رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العرابى فى حواره لـ"بوابة الوفد":

تأجيل الانتخابات مؤسف ونحترم القانون

حوارات وملفات

الاثنين, 02 مارس 2015 12:32
تأجيل الانتخابات مؤسف ونحترم القانون السفير محمد العرابى
أجرى الحوار – حمدى أحمد:

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى المملكة العربية السعودية ناجحة جداً، وستكون بداية جديدة لعلاقات استراتيجية قوية بين البلدين، مشيراً إلى أن الوضع في اليمن حاليا مأساوي وخطير جدا على مصر والسعودية.

أضاف العرابي، في حواره لـ"الوفد"، أن الغرب يتعمد مد فترة الصراع في ليبيا حتى يصبح الحل الدبلوماسي مستحيلاً، ويكون الحل العسكري الأقرب، لافتا إلى أن الضربة الجوبة المصرية بليبيا على معاقل تنظيم داعش كانت لحماية الأمن القومي والثأر للشهداء.
أوضح وزير الخارجية الأسبق أن تأجيل الانتخابات شيء مؤسف، ولكن يجب علينا احترام أحكام القضاء، مطالباً الحكومة بتنفيذ التعديلات الخاصة بقانون تقسيم الدوائر في أسرع وقت حتى نستكمل خارطة الطريق بإجراء الانتخابات.
وإلى نص  الحوار:
كيف ترى زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى السعودية؟
زيارة الرئيس للمملكة العربية السعودية ناجحة جداً، وستكون بداية جديدة لعلاقات استراتيجية قوية بين مصر والسعودية، وجاءت في توقيت مهم فى ظل الأحداث والمؤامرات التي تحاك ضد المنطقة العربية، لتؤكد على قوة العلاقة بين البلدين، وحملت دلالات استراتيجية تؤكد مدى ثقل البلدين وقيادتهما.
هل تعتقد أن الرئيس ناقش مع الملك سلمان المصالحة مع قطر أو تركيا؟
لا أعتقد ذلك، لأن مصر سيكون لها شروط قاسية لإتمام المصالحة بين الدولتين، ولن يستجيبوا لها، ولذلك فإن المصالحة لم تكن فى مباحثات الزيارة. 
كيف ترى الوضع الحالي في

اليمن؟
الوضع في اليمن مأساوي وخطير جداً، ويهدد الأمن القومي المصري والسعودي معا، وبالتالي يجب أن يكون لنا مواقف مشتركة، وأعتقد أن الرئيس السيسي ناقش هذا الملف الخطير والأوضاع السيئة مع الملك سلمان خلال زيارته الأخيرة للسعودية وهناك تقارب كبير في أن الحل السياسي يجب أن يكون الأساس في هذا الأمر.
وماذا عن الأوضاع في ليبيا؟
"ليبيا دي بقى هتطول وهتاخد وقت طويل زى سوريا بالظبط، لأن الغرب يبدو أنه عنده قصد فى إطالة هذا الأمر لكى يسببوا بعض المناغصات والمشاكل لمصر حتى يصبح الحل الدبلوماسي مستحيلًا ولا يصلح إلا التدخل العسكري".
وما رأيك في الضربة الجوية المصرية على معاقل داعش في ليبيا؟
الضربة الجوية المصرية لم تكن ثأراً للمصريين في ليبيا فقط بل للحفاظ على الأمن القومي المصري، وكانت لتمهيد الوضع للوصول إلى حل دولي للأزمة.. وقرار مصر بالضرب جاء بعد دراسة لعدم الانجرار إلى مواجهة خاسرة، خصوصا أن مصر ترحب بالحل السياسي "والحل ده مش هييجى على هوى أمريكا والغرب".
ما رأيك في تأجيل الانتخابات لعدم دستورية قانون تقسيم الدوائر؟
تأجيل الانتخابات شيء مؤسف، ولكننا نحترم القانون وحكم المحمكة الدستورية العليا، ونتمنى أن الأمور تسير
بسرعة وتقوم الحكومة بالتعديلات المطلوبة على القانون، واستئناف العملية الانتخابية حتى ننتهي من خارطة الطريق التي وافق عليها الشعب المصري في ثورة 30 يونيو.
- ما مصير التحالفات الانتخابية بعد تأجيل الانتخابات؟
لا أعتقد أن التحالفات ستبدأ من الصفر ولكنها ستظل كما هي ولكن من الممكن أن تتأثر مقاعد الفردي شوية نتيجة إعادة تقسيم الدوائر.
ما مصير قائمة "في حب مصر" بعد التأجيل؟
القائمة ستظل صامدة ولن تتأثر بالتأجيل بأي حال من الأحوال. 
هل تعتقد أن تأجيل الانتخابات سيؤثر على المؤتمر الاقتصادي؟
تأجيل الانتخابات لن يؤثر على المؤتمر الاقتصادي، لأن الانتخابات تأجلت لفترة بسيطة لن تتجاوز شهراً، كما قال الرئيس السيسي، وهذه الفترة لن تؤثر على المؤتمر، لأن الدولة ملتزمة بإجراء الانتخابات.
ما توقعك للمؤتمر الاقتصادي المقبل؟
سيكون ناجحاً إن شاء الله، والرئيس بذل جهداً كبيراً جدا فى زياراته الخارجية للترويج للمؤتمر.. وأهمية المؤتمر ترتبط بمدى مكافحة الدولة للإرهاب، لأن الوضع الأمني سيؤثر على الاقتصاد، وأدعو الجميع للمشاركة في المؤتمر.. وعلى الرئيس أن يصدر قانون الاستثمار الموحد قبل المؤتمر الاقتصادي وعدم انتظار عقد أولى جلسات البرلمان.
ما رأيك في زيارات الرئيس الخارجية؟
زيارات الرئيس الخارجية طوال الفترة السابقة كانت ناجحة وحققت نتائج ايجابية، خصوصاً ضد الجماعات الإرهابية المتطرفة في الداخل والخارج، وأدت إلى توضيح ما يحدث داخل مصر بشكل كبير للدول الخارجية.
ما رأيك في اقتراح الرئيس بإنشاء تحالف عربي مشترك لمكافحة الإرهاب؟
نحن نؤيد اقتراح الرئيس وما يطرحه من إنشاء قوة عسكرية عربية تواجه الإرهاب.. وكمان وضعنا اقتراحاً أكبر في هذا الشأن وهو أن الشعب العربي كله يسهم في تمويل هذه القوة عن طريق اكتتاب شعبي من جميع الدول العربية من أجل تنفيذ هذا المشروع الذي سيكون مفيداً جداً للأمن القومي العربي.
 

أهم الاخبار