رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أكد أن أكبر التحديات المقارنه بـ"البابا شنودة"

الأنبا إبرام: أعمال البطريرك الجديد تبدأ بزيارة جسد "مارمرقس"

حوارات

الخميس, 01 نوفمبر 2012 13:01
الأنبا إبرام: أعمال البطريرك الجديد تبدأ بزيارة جسد مارمرقسالأنبا إبرام
أجرى الحوار : عبدالوهاب شعبان وتصوير : محمد جميل

من مكتبه بالكلية الإكليركية التى تقع على يمين بوابة «3» المخصصة لدخول الشخصيات العامة «الآراخنة» كان الأنبا إبرام، أسقف الفيوم، عضو لجنة الترشيحات، يتابع مسار انتخابات البابوية،

فضل الابتعاد عن الكاميرات والأقلام التى أحاطت بمقار التصويت بالكاتدرائية، واحتفظ لنفسه بهدوء يعرفه فى دير الأنبا إبرام بالفيوم.
كواليس المشهد الانتخابى للبطريرك الـ118 مُسطرة فى ذاكرته بحكم موقعه فى لجنة الترشيحات منذ اليوم الأول لبدء العملية الانتخابية، وسيناريو البطريرك القادم محكم الإتقان بالنسبة لـ«اللجنة» على المستويين الانتخابى، والإدارى.
قبيل إعلان القائمة النهائية غادر الأنبا إبرام دير الأنبا بيشوى، إبان اعتكاف لجنة الترشيحات متجها للولايات المتحدة الأمريكية، وتاركاً خلف سفره المفاجئ علامات استفهام قطعها بعدئذٍ بتأكيد على أن رحلته كانت علاجية الأصل.
قرأنا مع الأنبا إبرام على مدار ساعة كاملة الملف المسكوت عنه فى القائمة النهائية وسيناريو البطريرك القادم، ومدى تباين القبول والأداء إذا جاء البابا المزمع إعلان اسمه الأحد المقبل، بعد مراسم القرعة الهيكلية، وكان الرجل هادئاً كعادته، مبتسماً كلما مس سؤال حساسية الوضع الكنسى الذى لايزال يقبع حتى الآن تحت مظلة الغموض حول مدى إدراك البطريرك القادم لملفات حساسة تنتظره، ودولة يتمدد فيها تيار الإسلام السياسى. إلى الحوار..
من حيث انتهت الأوضاع بانتخابات البابوية إلى القرعة الهكيلية، كانت بداية اللقاء مع الأنبا إبرام..
> سألناه: كيف ستجرى القرعة الهيكلية ومن سيختار طفل القرعة، وما مدى تقبل المجمع المقدس لرافضيها باعتبارها ليست طقساً كنسياً؟
- القرعة الهيكلية ستجرى عبر قداس يبدأ من الثامنة صباح الأحد المقبل، بالكنيسة المرقسية، والأوراق الثلاث للمرشحين «الأنبا رافائيل، الأنبا تواضروس، ،القمص روفائيل أفامينا» ستوضع فى صندوق زجاجى داخل المذبح وهو المكان المعد لهذا الأمر – حسبما يقول القانون الكنسى - تسلط على الصندوق كاميرا خاصة، تماشياً مع الشفافية التى دشنتها لجنة الترشيحات منذ اليوم الأول لـبدء أعمال انتخاب البابا، سيتم اختيار طفل القرعة عن طريق الأنبا باخوميوس، قائمقام البطريرك، الذى سيكلف أحد الخدام بإحضار ستة أطفال يختار من بينهم طفلاً بمواصفات معينة، أهمها ضمان عدم رهبته من الموقف، إلى جانب صغر سنه، وسيستدعى الطفل إلى المذبح لسحب ورقة البطريرك الجديد، وهو معصوب العينين.
> إذن ما ردكم على الرافضين لطقس القرعة الهيكلية باعتبار أنها يتساوى عندها الحاصل على أعلى الأصوات مع صاحب أقل الأصوات؟
- القرعة الهيكلية طقس كنسى موجود فى القانون الكنسى، وهذه القرعة هى التى جاءت بالبابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث، وستأتى بالبابا الـ118.
> يريد المصريون أن يعلموا عن عمل البطريرك القادم فى الفترة ما بين إعلان

