رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حازم عبد العظيم: 30 يونيو مقاومة احتلال الإخوان

حوارات وملفات

السبت, 29 يونيو 2013 16:04
حازم عبد العظيم: 30 يونيو مقاومة احتلال الإخوانحازم عبدالعظيم
أجرى الحوار : حازم العبيدى

أكد أن مشكلة المصريين ليست مع مرسى؛ إنما مع رأس الأفعى وهي جماعة الإخوان،  ووصف يوم 30 يونيو بأنه ليس ثورة؛ إنما هي مقاومة للاحتلال الإخوانى ...هو الناشط السياسي الدكتور حازم عبد العظيم  ....

بوابة الوفد التقت به لتستطلع آراءه في عدد من القضايا والوقوف على آخر استعدادات القوى الثورية ليوم 30 يونيو .
وإلى نص الحوار
* كيف ترى حال مصر بعد الآن؟
** حال مصر الآن بعد الثورة انتقل من دولة الفساد إلى وضع اللادولة حتى إن حكومة نظيف على الرغم ما فيها من فساد سياسي، وما أُخذ عليها إلا أننا لابد أن نعترف بأنه كان بها كفاءات مثل: رشيد وبطرس غالى، وطارق كامل وجميعهم أفضل بكثير من الإخوان، وبعد الثورة وصعود الإخوان اكتشفنا فعلا أننا تحت احتلال، فمجرد أن تخلصنا من نظام ديكتاتوري حتى جاءت إلينا عصابة سياسية ديكتاتورية لا تعترف بالدولة، ولا بالديمقراطية؛ إنما منهجها الاستحواذ والتمكين .
وأكتشفت نياتهم منذ البداية، ولم أشارك في موقعة الفيرمونت، ولا غيرها، وأؤكد أن تظاهرات 30 يونيه ليست ثورة؛ إنما هي مقاومة لاحتلال .


* كيف ترى تظاهرات 30 يونيو؟
** أتمني أن تكون الأعداد كبيرة طبعًا، وتهب جميع المحافظات للمشاركة معنا،  وكل محافظات الجمهورية لابد أن تنتفض ضد حكم الإخوان ، وأن لا ننصرف بمجرد ذهاب الإخوان؛ لإنهم كيان سرطاني، ويقوم بحماية نفسه، وسيقومون بمؤامرات وتحالفا،ت وإذا تم الاتفاق على إجراء انتخابات فلابد أن تكون بضمانات، ورقابة دولية.
ولكن لابد أن ننبِّه إلى أن مشكلتنا ليست مع مرسي ؛ إنما مع رأس الأفعى وهي الجماعة غير الشرعية .

* هل سيسقط النظام غدًا؟
**  بالتأكيد سيسقط سقوطًا مدويًا،  وتصريحات الجماعة تدل على أنهم في حالة رعب شديدة من الذي سيحصل يوم 30 لإنه

لو حدث، وبدأ الإخوان بالعنف سينزل الجيش لحماية المتظاهرين ، وإذا كانت الأعداد ستفوق ال 4 و5 ملايين فالجيش سينزل ويحمي البلد .
* ما السيناريوهات المتوقعة؟
** توجد سيناريوهات خاصة بالمرحلة الانتقالية
أفضل سيناريو النزول بأعداد تفوق الـ 3 و4 ملاييين، وإنهم يفهمون مطالب الشعب، ويوافقون على انتخابات رئاسية مبكرة، ولكن هذا ليس نهاية المطاف إنما لابد أن تكون هناك دراسة معمولة كيف تتم هذه الانتخابات بنزاهة وشفافية وتحت رقابة دولية؟ .
وهناك سيناريو آخر، أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية إدارة المرحلة الانتقالية، ورأى آخر يرى أن لابد من مجلس رئاسي مدني يضم عددًا من القوى السياسية الموجودة.
ثروت الخرباوي اقترح اقتراحًا مهمًا جدًا وهو أن يكون هناك مجلس رئاسي مدني مكون من رئيس المحكمة الدستورية ووزير الدفاع وشخصية عامة تتوافق عليها الكافة والمقترح هو نبيل العربي الأمين العام للجامعه العربية .
يتولي هذا المجلس إدراة شئون البلاد، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني مصغرة وإعلان دستوري مؤقت ، وبرلمان للثورة أكثر أعضائه من الشباب .
لكن هناك شيء مهم لابد من الالتفات إليه، وهو دور الولايات المتحدة الأمريكية فى المنطقة التي لا يمكن أن تسمح بأي حال من الأحوال أن  يؤثر شيء على مصالحها ونفوذها فى المنطقة، وأنا ضد أي مقابلة يجريها أي مسئول من المعارضه لمسئولين أمريكيين ، ولكن بعد 30 يونيو التظاهرات إذا نجحت في هذه اللحظة نجلس على الطاولة ونحن في مركز قوة .


