رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى حوار صريح لـ"بوابة الوفد"..

أبو حامد: مرسى "لف التراك" كأنه بطل الحرب

حوارات وملفات

الخميس, 11 أكتوبر 2012 11:23
أبو حامد: مرسى لف التراك كأنه بطل الحرب
أجري الحوار- حازم العبيدي وزينب زهران:

شخصية متقلبة ناصرت الثورة, والثوار, فى ميدان التحرير, ومن خلالها دخل البرلمان على أكتاف حزب المصريين الأحرار, ثم عاد للانقلاب على الثوار والثورة, والتحق بركب الفلول، وفقا للنظرية الثورية، وأيد الفريق أحمد شفيق فى الانتخابات الرئاسية.. هو النائب محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب المنحل.. والذى فتحه قلبه لـ"بوابة الوفد" فى حوار صريح وإلى نص الحوار.

ما هى أهداف حزب الحركة الوطنية المصرية الذى قمت بالدعوة لتأسيسه؟
بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية ظهرت كتلة مصرية تقدر بحوالي 12 مليون مواطن, وهى الكتلة التي صوتت للفريق شفيق, الرافضين للدولة الإخوانية, وترغب في الحفاظ علي الهويه المصرية, وتحقيق مبدأ المواطنة, وتخشي من حدوث بعض المخاطر سواء مخاطر تخص الأمن القومي, أو مخاطر تخص سيناء خاصة مع وجود تلميحات بتوريط الجيش المصري في عمليات خارج مصر.
ولكن بعد إعلان الفريق شفيق عن نيته في تكوين حزب سياسي وقيامه بالاتصال بي وبمجموعة من الشخصيات العامة والسياسة والفكرية للانضمام في الحركة الوطنية المصرية حدث اندماج بيننا لتقارب الأفكار وكنت قد جمعت ما يزيد على 100 ألف طلب عضوية و16 ألف توكيل لحزب حياة المصريين سيتم توجيهها لحزب الحركة الوطنية.
وما هى مصادر تمويل الحركة؟
نعتمد في تمويل الحركة على حرفيين ومهنيين, ورجال أعمال, لكن تكلفة التأسيس تكفل بها الأعضاء المؤسسون, ومن منطلق الشفافية سنقوم بمجرد الانتهاء من إشهار الحزب بنشر الميزانية الخاصة بتأسيسه, وسنقوم بشكل دوري بنشر الميزانية الربع سنوية كل ثلاثة شهور علي الموقع الإلكتروني للحركة.
وبالرغم من وجود حالة توافق تام بين المؤسسين علي اختيار الفريق شفيق رئيسا للحزب لكن من سيحدد من الرئيس صندوق الانتخابات.
وما هي الأيدلوجية التي ينطلق منها الحزب؟
نحن كحركة وطنية ننطلق من الأيديولوجية الوطنية المصرية, فحزبنا يسعي للترفع عن الايديولوجيات الخاصة كالليبرالية واليسارية والدينية,.. الخ, فنحن نسعى لإحياء فكرة الوطنية المصرية التي تمتد الي محمد علي

باشا وطلعت حرب وسعد زغلول وجمال عبد الناصر ولطفي السيد والذين علي اختلاف ايديولوجيتهم السياسية رفعوا ايديولوجية حب الوطن.


ما سبب قرارك بالسفر لأمريكا؟
قررت السفر لأمريكا للتحقق من تصريحات المرشح الجمهوري رومني  بتورط الإدارة الأمريكية في دعم الإخوان سياسيا وهو ما ظهر واضحا من إصرارها علي تسليم السلطة بشكل متعجل, وفي حالة قدرتي علي إثبات أي تلاعب في الانتخابات سأتقدم للنائب العام ببلاغ ضد اللجنة العليا للانتخابات لانها لم تتنظر تحقيقات فضيحة المطابع الأميرية وكذلك إرهاب الجماعات الاسلامية بالقيام بعمليات تخريبية اذا نجح الفريق شفيق، وكذلك منع قري اقباط بالكامل من التصويت وسأطلب إعادة الانتخابات مرة أخري, وتقديم كل من تلاعب بإرداة الشعب المصري في اختيار رئيسه للمحاكمة.
وما تقييمك لشعبية الرئيس محمد مرسي علي أرض الواقع؟
شعبية الرئيس بدأت تنخفض في الشارع المصري وهو يظهر بوضوح في تراجع بعض الشخصيات العامة عن دعمه مثل حمدي قنديل وعلاء الاسواني, نتيجة لعدم وفائه بأي وعود تم الوعد بها للشعب المصري بالإضافة لوجود سؤال ما هي رؤيتة  في الامور الخارجية الخارجية, فرؤية الرئيس الوحيدة هي تمكين وسيطرة جماعة الاخوان المسلمين علي الحكم.
وما تفسيرك لوجود بعض التلميحات لخلافات بين الشاطر ومرسي؟
الجماعة لا تعرف مطلقا هذا النوع من الخلافات, لأن مرسي يعلم جيدا ان من أتي به هم الإخوان ومثلما أتوا به رئيسا يستطيعون إسقاطه من منصبه.
واختلافات مرسي والشاطر مفتعلة حتي يروج شعبيا أن حزبه ينتقده وهي خطة لخلق ما يسمي معارضة مأمونة.
وماذا عن التحالفات الانتخابية ومصيرها؟
التحالفات الحالية لا تمثل سوي اتفاقيات نوايا لأنه علي كل حزب ان يخرج بقائمة

