رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أكد أمل الحزب فى الإطاحة بالحكم الإسلامى فى مصر

حازم عمر:"الشعب الجمهورى" مفاجأة الانتخابات

حوارات

الخميس, 13 سبتمبر 2012 21:21
حازم عمر:الشعب الجمهورى مفاجأة الانتخاباتالدكتور حازم عمر وكيل موسسي حزب الشعب الجمهوري
أجري الحوار- حازم العبيدى:

بعد ثورة يناير خرج علينا عدد كبير من الاحزاب، تم تصنيف البعض منها علي انها احزاب اسلامية أو فلولية وغير ذلك ولكن ماجدوي وجود هذا العدد الكبير من الاحزاب وهل ستكون له دور في الحياة السياسية المصرية ام ستثير علي نهج شاكلتها من الاحزاب الكرتونية السابقة.

أحد هذه الاحزاب الجديدة هو حزب الشعب الجمهورى الذي قدم اوراقه الي لجنة شئون الاحزاب الأسبوع الماضي.. "بوابة الوفد" التقت الدكتور حازم عمر، وكيل مؤسسي الحزب لمعرفة أهم سمات الحزب بعدما أثيرت حوله عدد من الاتهامات بانه فلول وسوف يعيد انتاج الحزب الوطني المنحل من جديد. وفيما يلى نص الحوار..

*بعد تقدمك بأوراق تأسيس حزب الشعب الجمهوري.. من انتم ولمن تنتمون وماهو تمويلكم؟

**نحن مجموعة من رجال الاعمال ننتمي للتيار الوسطي ونميل قليلا لليسار في بعض المواقف للظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها بالاضافة الي بعض الدبلوماسيين والعسكريين وبعض القيادات المسيحية المؤثرة وبعض الكتاب والصحفيين.
أما عن تمويلنا فسيعتمد على اشتراكات الأعضاء ولكن في الوقت الحالي من رجال الأعمال وليس بينهم أعضاء سابقين بالحزب الوطني المنحل.

*هل توجد علاقة بين حزب الشعب الجمهوري في تركيا وبينكم؟

**لايوجد علاقة نهائيا بين حزب الشعب الجمهوري المصري وحزب الشعب الجموري التركي ولكن الاسم له رسالة ومدلول لان الشعب الجمهورى التركي هو الذي اطاح بالحكم الاسلامي في تركيا ونأمل أن نسير علي نهجه ونطيح بالحكم الاسلامي في مصر.

*تردد انكم تعملون علي استقطاب بعض نواب البرلمان السابقين للترشح علي قوائمكم في الانتخابات القادمة.. ماصحة ذلك؟

** لا أنكر هذا ولكننا ننشد الوسطيين في مصر ولدينا قاعدة بيانات من الانتخابات منذ عام 2000 وقمنا بالاتصال بمن هو اكثر شعبية للترشح علي قوائم الحزب للانتخابات القادمة.

*ذكرت تقارير صحفية انكم تسعون الي انتاج الحزب الوطني من جديد وتستعينون بماجد الشربيني امين تنظيم الحزب المنحل في ذلك؟

**هذا الكلام ليس له مصداقية وهو كلام فارغ ولايوجد من بين المؤسسين احد من اعضاء الحزب الوطني السابق، وبخصوص ماجد الشربيني فهو ليس عضوا بالحزب ولكنه صديقي ولن اتردد في اللجوء لخبرته لاننا لن نستطيع ان نستغني عن خبرات اكثر من 30 سنة ولايستطيع احد القول إن كل اعضاء الحزب الوطني فاسدون.

*ماهي حقيقة علاقة خديجة ياسين زوجة رجل الأعمال المحبوس أحمد عز بالحزب وما اثير حول تمويلها لكم؟

**لا أعرف هذا الاسم ولا اعرف شكلها اصلا ولكني أعرف فقط زوجتيه عبلة وشاهيناز النجار، وإذا تبرعت النجار للحزب بمليون جنيه ساقدم لها شكر في الجرايد لأننا نقبل التبرعات من الجميع طالما كانوا

مصريين وحسابات الحزب في يد الجهاز المركزي للحسابات.

