رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شلبى:نجوم البرامج السياسية شعارهم الإثارة

حوارات

الاثنين, 04 يوليو 2011 10:30
أجري الحوار: أمجد مصباح


مدحت شلبي مذيع رياضي مرموق وهو صاحب خبرة طويلة في هذا المجال ويعمل حالياً في قناة مودرن سبورت ويقدم من خلالها البرنامج الشهير «مساء الأنوار» و «حصاد الأسبوع».. اختلفت الآراء حوله، بين مؤيد ومعارض، ولكنه في كل الأحوال محل جدل، وهذا في حد ذاته نجاح.. وأجرينا معه هذا الحوار:

* شعر الكثير من المشاهدين بأنك تحاملت بعض الشيء علي نادي الزمالك وحسام حسن عقب نهاية لقاء القمة؟

** أبداً لم أظلم الزمالك ولا حسام.. الجميع يعلم أن حسام أخطأ عقب الهدف الثاني للأهلي، وأنا كإعلامي يجب أن أعرض وأتناول كل شيء والصورة لا تكذب، يخطئ من يتصور أنني ضد الزمالك، أثناء تعليقي علي المباراة هاجمت جوزيه بشدة لمدة 60 دقيقة ووقفت مع الزمالك في جميع الأزمات السابقة، وأحرص دائماً علي استضافة نجوم ورموز النادي الكبير، وما يثبت حُسن نيتي حرصي علي إتاحة الفرصة للكابتن حسام لتوضيح موقفه عقب نهاية المباراة، رغم أنه تجاوز أثناء الاتصال ولكنني التمست له العذر عقب نهاية المباراة بالتعادل بعد أن كان الزمالك متقدماً.

* ولكنك كنت رقيقاً مع عماد متعب الذي استفز جمهور الزمالك أثناء خروجه؟

** متعب لم يخطئ مع جمهور الزمالك رغم الشتائم التي تعرض لها، ولم يثبت عليه أي خروج عن النص، يجب أن يعلم الجميع أن مدحت شلبي يعمل بضمير حي، وأعطي لكل ذي حق حقه دون أي تحيز، ولو كنت متحيزاً لطرف دون آخر لانصرف الجميع عن مشاهدتي.

* ما قولك فيما يتردد حول السباق بينك

وبين أحمد شوبير في مدة الاستوديوهات التحليلية وحرص كل منكما ألا ينتهي قبل الآخر؟

** إجابتي محددة في هذا الموضوع، عندما دخلت الإعلام لم أنظر لمن حولي، لا أفكر إطلاقاً إلا في عملي.. واعتبر نفسي بفضل الله في منطقة مغايرة، ربما تكون أفضل أو أقل.. ولكنني في منطقة مختلفة عمن حولي.

* لاحظ البعض تقليلك من شأن مقدمي البرامج الرياضية الأخري؟

** آسف إذا كان قد حدث هذا وأكن احتراماً عميقاً للجميع، والجميع يتنافس لمصلحة المشاهدين، وأرفض أي تجاوز بين الزملاء علي القنوات المختلفة.

* ما قولك في خروج لفظ خارج جداً أثناء تغطية أحداث مباراة الاتحاد السكندري ووادي دجلة؟

** أعتذر أيضاً وما حدث كان خطأ كبيراً من المخرج، وأعتذر بالنيابة عنه، وأعد بأن ذلك لن يحدث مرة أخري والخطأ أن المخرج أذاع التغطية بدون عمل المونتاج.

* هل البرامج الرياضية في معزل عن الأحداث الساخنة في مصر؟

** إطلاقاً.. أثناء الثورة قدمنا تغطية متميزة لكل ما يحدث، وأحرص في برنامجي «مساء الأنوار» علي تقديم فقرة سياسية تمتد لأكثر من ساعة، لمتابعة كل ما يحدث في مصر، لسنا بمعزل عن هموم ومشاكل الوطن، بل وقدمنا اقتراحات تم الأخذ بها، أبرزها حق المصريين بالخارج في التصويت، واسمح لي أن أتحدث عن الإثارة المتعمدة في بعض البرامج السياسية، التي لجأ إليها

مقدمو تلك البرامج بعد أن شعروا أن المشاهدين أنفضوا من حولهم، فلجأوا إلي تلك الإثارة التي تساهم مع الأسف في رفع درجة الاحتقان.

* ما حكاية السفر للخارج وعمل رسائل من بعض الدول الأوروبية؟

** هذه الرحلات شهادة نجاح للبرنامج والتواصل مع المصريين في أوروبا شيء مهم للغاية في تلك المرحلة، والدعوات تصلنا من تلك الدول، وبعد لندن هناك حلقات في إيطاليا وسويسرا، ويكفي أننا نلقي الضوء علي رموز مصرية مشرفة ويكفي اللقاء مع الطبيب المصري رقم 1 في العالم في علاج العقم.

* الزي الثابت في البرنامج.. ألا يمثل مللاً للمشاهد؟

** بداية كثير من البرامج في العالم.. يرتدي المذيع زياً خاصاً والهدف من ذلك أن يركز المشاهد علي ما يقوله المذيع دون النظر لما يرتديه، علي فكرة لدي 10 بدل وكرافتات من نفس القماش، وحتي الحذاء.

* متي يترك مدحت شلبي قناة مودرن سبورت؟

** بداية.. اعترف لك أن لدي عدة عروض من قنوات أخري وبأجر أكبر ولكنني بصراحة مرتاح جداً في مودرن سبورت، لأنني شاركت في بناء هذه القناة وظهورها منذ البداية، ولا أفكر إطلاقاً في العمل في قناة أخري، ويكفي أنني أعمل في مناخ يساعد علي النجاح والإبداع.

* ما أولوياتك.. ونحن في تلك الحالة من الفتنة الرياضية؟

** أنا أقدم خدمة إعلامية راقية، دون أي مزايدات، والمساهمة بشكل إيجابي في تخفيف حدة التوتر في المجال الرياضي والتواصل مع المشاهدين، وبحمد الله كثافة مشاهدة مودرن سبورت لم تأت من فراغ، ونجحنا منذ البداية في جذب المشاهد رغم تعدد القنوات الرياضية.

* هل الإعلامي أصبح صاحب سلطة في هذا العصر؟

** للأسف الشديد تحول بعض المذيعين لوكلاء نيابة علي الشاشة ويوزعون الاتهامات حسب أهوائهم، بل وشعروا أنهم أصحاب سلطة في هذا البلد، لمجرد أنهم يجرون لقاءات مع الوزراء.. الرسالة الإعلامية تعتمد علي الحياد ونقل الحقيقة دون أي تجاوز وعدم اللجوء للإثارة، ومراعاة المصلحة العليا للوطن في ظل أجواء ثورية غير مسبوقة.

 

أهم الاخبار