رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مستبعدًا الانقلاب العسكري على الرئيس

فيديو.اليزل: ذكاء مرسى يمنعه من الصدام مع "العسكرى"

حوارات وملفات

الأحد, 22 يوليو 2012 00:12
فيديو.اليزل: ذكاء مرسى يمنعه من الصدام مع العسكرىاللواء سامح سيف اليزل
أجري الحوار ـ حازم العبيدى:

هو رجل عسكري من طراز فريد اشترك في حرب 67 وحرب الاستنزاف ثم اشترك في حرب أكتوبر المجيدة.. التحق بالمخابرات الحربية ثم المخابرات العامة ثم وزيرًا مفوضا بالسفارة المصرية بانجلترا.

أكسبت المصداقية والنظرة الثاقبة فى الأحداث اللواء سامح سيف اليزل شعبية كبيرة، ويسجل له القيام بأدوار وطنية جليلة على رأسها دوره فى قضية رفعت الجمال الشهير بـ "رأفت الهجان".

يتولي اليزل حاليًا منصب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بمؤسسة الجمهورية.. والتقته "بوابة الوفد الإلكترونية" لتتعرف على رؤيته للأحداث علي الساحة المصرية. وإلى نص الحوار...

*كيف تنظر للوضع السياسي في مصر الآن؟

** نحن مقبلون علي الجمهورية الثانية ونأمل من الوزارة الجديدة أن تحدث تغييرًا في أوضاع المعيشة للمواطن المصري.. كما أن الأزمة التى حدثت بين مؤسسة الرئاسة والقضاء كانت أمرا كارثيا وينذر بالخطر، فعندما نجد موسسة الرئاسة لاتحترم القضاء، وكذلك رد محامي الاخوان لهيئة المحكمة فاعلم ان هناك كارثة، ومقارنة بالنظام السابق لم يجرؤ أحد على الرغم من استبداد ذلك النظام علي الاقدام علي هذا الفعل خاصة وان الرئيس مرسي أصدر قرارًا بعودة مجلس الشعب لحماية وضع معين.

 

 

*ماتقييمك لأداء المجلس العسكري في المرحلة الانتقالية؟

 

** المجلس العسكري عليه اخطاء وله حسنات لكن اخطاؤه كانت بحسن نية ولم تكن عن قصد خاصة وان هذه الاخطاء قد تم تعديلها.

 

*كيف تري وضع جهاز المخابرات العامة ,, وهل أعاد فيلم "كلمة وطن" الثقة في الجهاز؟

 

** اعتقد ان اداء جهاز المخابرات المصري جيد لان رجال المخابرات يعملون لمصلحه الوطن بغض النظر عمن يجلس علي كرسي الحكم، ويقدم الجهاز تقاريره لرئيس الجمهورية، ولكن هذا
الجهاز تعرض لنقد هدام عقب الثور ينم عن جهل بطبيعة عمل جهازالمخابرات، وبالتالي فإن النقد كان خاطئا.

وأؤكد أن أجهزة مخابرات أجنبية استغلت انشغال جهاز المخابرات بالوضع الداخلي أثناء الثورة وقامت بعمليات اختراق واسقاطات داخل مصر لكن الجهاز نجح في كشف خمس قضايا تجسسس لاسرائيل عقب الثورة.

اما فيلم كلمة وطن فكان هدفه التوعية بدور المخابرات العامة وليس عودة الثقة، وصدور مثل هذا الفيلم في هذا التوقيت سببه الانتقادات التي تعرض الجهاز مما اثار حفيظة ضباط المخابرات.

 

*بم تفسر طبيعة العلاقة الحميمية التي ظهرت مؤخرًا بين جماعة الإخوان المسلمين والولايات المتحدة الأمريكية؟

** هذه العلاقة لم تظهر مؤخرًا لكنها ظهرت عقب الثورة مباشرة وسببها أن أمريكا لها سياسة برجماتية تقوم على المنفعة ورأت امريكا أن الإخوان قد يكونوا احد الاحزاب أو التيارات الهامة التي يمكن أن يصل للحكم ففضلوا التقرب منهم للحصول علي منافع خاصة، وأعتقد ان غسرئيل طرف في هذه العلاقة لأن أمريكا هدفها الأول هو المحافظة على أمن إسرائيل.