* ماذا لو فشلت التظاهرات ولم يسقط النظام ؟
في هذة الحالة سيكون هناك إعلان شهادة وفاة لكل شيء،  و"هانرش ميه قدام المحل ونقفل الدكان " .وأنا شخصيا سأبتعد عن السياسة نهائيًا وأجهز شنطتى وأرحل خارج مصر؛ لإنني في الثلاث سنوات الماضية ضاع مني كل شيء وظائفى وشغلي، وهذا ليس معناه يأس، ولكن علينا أن نترك الأمور للأجيال القادمة، لإن عجزنا عن أحداث تغيير في الشعب .

* هل تظاهرات الغد ستكون فاصلة في حياة المصريين؟
** هذة حقيقه تظاهرات 30 يونيو فاصلة في حياة المصريين؛ لإن الحشد لو لم  يسفر عن غضب عارم  فإن الإخوان سيعلقون المشانق للمعارضين ويعتقلوننا وأنا بالفعل محال للجنايات .


* هل أنت مع فكرة الاعتصام أمام الاتحادية ؟
** بالطبع لابد أن يكون هناك اعتصام أمام الاتحادية ويمتد لأيام ، ولو دخلنا في رمضان فستكون هناك فاعليات ترفيهية وجلسات نقاشية وأمسيات شعرية وبالضرورة دورات رمضانية

* ما رأيك في ردود أفعال الإخوان حول تظاهرات 30 يونيو؟
** وأضح جدا أنهم مرعوبون وهذا ما تؤكده تصريحاتهم المتضاربة. وأنا لا أستبعد فكرة سفرهم للخارج ولو أنت تتعامل مع نظام له أركان فلا خوف منه ولكنك تتعامل مع عصابة لإنهم لو سقطوا سنعرف من وراء الفرقة 95 إخوان التي لا نعلم عنها شيئًا فهم يخشون أن تسير الأمور إلى الأسوأ فمن الممكن أن يكونوا اتخذوا هذه الخطوة خوفا من سيناريو السقوط المحتمل .
* رفضت المثول أمام النيابة وأحلت للجنايات في اعتداءات المقطم ما ردُّك؟
** أولا تحركي تجاه المقطم كان عندما رأيت بنت مصرية تضرب بالقلم وقمت بالاتصال بعدد من القوى الثورية منهم خالد علي ونوارة نجم وبالفعل تحركنا ووصلنا أطلق الإخوان علينا العجزة وكبار السن وألقوا علينا الحجارة فقمت بالرد ليس أكثر ، ثانيا النائب العام الملاكى لايجرؤ على القبض علي وسبق أن تحديته أكثر من مرة للقبض علي ولم يستطع .
* كيف ترى حركة تمرد؟


** تمرد أكثر من رائعة وجلست معهم في البداية وأكدت لهم بأن لا يسمحوا لأحد بأن يركب الحركة حتى القوة السياسية لإنهم يريدون اختطاف نجاحاتهم ، وأنا أعتبر تمرد أبلغ ردًا على الإخوان الذين طالما طالبوا بنزول المعارضة للشوارع واتهمونا بأننا نعارض من على تويتر والفيس بوك فتمرد كان الرد المناسب .

أهم الاخبار