رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علاء البهي : نرفض الإهانات التركية للأزهر وإمامه الأكبر

حوارات

الخميس, 05 سبتمبر 2013 12:27
علاء البهي : نرفض الإهانات التركية للأزهر وإمامه الأكبر

تمتلك مصر قاعدة صناعية كبيرة في قطاع الصناعات الغذائية الذي يعد الأهم والأقوى على مستوى كافة القطاعات الصناعية الأخري نظراً لما يمثله هذا القطاع من أهمية بالغة للمستهلك وكذا متاجر البيع بالتجزئة والجملة والأسواق المنتشرة في ربوع الوطن، ناهيك عن الامكانيات الهائلة التي تمثله في التصدير للأسواق الخارجية.

ورغم الميزات والقوة التي تتمتع بها الصناعات الغذائية إلا أننا لانزال مستورداً صافيا للغذاء ونستورد يومياً غذاء بمالا يقل بأي حال من الأحوال عن 500 مليون دولار كل طلعة شمس!! الأمر الذي يضع الصناع في موقف المسئولية  الكبيرة تجاه الوطن والمواطن.
وإذا كانت هناك مسئولية تقع على عاتق الصناع والمنتجين للارتقاء بالصناعة فهناك مسئولية تقع على عاتق الحكومة لا تقل عن مسئولية الصناع، ولذا بات من الضروري أن يتكامل ويتقابل الاثنان لحل مشاكل هذا القطاع والارتقاء به لا أن يكون قطاع هو الفاعل «الحكومة» وآخر هو المفعول به «المنتجين» حاورت واحداً من أهم خبراء صناعة الغذاء في مصر.. رجلاً يجمع بين العلم والأدب الجم والرؤية الثاقبة للأمور ومشاكل الصناعة.. يجمع بين الفكر المنظم والتطبيق العملي.. إنه المهندس علاء البهي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس مجلس إدارة شركة ماس فوود وكانت السطور التالية.
< سألت المهندس علاء البهي في البداية عن مدى تأثر المصانع والانتاج بهذه الأجواء الساخنة على الساحة المصرية وأهمها حظر التجوال فأجاب:
- المصانع تعمل بكامل طاقتها لتعويض ساعات حظر التجوال وغالبية المصانع قامت بإجراء تعديلات على فترات التشغيل «الورديات» ولكن أحب أن أقول في هذه النقطة المهمة إننا وجدنا العمال في كافة المصانع لديها تفهم كامل لهذه الأوضاع وجميعهم يعمل بحماس شديد وهذه نقطة كانت لافتة للنظر جداً.
< ولكن لاحظت أن هناك عدداً كبيراً