 

* تعتقد وجود ارتباط بين زيارات المسئولين الأمريكية وقرارات الرئيس مرسى الجريئة التى تصدر بعدها؟

** لاأستطيع الجزم بأن توقيت الزيارات له دخل بقرارات الرئيس وليس لدي مايؤكد ذلك ولكنها قد تأتي من قبيل الصدفة ويحتمل أن تكون مرتبة.

 

*هل هناك تأثير من جماعة الإخوان المسلمين علي قرارات مرسي؟

 

** مع احترامي للدكتور مرسي ولكن هل
لو ترشح الدكتور محمد مرسي العياط الاستاذ بجامعة الزقازيق لمنصب الرئيس بمفردة هل كان ينجح اعتقد لا، ولكنه نجح لأنه مرشح جماعة الإخوان وبالتالي فإن نجاحه كان بسبب انتمائه لجماعه الإخوان وبالتأكيد هناك تأثير للاخوان علي قرارات مرسي والدليل علي ذلك قرار عودة  مجلس الشعب.

 

 

 

*وهل تتوقع دفع الإخوان المسلمين للرئيس علي إلغاء الاعلان الدستوري المكمل وإصدار اعلان جديد؟

 

**سلطة إصدار الاعلانات الدستورية الجديدة في يد المجلس العسكرى فقط ومايُثار ان الرئيس له سلطة الاعلان الدستوري كلام في غير محله، كما إن إقدام الإخوان علي اصدار اعلان دستوري جديد سيتم ضحدها وإبطالها من قبل المحكمة الدستورية العليا.

 

*من وجهة نظرك.. ماهي الطريقة الأنسب لتشكيل الوزارة الجديدة؟

** المماطلة فى اعلان تشكيل الحكومة يعطي انطباعًا غير جيد، وانا من أنصار تولي الإخوان تشكيل الحكومة كاملة حتي يمكننا الحكم عليهم.

 

* ماذا عن قرار مرسي بربط إنجازاته بمائة يوم؟

** أمل ان ينجح في تنفيذ ذلك خاصة مع وجود صعوبات فى تشييد هذه المشروعات.

*هل سيكون المشير طنطاوي ضمن تشكيل الحكومة الجديده ام ستتم الإطاحة به؟

** أعتقد أن المشير سيكون ضمن الوزارة الجديدة لاعتبارات كثيرة.

 

*بم تصف علاقة الإخوان والمجلس العسكري؟

 

** أعتقد أنها علاقة تشوبها الحساسية لكن لاتصل لدرجة الصدام، واعتقد ان الرئيس مرسي لديه من الذكاء الذي يمنعه من الاقدام علي اتخاذ قرار يمكن ان يؤثر علي الشأن الداخلي المصري دون العودة للمجلس العسكري، كما أن احتمالات الانقلاب العسكري في هذا الوقت غير واردة علي الاطلاق.

 

*مارأيك في تهديدات الرئيس الأخيرة بقوله للمتطاولين عليه "لايغرنكم حلم الحليم"؟

 

** ليس من الحكمة أن يبدأ الرئيس عهده بالتهديد والوعيد لأن ماحدث هو نقد لايستحق كل هذا التهديد والاخوان دائمًا يكيلون بمكيالين بدليل انهم دأبوا علي انتقاد المجلس العسكري في كل مكان وعندما دارت الأيام وتم نقدهم كرهوا ذلك علي اساس "حلال علي حرام عليك"،  وكان يجب علي الرئيس ان يقبل النقد ـ أعني النقد وليس التهديد ـ خاصة ان كلامه موجها لشخصيات اعلامية ومحطات تليفزيونية.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=o1W2vtUIQmI&list=UUxknseqkoJv3WeYLCT4MrbA&index=4&feature=plcp

أهم الاخبار