رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. "شاعر الناس" لـ"الوفد":الإخوان عاوزين الكرسى وبس

حوارات وملفات

الأربعاء, 04 سبتمبر 2013 20:20
فيديو.. شاعر الناس لـالوفد:الإخوان عاوزين الكرسى وبس
حوار – حمدى أحمد:

"شاعر الناس" هكذا يلقب الشاعر خالد عبدالنبى, فهو يهتم كثيرا بهموم الناس ومشكلاتهم اليومية فى شعره , فمنذ قيام ثورة يناير وما بعدها وهموم الشعب تتجسد فى قصائده , فقد توقع قيام الثورة في قصيدته "كان لازم ثورة" وبعد 30 يونيو أراد أن يحيى جيش مصر العظيم فكتب له قصيدة "الشرعية" ردا على تنظيم الإخوان الذين كانوا متمسكون بهذه الكلمة، قائلا لهم أن الشرعية للشعب وليس للصندوق .

وقال عبدالنبى فى أول حوار له مع "بوابة الوفد" إن المرحلة الانتقالية لابد أن يكون للشباب فيها دور كبير وعليهم أن يواجهوا التحديات التى ستواجههم, مشيرا إلى أن مستقبل الشعر فى مصر سيكون جيدًا ومشرقًا.
وإليكم نص الحوار ...
بداية من هو الشاعر خالد عبدالنبى؟
أنا شاعر عامية حاصل على ليسانس حقوق فى جامعة عين شمس وبدأت مشوارى مع الشعر حوالى عام 2008 عن طريق كتابة مذكرات من الشعر ثم درست أوزان الشعر, ثم بدأت تطوير نفسى وتعمقت فى دراسة الشعر, فكنت اكتب الشعر قبل ثورة 25يناير وكان شعرًا رومانسيا لكن بعد الثورة تفاعلت مع الأحداث وبدأت أكتب عن أوجاع الشعب مثل الظلم والحالة الاقتصادية السيئة.
هل أصبح الشعر هو المتنفس الوحيد للشعوب؟
أكيد فالشعر يعبر عن صوت الشعب لأن أحيانا

صوت الشعب لا يصل إلى الحكام ويأتى الشعر لتوصيل هذا الصوت إلى الحكام فالشعر تجسيد لحالة وطن .
كم قصيدة ألفت؟ وكم منها ضد الإخوان؟
لدى حوالى 30 قصيدة اثنين منهم ضد الإخوان الأولى بعنوان "كان لازم ثورة" وهى تشرح أسباب قيامنا بالثورة فى 30 يونيو وأصرارنا على إسقاط نظام الإخوان الفاشل الذى لم يلبِ مطالب الشعب, والثانية "الشرعية" وهى للجيش المصرى بعدما تم أهانته وعدم الاعتراف بقيمته تحت اسم الشرعية التى نادى بها الإخوان, ولكى أقول لهم أن الشرعية للشعب وليس للصندوق كما يدعون .
ما هى الجوائز التى حصلت عليها ؟
حصلت على جائزة أحسن شاعر عامية من جامعة عين شمس فى 2009 وكذلك حصلت على جائزة وتكريم من المهرجان المصرى عن قصيدة "كان لازم ثورة" وقصيدة "الشرعية" .
هل ألفت قصائد فى عهد مبارك ؟
نعم ألفت عددًا من القصائد تحكى عن الظلم والاستبداد والحالة الاقتصادية السيئة التى كان يعيشها المجتمع المصرى ولكن لسوء الحظ لم يكتب لهذه القصائد أن تظهر على الساحة الإعلامية والسياسية بسبب النظام اللى كان موجود
.

 

هل نظام مبارك أفضل أم الإخوان؟
الاثنين أسوء من بعضهما البعض، فمبارك كان نظامًا ظالمًا ومستبدًا ومُحكمًا قبضته على البلد، كذلك الإخوان كان نظامًا ظالمًا ومستبدًا وفاشلًا.
ما تصورك للمرحلة الانتقالية ؟ وما دور الشباب بها ؟
المرحلة الانتقالية تحقق مطالب وطموحات الشعب المصرى وسيكون للشباب دور كبير فيها وسوف ننتخب رئيس جديد ولو فشل مثل الإخوان فالشباب لن يسكت حتى تتحقق مطالب الشعب فالثورة مستمرة ولن نهدأ حت ىيتحقق شعار الثورة " عيش حرية عدالة اجتماعية " .
ما هى التحديات التى تواجه الشباب فى المرحلة المقبلة؟
الشباب فى الفترة المقبلة أمامه تحديا كبيرة وصعبة وأهمها التحدى الاقتصادى الذى يعانى منه معظم الشباب المصرى, فالشاب المصرى لا يطلب سوى أن يعيش حياة كريمة فى ظل جو من الطمأنينة فهو لا يطلب أن يشترى سيارة أو فيلا وإنما يطلب أن يتزوج ويعيش حياة أفضل.
هل تريد عودة الإخوان إلى الحكم والانخراط فى العمل السياسى مرة أخرى؟
مش مشكلة لكن المهم أن يشتغلوا ويجتهدوا لصالح الوطن كما أن رجوعهم للحكم سيكون صعبا وخصوصا بعدما أثبتوا فشلهم فى الفترة السابقة وبعد الأحداث الأخيرة، أثبتوا أنهم عاوزين الكرسى وبس, لكن ذلك لا يمنع أن يكون منهم ناس محترمة وأنا شخصيا أعجبت بالوزير السابق باسم عودة.
ماذا سيكون رد الفعل لو أن النظام الجديد جاء سيئًا مثل الإخوان ؟
"هنجيب الأحسن لأنه مينفعش نسكت على فساد تانى لأن فى تغيير حصل بعد ثورة يناير وهو أنه مش معنى أنه لو جيبنا ليبرالى وفشل يبقى الإخوان كانوا أحسن وهذه هى النقطة التى يبحث عنها الإخوان."

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=f07D7kyeYdY&feature=youtu.be

أهم الاخبار