رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خالد القاضي: الثقافة القانونية لدى المصريين منعدمة

بوابة الوفد الإلكترونية

"هناك نقص كبير  في الثقافة القانونية لدى المصريين تصل في بعض الأحيان إلى الانعدام، وكتابي عن القضاء الدستوري يؤرخ واقع لا مجال للشك فيه"، هكذا تحدث المستشار خالد القاضي، رئيس محكمة الاستئناف، أثناء حواره لـ" بوابة الوفد"، والذي دار عن كتابه الذي يشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ50.


في البداية ... حدثنا عن كتاب "القضاء الدستوري في خمسين عامًا لحماية حقوق الإنسان وضمانات التقاضي"؟
الكتاب يوثق حمايات حقوق الإنسان التى نص عليها الدستور خلال خمسين عامًا،و الضمانات التى نصت عليها المحكمة الدستورية العليا.
 
 وماذا عن كواليس إصدار هذا الكتاب؟ 
 الكتاب صدر  ضمن احتفالات وزارة الثقافة والهيئة العامة للكتاب في يوبيله الذهبى.

كيف وثق كتابك حمايات حقوق الإنسان؟
 رصدت من خلال الكتاب كيف ضمنت المحكمة الدستورية العليا حقوق الإنسان في كافة المناحى العامة،  فالكتاب يضم ثلاثون حكم قضائى من بين 7 الآف حكم وقرار صادر من المحكمة الدستورية العليا خلال 50 عامًا.
 
 وما الحقوق التى ضمنها الكتاب؟
الكتاب ضمن كافة الحقوق التى يتمتع به الإنسان بدءًا من الحقوق الفردية والحقوق العامة، وكفل أيضًا المساواة في حقوق التقاضي والعدالة الإجتماعية، علاوًة على حقوق الملكية وغيرها.


وما اختلاف للمحكمة الدستورية العليا بالنسبة لبقية المحاكم؟ 
 المحكمة الدستورية قامت بتثبيت عدد من المبادئ التى يطلق عليها فوق الدستورية التى تعلو على كافة القوانين المنصوصة، وبالنسبة  لأحكام المحكمة الدستورية العليا فهى  تصدر بأثر عام وليس أثر شخصى؛ لذلك يستفاد منه كافة طوائف الشعب.


حدثنا عن الفرق بين أحكام

المحكمة الدستورية العليا والمحاكم الأخرى؟
 الفرق بين المحكمة الدستورية العليا و أى محكمة أخرى هو الأحكام التى تصدرها كلًا منهم، حيث أن المحكمة الدستورية العليا تصدر أحكام  موجهة لكافة طوائف الشعب الذين يستفادون من هذه الأحكام.


اللغة المستخدمة هل تناسب جميع الفئات؟ 
 اللغة المستخدمة في الكتاب تناسب مع كافة المتعلمين وليس المختصيين في أحكام القانون، حيث أن الكتاب صادر في إطار مشروع موسوعة الثقافة القانونية المشرف عليها.
 
وماذا عن سعر الكتاب؟ 
 بالفعل سعر الكتاب منخفض للغاية فهو مخصص لكافة طوائف المجتمع فهو موجهه للقارئ العادى  وليس القارئ المتخصص، حيث أن سعره رمزى يناسب كافة الفئات.


هل يوجد نقص في الثقافة القانونية لدى المصريين؟ 
هناك نقص كبير  في الثقافة  القانونية لدى المصريين تصل أحيان إلى الانعدام، ولذلك تقوم المؤسسة الثقافة القانونية الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بنشر الوعى الثقافى القانونى للمواطنين من خلال اصدارها عدد من الكتب قد تصل إلى 16 عنوان، وأمل خلال الفترة القادمة أن تتزايد أكثر هذه الثقافة.