*هل اتفقتم مع نجيب ساويرس علي دخول عدد من الاقباط الحزب وهل ستتحالفون معه؟
**علاقتي طيبة جدا بنجيب ساويرس ولكنني  لم اتصل بة لدخول اقباط في الحزب
ويوجد لدينا كوادر مثلها مثل نجيب ساويرس ولها تأثير كبير مثل وبالنسبة للتحالفات لكن هوالاقرب الينا ومن المحتمل التحالف معه والمصري الديمقراطي.

*ماهي الخطوات التي اتخذتموها استعدادا للانتخابات القادمة؟

** اتخذنا عدة خطوات أولها إنشاء مركز للدراسات البرلمانية لنعمل بشكل علمي، وقمنا بتجميع قاعدة بيانات لجميع المرشحين الذين خاضوا الانتخابات منذ عام 2000 ومن هو أعلى الأصوات بالإضافة إلى العمل الميداني الذي قام بإجراء مسح لكل الدوائر والبحث عن ذوي الشعبية واقناعهم بالترشح ونسعي لتحالفات بين عدد من الاحزاب ودراسة مواطن القوة والضعف.

ماهي قصة الغاء مؤتمر تأسيس الحزب؟
** قمت بحجز قاعة المسرح الكبير بدار الاوبرا لاعلان تأسيس الحزب وحصلنا على موافقة استثنائية علي اساس ان دار الاوبرا منبرا ثفاقيا وليس سياسيا، وكان ممنوع فيها عقد مؤتمرات لمرشحي الرئاسة وتمت الموافقة.
بعدما حصلنا علي هذه الموافقة الاستثنائية وقمت بارسال كشوف بالشخصيات العامة الـ vip  المشاركين في المؤتمر ضمت القائمة 22 وزيرا حاليا وسابق ضمن الحضور وتم التاكيد علي حضور المرشح الرئاسي السابق عمرو موسي والاتفاق على إلقائه كلمة، فوجئت باتصال من مدير امن الاوبر بان الحفل تم الغاؤه بناء علي تعليمات الامن القومي.
وبعد اجراء عدة اتصالات تم ابلاغي بان المجلس العسكري هو من  اصدر قرار بمنع اقامة المؤتمر لان الاخوان المسلمين اتهموهم بعدم الحيادية وبانهم لايقفون علي مسافة واحدة من جميع المرشحين بدعوي انهم قاموا بحجز المسرح لاقامة مؤتمر للدكتور مرسي مرشحهم وتم رفضه مع ان الموتمر كان لتأسيس الحزب، والسيد عمرو موسي المرشح الرئاسي كان من الضيوف ولم يكن موتمر انتخابي له او شيء من هذا القبيل وتم منع عدد من الضيوف من الحضور.

*من الذي منع الضيوف من الحضور ؟

**مارس الاخوان المسلمون ضغوطا كبيرة علي عدد من الضيوف لاثنائهم علي المشاركة في مؤتمر تأسيس الحزب وقامت قيادات بارزة في الحرية والعدالة بالاتصال ببعض الضيوف واقناعهم بعدم الحضور ، ومن ضمنهم الدكتور مصطفي الفقي الذي اكد لي انه

سيحضر ومنعه الاخوان من الحضور .

*ماهوسبب العداء بينكم وبين الاخوان؟  
**ليس بيننا وبينهم عداء ولكن الاخوان المسلمين لديهم جهاز استخباراتي  خطير جدا وعندما اعلنا دعمنا للمرشح الرئاسي عمرو موسي وقمنا بطبع 750 الف بوستر و2500 بانر وتوزيعها معتمدين علي نفس طريقة الاخوان العنقودية وهذا ما أقلقهم  واثار حفيظتهم .