اسمه، وتجليسه فى 18 نوفمبر المقبل؟
- البابا القادم خلال الـ15 يوماً التى هى الفترة ما بين فوزه بالقرعة الهيكلية وتجليسه رسمياً فى 18 نوفمبر، متروكة لحريته، يستطيع أن يمارس فيها دوراً «رعوياً» من مقره البابوى، أو يذهب للاعتكاف بالدير لحين تجليسه، وخلال هذه الفترة سيعقد المجمع المقدس اجتماعاً فى 8 نوفمبر لن يحضره البابا كما تعودنا، وقد يأتى البابا لزيارة مكتبه وإبداء وجهة نظره فى بعض التعديلات، والأنبا باخوميوس «القائمقام» يتابع حتى موعد التجليس.
> ما أول زيارة للبطريرك الـ118 فور تجليسه رسمياً على الكرسى المرقسى؟
- أول زيارة للبابا القادم ستكون لــ«جسد مارمرقس» بالإسكندرية لنيل بركته، بعدها يزور الأديرة، ثم بعد ذلك يترك له حرية الاختيار.
> برأيك ما أكثر الصعوبات فى طريق البابا القادم، وهل سيحافظ على عظة الأربعاء التى كان يلقيها البابا شنودة؟
- أول الصعوبات فى وجه البابا القادم هى المقارنة بينه وبين البابا شنودة الراحل ذلك الذى كان متعدد المواهب، من ناحية الشعر والإلقاء والثقافة والاحتواء، ونادراً ما توهب تلك الأشياء لشخص، ونتمنى أن توهب للبطريرك القادم، أما عن عظة الأربعاء نتمنى أن يحافظ عليها، سواء أكان سيلقيها بذاته، أو سيكلف أحد الآباء بإلقائها.
> ومن وجهة نظرك ما أبرز الملفات التى على البابا القادم أن يحسمها فور توليه المنصب؟
- أهم شىء من وجهة نظرى أن يسعى البابا القادم لفتح الكنائس المغلقة، ويعيد ترتيب الملفات الخاصة بالأديرة، والأساقفة المبعدين، ثم الأوضاع السياسية فى البلاد.
> إذن.. لماذا اخترتم يوم 18 نوفمبر لتجليس البطريرك الـ118؟
- اخترنا هذا اليوم لأنه سيحضره جميع رؤساء الكنائس فى العالم، وحتى يتمكنوا من إدراك أعياد الكريسماس مع كنائسهم.
> سيقيم البطريرك القادم بـ«قلاية البابا شنودة» بالمقر البابوى، وهناك أوراق فى مكتب البابا لم يعلن عنها حتى الآن ولم تخرج، كيف سيتصرف فيها البطريرك الجديد؟
- سيدخل البابا القادم مكتب البابا شنودة ويتسلمه بما فيه، وأوراق البابا شنودة الراحل ستكون تحت يديه هو يتصرف فيها.
> وماذا إذا كانت تلك الأوراق تتضمن مذكرات خاصة بالبطريرك الراحل؟
- حتى الآن لم تخرج ورقة من مكتب قداسة البابا شنودة، وهذا الأمر يحسمه البطريرك، وقد يستعين فيه بسكرتارية البابا حينئذ -

