الدكتور خالد عزب:

دور متميز لمكتبة الإسكندرية ثقافيًا وترويجيًا

حوارات

الجمعة, 29 أبريل 2011 14:47
حوار - أميرة عوض


الحديث عن الشأن الثقافي وتقاطعه مع الترويج السياحي لمدينة الإسكندرية خاصية فقط لمكتبة الإسكندرية المعلم القديم الحديث الذي لفت أنظار العالم حين صار مزارًا لمن يرى أنها بعث لمجد الإسكندرية التي توافدت عليها حضارات متعددة متواكبة أحيانا ومتوالية .

كان الحوار مع الدكتور خالد عزب مدير ادارة المشروعات الخاصة والعلاقات العامة بمكتبة الاسكندرية حول دور المكتبة التى هى دائما ساحة حوار للأفكار وعامل فى جذب للسياحة واستعادة لثقة العاملين والوافدين إلى عروس البحر .

ما هو دور مكتبة الإسكندرية لجذب السياحة الى الإسكندرية بعد أحداث 25 يناير ؟

- حركة السياحة الى الاسكندرية ضعيفة فهى مازالت قائمة على المصطافين وبعض المحلات والمطاعم القائمة على خدماتهم دون ان يكون هناك تخطيط سياحى شامل يجذب الزوار إلى الاسكندرية طول العام.

- كما ان دور المكتبة ثقافي وفكري وعلمي بالدرجة الأولى، لكن المكتبة نجحت فى جذب الآلاف اليها من المصريين والعرب والاجانب، واضافت الى الاسكندرية سياحة المؤاتمرات والباحثين الذين يلجأون الى الاسكندرية ليقضون فترة من أسبوع إلى شهر وفى الازمة الاخيرة قادت المكتبة حمله لإعادة الحركة السياحية الى الاسكندرية عبر اصدقائها فى كل انحاء العالم وسوف تؤتى هذه الدعوات ثمارها خلال الفترة القادمة لاننا نأمل ان نتعاون مع الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحة ووزارة الثقافة.

كما سوف يتم التنسيق مع قصر الإبداع بعد أن رأسه المثقف والفنان عصمت دوستاشى .

 

هل عادت المكتبة لنشاطها الآن كما كانت قبل الثورة ؟

- نعم بدأت المكتبة تعود الى وضعها الطبيعى وهى فى سبيلها لطرح رؤى وأفكار جديدة حول مستقبل الاسكندرية التى لابد ان تقوم كما يحلم اهل الاسكندرية بمدينة مختلفة.

كما يوجد لدى مركز دراسات الاسكندرية

والبحر المتوسط مشروع لإحياء فنار الاسكندرية فى صورة حديثة ومعاصرة تهدف الى اطلاق الخيال والعنان على اهل الاسكندرية لكى تناقش الاسكندرية مدن حوض البحر المتوسط وتفرض وجودها على المنطقة.

 

- ما مدى تأثير ثورة 25 يناير على المكتبة ؟

- لقد تأثرت المكتبة وهو ما يدعو لتقييم الخطط والبحث عن مستقبل مختلف يتناسب مع مستجدات الاوضاع فى مصر كلها .

 

ماهى أكثر الندوات التى لاقت إقبالاً لدى الجماهير ؟

- من الندوات التى لاقت اقبالا: ندوة عمرو حمزاوي وقد حضرها اكثر من اربعة آلاف شخص، وندوة بلال فضل التى حضرها 1700 شخص وغيرها من الندوات التى امتلأت بها قاعة المؤاتمرات بالمكتبة والتى مثلت نوعا من الحراك فى الاسكندرية ومصر.

 

ماهى أبرز الكتب التى تقوم المكتبة بطبعها حاليا ؟

- من ابرز الكتب التى تقوم المكتبة بطبعها حاليا: كتاب عن جغرافيا اللغات يشمل كافة لغات العالم ويشكل ارضية لترسيخ الثقافة بكافة لغات العالم وهو ما سيعزز إدراكنا للآخر بصورة كبيرة.