من المصانع مغلق في مدينة 6 أكتوبر؟
- هذه المصانع المغلقة.. مغلقة من فترات طويلة لأسباب متفاوتة ولاعلاقة للأحداث التي شهدتها مصر مؤخراً بها، ورغم ذلك هناك مشاورات ودراسات كبيرة تتم بين وزارتي التجارة والمالية والبنوك لحل مشاكل هذه المصانع ليس في 6 أكتوبر وحدها ولكن في كافة المدن الصناعية المصرية.
< ما رأيكم في الأصوات التي تنادي بمقاطعة المنتجات التركية رداً على موقفها المعادي لثورة 30 يونية؟
- أرفض مقاطعة أي دولة اقتصادياً ولو حتى مقاطعة منتجاتها ولكننا في نفس الوقت نرفض ومعنا كل صناعي مصر تطاولهم وإهانة شيخ الأزهر لأن هذا ليس بالأمر الهين، فأزهرنا وشيخه لا يهانان ولهما كل الاحترام والتقدير ولهما مكانتهما التي ينبغي اجلالها واحترامها، ونحن في هذا الشأن نؤيد القرار الذي اتخذه الاتحاد العام للغرف التجارية بتجنيب الواردات التركية.
< وهل أنتم مع استمرار الاتفاقيات التجارية بين القاهرة وأنقرة؟
- نعم.. ولكننا نرفض محاولاتهم التي يمارسونها من وقت لآخر باعفاء منتجاتهم التي تدخل مصر من الجمارك لأنه لا يعقل أن يتشرد ملايين العمال في مصر من اجل أن تبيع تركيا منتجاتها في مصر، ناهيك عن قيامهم بإعطاء دعم تصديري للصناعات الغذائية عندهم يصل الى 30٪.
< هل نستورد من تركيا منتجات كثيرة؟
- وارداتنا من تركيا كبيرة خاصة في الصناعات الغذائية فهناك واردات من قمح السامونيلا والمكرونات والحلويات وبعض أصناف الياميش مثل الزبيب والمشمش الجاف.
< لماذا يتوقف دور المجلس التصديري عند مناقشة الأمور المتعلقة بنسبة العدم للشركات المصدرة؟
- يجب أن تعرف أن الهدف الرئيسي من انشاء المجالس التصديرية هو زيادة حجم الصادرات لتوفير النقد الأجنبي الأمر الذي يؤدي الى استقرار سوق الصرف لأن حصيلة الصادرات يتم تحويلها للبنوك، وقد لعبت حصيلة الصادرات خلال الفترة الماضية دوراً بالغ الأهمية في انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.
< وما هى الأرقام المستهدفة من أرقام الصادرات للصناعات الغذائية؟
- سجلت قيمة الصادرات خلال الخمس سنوات الماضية من 2008 الى 2013 نحو 9.8 مليار جنيه والمستهدف تحقيق 20 مليار جنيه.
< تردد أن المجلس لديه اعتراضات على نسب الدعم الجديدة التي أقرتها وزارة التجارة والصناعة.. ما صحة ذلك؟
- ليست اعتراضات، ولكننا قدمنا ملاحظاتنا ووجهات نظرنا بعد اجرائنا لعدة دراسات في هذا الشأن ونقاط الاختلاف تتعلق بالنسبة التي تم وضعها للصناعات الغذائية ومنها نسب ترتبط بالقيمة المضافة، والأجور في المصانع واعترضنا على اتجاه الوزارة لعدم منح الشركات الكبيرة دعماً في المعارض الخارجية، وهو الشىء الخاطئ جداً لأن الشركات الكبيرة لابد من مشاركتها في المعارض الخارجية لاعطاء قوة للمشاركة المصرية واظهار جودة وتنافسية الصناعة المصرية.
< لماذا لم يقام معرض «الفوودجيت» هذا العام رغم تحقيقه نجاحاً كبيراً خلال دورتيه الماضيتين؟
- تم تأجيل المعرض الى شهر مايو القادم نظراً للظروف الحساسة التي تمر بها البلاد ومن المنتظر أن يشارك به أكثر من 700 «بايررز» من كل دول العالم.
< هل فقدت الصناعات الغذائية أسواقاً خلال المرحلة القادمة؟
- الأمور تسير بشكل طبيعي بما فيها الصادرات للسوق الأمريكي وقد التقينا وفداً تجارياً أمريكياً مؤخراً وهناك تفاهم في هذا الشأن وهناك شحنة من العصائر المصرية متجهة لأمريكا، وشحنات من الكورن فيليكس متجهة للسوق الياباني وتعد مصر من أكبر الدول المصرية لهذا المنتج لطوكيو.
< الحكومة أعلنت عن طرح أراض جديدة للمستثمرين للاستثمار الصناعي.. هل ترون أنها جادة في هذا الشأن أم أنها مجرد عمليات تجميل لوجهها في الوقت الحالي؟
- أرى أن الحكومة جادة من موضوع طرح الأراضي، وهناك اجراءات اتخذت بالفعل، وسيتسلم مجموعة من المستثمرين الأراضي التي تقدموا في أوقات سابقة للحصول عليها وسيكون ذلك خلال الأيام القليلة القادمة وأعتقد أن المساحات المخصصة ستكون بمدنية العاشر من رمضان وستتبعها المدن الصناعية الأخرى.
 

أهم الاخبار