الأنبا يؤانس والأنبا آرميا لقربهما من البطريرك الراحل.
> كيف ستكون علاقة البابا القادم بالدولة فى ضوء المرشحين للقرعة الهيكلية على خلفية تشابه شخص البطريرك مع رئيس الدولة على مدار عصرين سابقين لـ«البابا كيرلس، والبابا شنودة»؟
- نتمنى عدم وجود أية خلافات بين الكنيسة والدولة فى ظل فترة البطريرك القادم.
> ستقدم دعوات حفل التجليس للشخصيات العامة وعلى رأسهم رئيس الجمهورية، هل سيتم دعوة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين لحضور مراسم التجليس؟
- الأمر فيما يخص الدعوات متروك لـ«الأنبا باخوميوس» وليس هناك ما يمنع دعوة المرشد العام للإخوان المسلمين إذا أبدى رغبة فى حضور القداس، بينما الرئيس محمد مرسى قال «إذا لم أستطع حضور القداس، سآتى للكاتدرائية لتهنئة البابا القادم».
> نأخذك بضعة أشهر للوراء.. هل توقعتم أن تسير الأمور بهذا التعقيد أثناء تلقى تزكيات المرشحين للمنصب البابوى؟
- فى البداية كنا «شايفين» الأمر صعب جداً بسبب كثرة أعداد المرشحين، ومسألة اختيار قائمة من بين 17 مرشحاً أمر صعب للغاية، ولكن دعوات الصوم والصلاة سهلت من مهمة لجنة الترشيحات.
> لماذا إذن كثرت أعداد المرشحين، هل فعلاً لإبعاد بعض المرشحين عن المنصب البابوى، كما يشاع عن ترشح الأنبا بفنتيوس للإطاحة بالأنبا بيشوى؟
- أولاً أعداد المرشحين زادت بهذا الشكل لأن كل مجموعة رأت فيمن منحته تزكيات بأنه أقرب للمنصب بحكم صلاحياته، ومسألة ترشح الأنبا بفنتيوس لإبعاد الأنبا بيشوى غير صحيحة، لأن «بفنتيوس» ليس ضامناً أنه فى حال ترشحه سيتم استبعاد الأنبا بيشوى.
> قيل إن لجنة الترشيحات أعادت ترتيب القائمة النهائية مرتين باستبعاد بعض المرشحين مثل القمص بيجول الأنبابيشوى لصالح مرشح آخر، مامدى صحة هذا الأمر؟
- هذا الأمر ليس صحيحاً والقائمة النهائية لم تعدل لصالح أحد، وكنت أشعر أن الخمسة المرشحين الذين أجرى عليهم التصويت هم القائمة النهائية.
> هل توقعت إبعاد الأنبا بيشوى والأنبا يؤانس عن القائمة، وماذا دار خلال اللقاء معهما؟
- كنت أتوقع استبعاد الأنبا بيشوى والأنبا يؤانس، لكنى كنت أتمنى وجودهم فى القائمة النهائية، وخلال اللقاء معهما تركنا لهما فرصة الحديث عن رؤيتهما، ولسنا جهة تحقيق لمواجهتهم بالطعون، واللجنة تركت البابا مفتوحا لباقى الأساقفة المرشحين لكنهم لم يحضروا.
> لماذا لم تعلن القائمة بسبعة مرشحين للبابوية فى ظل وجود عدد كبير وقامات كنسية كان لها فرصة الوصول للقرعة الهيكلية، وماذا عن سفرك قبل إعلان القائمة فى ظل تلميحات بأنه كان منعا للحرج من الأنبا بيشوى؟
- لجنة الترشيحات قررت أن تكون القائمة خمسة مرشحين، وأنا كنت عالما بالنتيجة قبل سفرى، والظروف المرضية هى التى حالت بينى وبين الحضور، والأنبا بنيامين كان معه توكيل منى بالحضور.
> البعض يرى أنه فى حال وصول أسقف للكرسى البابوى فإنه لاتعديل للائحة.. كيف ترى ذلك؟
- غير صحيح، واللائحة ليست فقط فى شرط ترشح راهب أو أسقف للبابوية، هناك أمور كثيرة خاصة بأعداد الناخبين لابد من تعديلها، ولن يكون هناك فرق إذا وصل أسقف أو راهب للبابوية.
> هل من الممكن أن يتقبل المجمع المقدس مشاركة العلمانيين فى تعديل اللائحة، والاستعانة بمشروعه لتعديلها؟
- المجمع المقدس لا يرفض تدخل العلمانيين الأقباط، ولائحتهم لاتناقش بالمجمع المقدس، وإنما سيتم الاستعانة بجزء منها، والأمر فى النهاية متروك للبابا القادم.

أهم الاخبار