- كما سوف يطبع كتاب الرسوم الصخرية فى موريتانيا.

- وكتاب آخر عن البريد فى مصر ويتناول تاريخ البريد فى فترة حكم محمد علي إلى الآن.


ماهى أكثر الكتب التى لاقت إقبالاً فى الفترة الماضية من مطبوعات المكتبة ؟

ـ من اكثر الكتب التى لاقت اقبالا فى الفتره الماضية: مجلة ذاكرة معاصرة ويرجع ذلك لتدعيم المكتبة بشدة لها لحاجة المجتمع المصرى الى ان يتعرف على تاريخه اكثر خلال

الفترة القادمة.

 

هل يوجد موارد خاصة للصرف على مطبوعات المكتبة ؟

مكتبة الاسكندرية هى التى تقوم بطبع الكتب على نفقتها, كما ان معظم كتب المكتبة عبارة عن مشروعات بحثية لذلك المكتبة هى التى تقوم بطبع مطبوعاتها وبالتالى فهى ليست دار نشر بقدر ماهى مركز بحثى وعلمى .

 

ماهو الدور الثقافى الذى تقوم به المكتبة لجذب الجمهور من كافة أنحاء العالم وما هى الخطط الموضوعة للندوات فى فصل الصيف هذا العام ؟

الدور الثقافى الذى تقوم به المكتبة هو خاص بالثقافة والفكر والادب للجمهور المصرى, وتستعد المكتبة فى الفترة القادمة للمزيد منه,

كما تقوم المكتبة بوضع خطط تمهيدية للندوات لفصل الصيف لهذا العام سيُعلن عنها خلال الفترة القادمة.

 

- هل ثورة 25 يناير غيرت مسار الخطط البحثية والمؤاتمرات والبرامج بالمكتبة ؟

- لا, لم تغير المكتبة من خططها البحثية والمؤاتمرات لاننا نقوم بوضع خطط طويلة الأمد ولكن تم تقليص بعض الانشطة والحفلات مراعاة للظروف الراهنة فى مصر وتكثيف الندوات والمؤتمرات الخاصة بالوعى السياسى.

 

- ما الدور الذى قامت به ادارة المكتبة فى استعادة ثقة العاملين بها والجمهور بعد الاحتجاجات الماضية لإقالة الدكتور إسماعيل سراج الدين من جانب العاملين والقوى السياسية ؟

- استعادت المكتبة ثقة العاملين بعد عقد اجتماع مع مجلس أمناء المكتبة الذى وافق على إنشاء رابطة للعاملين بالمكتبة لتضم بين اعضائها اى من قيادات المكتبة سواء المديرون او رؤساء الاقسام او الوحدات بهدف ان تُعبر تعبيرا حقيقيا عن مطالب هؤلاء العاملين.

- فضلا عن قيام المكتبة بزيادة مداد العاملين بالمكتبة واقامة حوار داخلى بجانب الحوار المجتمعى الهادف بين مكتبة الاسكندرية والمجتمع السكندرى والمصرى الذى سيكون هو الاداة الاساسية لاقامة علاقة ومشاركة بين المكتبة والمجتمع بما يخدم الطرفين ويساعد على رسم صورة اوضح للمستقبل

 

- هل حصدت ثورة 25 يناير ثمارها؟ ومَن أفضل المرشحين فى نظرك لرئاسة الجمهورية ؟

- لكى تؤتى الثورة أُكُلها لابد ان تكون الدولة المصرية فعالة وديناميكية وقادرة على الاستجابة لمتطلبات المجتمع وآماله وطموحاته .

- ومن افضل المرشحين للرئاسة الى وقتنا هذا هو الدكتور محمد البردعى نظرا الى انه لديه القدرة على تقديم رؤية واضحة لإدارة الدولة ولديه حظوظ للفوز برئاسة الجمهورية.

 

أهم الاخبار