلات "السيت - كوم" ، ومنها مسلسل "الباب في الباب 2" المسلسل تأليف وائل حمدي وإخراج أحمد الجندي ، وأحمد سمير فرج ، وتغريد العصفوري ، وبطولة شريف سلامة وكارولين خليل وهشام إسماعيل وأحمد خليل وليلى طاهر.
وهناك مسلسل "لسه بدري" وهو أول "سيت - كوم" يصور داخل دار للمسنين ، المسلسل من تأليف وائل حمدي ومحمد رجاء، وإخراج أحمد سمير فرج، وتغريد العصفوري، وبطولة دلال عبدالعزيز، وإنعام سالوسة، وعلي حسين، ومحمود الحديني، ومحمد السعدني، ومريم السكري.
أيضا سيعرض مسلسل "عروسة يا هو" تأليف إيناس بكر، وإخراج هشام عطوة، وبطولة مي سليم، وإدوارد، ومنى هلا ، ومسلسل "بنسيون أم بطة" تأليف وائل بدر، وإخراج حمدي النبوي، وبطولة أحمد راتب ولطفي لبيب وميمي جمال وعايدة رياض وميار الببلاوي وعبدالله مشرف ، وأيضا مسلسل "الشركة" وهو من تأليف وإخراج معن قاطمين، وبطولة محمد رمضان ونشوى مصطفى ومروة عبدالمنعم وأحمد الدمرداش ، ومسلسل "عائلة الست رئيسة" من تأليف فتحي دياب، وإخراج هاني شحاتة وبطولة هالة فاخر، وأحمد خليل ونهال عنبر ، كما سيعرض مسلسل "سيت - كوم" شهير وهو "ربع مشكل2".
وأخيرا يأتي مسلسل الجاسوسية والإثارة "الصفعة" بطولة شريف منير وعزت أبو عوف وهيثم أحمد زكي وهيدي كرم وشيرين رضا وزيزي البدراوي وفاروق فلوكس وياسر علي ماهر، وموسيقى ياسر عبدالرحمن، وأعد ملف المسلسل اللواء عادل شاهين، وسيناريو وحوار أحمد عبدالفتاح وإخراج مجدي أبو عميرة.
يدور المسلسل حول إحدى العمليات التي قامت بها المخابرات المصرية داخل إسرائيل بين عامي 1957 و1972 وأحدثت صدى كبيرا حينها.