*ماهو تقييمك للـ70 يوم الاولي في حكم الرئيس مرسي؟
**اعتقد ان اقول ان مرسي في "حوسه".. ومن الصعب جدا الحكم عليه في هذه المدة الصغيرة.. أعلم جدا أن الجميع "مستعجل" والجميع ينتظر تنفيذ الاستحقاقات التي قطعها على نفسه في الانتخابات،  وعلينا ان نساعد رئيس الجمهورية طالما لن ينحرف بالسلطة، ولا ننكر انة يوجد مطالبات بالاستحقاقات التي قطعها علي نفسه مع السلفيين الذين أعطوه أصواتهم، والإخوان الذين وقفوا معه والأقباط والليبراليين لأنه يعتبر رئيس لكل المصريين.

*هل ستنضمون لتحالف الأمة المصرية؟

**من حيث المبدأ نحن معه لأنهم يدعو إلى ماندعو إليه ومن السابق لآوانه تحديد موقفنا مع الأمة المصرية لكننا لم ندخل حتى يرمي لنا الفتات من بواقي الاحزاب، ولكن هدف هذا التحالف مهم جدا.

ولكن ما هي المعايير إذا كانت بالأقدمية سنتحالف وإذا كانت بالكفاءة والإنتاج سنوافق ولابد ألا تغفل القدرة المالية والتنظيم مهم جدا لمواجهة الانتخابات فإذا وجدنا عدالة في المعايير في تحالف الامة سنكون أول من يتحالف.
من وجهة نظرك.. ما هي اهمية الانتخابات البرلمانية القادمة ؟
**الانتخابات القادمة صعبة صعبة جدا يمكن ان تدخل الناتو بضربة عسكرية أو تجعل مصر في اللحاق بالدول المتقدمة.
وبالنسبة لحزب الشعب الجمهوري ليس لدينا حد أدنى من الطموحات وسنكون مفاجاة الجميع في الانتخابات االقادمة.

*هل سيكون هناك تأثير الدعاية الدينية في الانتخابات القادمة ؟

**بالتاكيد كان الشعب المصري يتعاطي الدين ولكن هناك ردة على الإخوان في الشارع ولكنهم سيحصلون على نسبتهم كما يريدون ولذلك لا يردون إعادة الانتخابات لانهم يعلمون أن آخرهم 20%.

*كيف تصف علاقة المجلس العسكري السابق بالإخوان؟

**الإخوان استفادوا من اخطاء الليبراليين في التعامل مع المجلس العسكري، فكان الليبراليون دائما يتبعون سياسة اللين مرة والهجوم مرة اخرى، ولو كان هناك شهر عسل ماكان هناك إعلان دستوري مكمل لأن المجلس العسكري كان ينظر إليها من عدة زوايا إقتصادية، أمنية وسياسية.

ولكننا نحتاج 5 سنوات للعودة إلى ماقبل 25 يناير.. فالمجلس العكسري كان لديه خطان..الخوف من الحرب الأهلية وتدخل الناتو لأنه رأى الناتو لما دخل ليبيا وهدد بدخول سوريا، ونحن ليس الصين أو روسيا ليرفعوا لنا الفيتو.
فالمجلس العسكري لم يكن متواطىء ولم يكن هناك شهر عسل، والليبراليين هم من كانوا دائمين الاتهام للعسكري.

*ماهي علاقة الفريق شفيق بحزب الشعب الجمهوري؟
ليس هناك علاقة ولكننا قمنا بزيارة الفريق "أحمد شفيق" في مارس 2012 في منزله لمدة ساعتين وكنت أعقد لقاءات مغلقة مع كل مرشحي الرئاسة لاستبيان من سندعم، والفريق شفيق هو رجل ممتاز وذو كفاءة إدارية عالية جدا، وكان لدينا رؤية أن هذا الوقت هو الوقت المناسب ليتولى شفيق.

وقررنا دعم الدبلوماسي المخضرم "عمرو موسى"، لا لوعود او غير ذلك، ولكن لأنه الأقل كلفه على مصر، وشفيق ليس له علاقة بالحزب لأنه عندما تقابلت معه كان مرشح رئاسي وليس لديه نية لإنشاء حزب كنا نعد العدة لانشاء الحزب .

أهم الاخبار