مرشيحه ويتم الجلوس علي طاولة مفاوضات لتقسيم الدوائر بمرشحين من كل التحالفات, والخناقات تظهر في هذه المرحلة.
ما رأيك في أداء الجمعية التأسيسية؟
أنا اري هذه الجمعية طائفية وغير قانونية, وكان الأجدر بالرئيس المنتخب أن يقوم بحلها لأنها ملاحقة قضائيا, وتشكيل جمعية أخري تعبر عن طوائف الشعب المصري, لأن أفكارها لا تقوم علي الهوية المصرية ولا علاقة لها بالأعراف الدولية.
وما سبب الإصرار عليها؟
الإصرار عليها يرجع لمحاولتهم تمرير الدستور سريعا بهدف الإفلات من صدور حكم قضائي بشأنها, وسنقوم بالتوعية الشعبية لرفض هذا الدستور.
ما ردك علي اتهامك بالازدوجية في آرائك؟
المواقف السياسية الرافضة علي الإطلاق والمؤيدة علي الإطلاق تكون مع العدو فقط مثل اسرائيل, وغير ذلك لابد من وجود مرونة، وأنا كنت أقول الرأي الذي يرضي ضميرى في أحداث محمد محمود ومجلس الوزراء، وفي الوقت الذي هتفت يسقط حكم العسكر في البرلمان كان الإخوان لايجرؤن علي قولها، ودليل انني لم أسع لمكاسب من تأييدي لاي طرف أني دافعت عن المجلس العسكري في الوقت الذي اصبح لا يملك شيئا.
كيف تري أداء التيارات الإسلامية؟
أداؤها لا يرضي طموح جموع الشعب المصري, كذلك الوعود التي قطعها مرسي علي نفسه لم يستطع تنفيذها مثل الاستثمارات بالمليارات والامن وغيرة لانهم ليس لديهم رؤية لإدارة مصر بالاضافة الي ان اداء التيارات الاسلامية لا يرقي لإدراة دولة بحجم مصر ولا طموحات شعب قام بثورة عظيمة .
كيف تري خطاب الرئيس مرسي في احتفالات أكتوبر؟
خطابه غير موفق وأحبط الشعب المصري, ويبدو أنه كان احتفالا حزبيا للحرية العدالة ليهللوا لرئيسهم ولم يفعل شيئا سوي انه لف حول التراك وكأنه من ابطال اكتوبر وهذا غير حقيقي لان الجماعة لم يكن لها علاقة من قريب أوبعيد بالحرب.
هناك تكذيب من العسكريين علي تصريحك بأن مصر بها قواعد عسكرية امريكية؟
أدعو الشعب المصري جميعة الي الدخول علي موقع شركة "دينوكورب " وقراءة التقرير المؤيد لكلامي بأن الشركة اعلنت فوزها بعقد الدعم اللوجوستي للقوات الجوية الموجودة في مصر وبالمناسبة هذه الشركة لا تقدم خدماتها للدعم الطيران المدني إنما تقديم لوجوستي للقوات العسكرية، ومع وجود حكم الاخوان المسلمين لابد من وجود حالة من الشفافية ونحترم عقول الشعب المصري .
كيف تري النخبة السياسية في مصر؟
النخبة لم تكن متوحدة وكانت تسعي للزعامة وهو السبب في خسارة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية, والمرحلة الانتقالية اثبتت فشلهم في إدارة الامور.

 

أهم الاخبار