عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. كيف تحولت "تل العقارب إلى "روضة السيدة"

الحكومة تحول تل العقارب
الحكومة تحول "تل العقارب" إلى منطقة "الروضة"

بذلت الحكومة في الفترات الماضية جهودا كبيرة من أجل تطوير العديد من المناطق العشوائية غير الآمنة لتوفير الراحة والخدمات للمواطنين، والتي كان من أهمها حي "تل العقارب" بمنطقة السيدة زينب التابعة لمحافظة القاهرة والذي تحول الآن إلى "روضة السيدة".   

 

وقبل عامين تحديدا من الآن، كان "تل العقارب" عبارة عن منطقة عشوائية مُكونة من  مجموعة من العُشش التي يقطنها عدد كبير من المواطنين البالغ عددهم  3500 مواطنا، وكانت هذه العُشش مُقامة على تل من الحجر الجيري، مما دفع الحكومة للتفكير في تطويرها لخدمة المواطنين الذين يمثلون 816 أسرة مصرية يعانون الفقر والعشوائية سوء النظافة و قلة الخدمات في تلك المنطقة.   

 

و تمكنت الحكومة خلال هذه الفترة من إعادة إحياء هذا المكان من جديد ليناسب الحياة الأدمية للمواطنين، وذلك من خلال إعادة تعميره على مساحة وصلت 7 أفدنة ونصف الفدان، ليضم "16 بلوك سكني" بإجمالي "40 عمارة"، وكل عمارة تتكون من 5 طوابق ودور أرضي بما يصلح  لإيواء "816 وحدة سكنية"، وهو عدد الأسر التي كانت تسكن هذا التل. 

 

وهذه الوحدات تم إنشاؤها و تصميمها بنظام "غرفتين وصالة للمعيشة" أو "ثلاث غرف و صالة" بما  يتناسب مع إحتياجات الأسر المصرية بها على مساحة تتراوح من 65 إلى 90 متراً وقد تم إنتهاء الأعمال بها من خلال صندوق تطوير العشوائيات كما تم تزويد منطقة "روضة السيدة"

بمحال ووحدات تجارية وصلت إلى 198 وحدة من أجل تعظيم الاستفادة الاستثمارية من هذه الوحدات  ولتوفير فرص عمل للمواطنين سواء القاطنين بها أو غيرهم. 

 

وأصبحت منطقة "الروضة" صالحة للحياة خاصة بعد  إمدادها بكل مقومات الحياة الأساسية من شبكات صرف صحي، وأعمدة إنارة وخطوط الكهرباء و الغاز وغيرها و جاء  هذا في إطار الجهود الرامية من الدولة لإعادة تطوير المناطق العشوائية و جعلها صالحة للحياة الأدمية للمواطنين من جديد و هذا وفقا لما أقره  الدستور "بأن يتمتع جميع المواطنين بحياة أدمية في مناطق آمنة". 

 

ويذكر أن، الحكومة عملت خلال الفترات الماضية بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير المناطق العشوائية، حرصا على سلامة وحق المواطنين في عيش حياة كريمة، حيث تم إقامة منطقة "حي الأسمرات" ومنطقة "روضة السيدة"، وجاري العمل حتى الآن على تطوير العديد من المناطق العشوائية، في محاولة من الدولة للقضاء عليها سريعا. 

 

شاهد الفيديو :