رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نور:أنا ملك الإعلان فى مصر

نور:مبارك صعبان عليا لكنه المسئول

حوارات وملفات

الأحد, 22 يناير 2012 19:51
نور:مبارك صعبان عليا لكنه المسئول
اجري الحوار - حازم العبيدى:

طارق نور أحد رواد العمل الإعلاني في مصر تميزه جعله يتربع علي قمه سوق الإعلانات في مصر له شكل منفرد، وصوت مميز، مما جعله الرجل الأشهر في عالم الإعلان أطلق عليه ألقاب عديده منها إمبراطور الاعلان وملك الإعلان، ولكن هذا الصناعة بدأت في الانهيار بعد الثورة...."الوفد" حاورت طارق نور ليطلعنا علي حجم وخسائر هذا السوق بعد الثورة.

*بداية، كيف تري سوق الإعلانات في مصر؟
**سوق الإعلانات في مصر يسير من سيئ إلي أسوأ، لأنه مرتبط بالوضع الاقتصادي والوضع الاقتصادي في مصر أصبح مترديا بعد الثورة وسوق الإعلانات وصلت خسائرة إلي 70% وتأثر تأثيرا مباشرا بما حدث، حيث لا يوجد مستثمر يغامربإنفاق أموال في شيء لا يضمن له مردودا، بالإضافة إلي السياسة السيئة في التعامل مع المستثمرين الذين يتم سحب الأراضي منهم بعد عشرات السنين من تخصيصا وإهدار مبدأ العقد شريعة المتعاقدين، ثم نطلب بعد ذلك أن تعود الاستثمارات.
*هناك من أطلق عليك لقب الإمبراطور.. ماهو سر هذا الاسم؟

**نحن في مصر ملوك الألقاب فهناك من يلقبونه بالامبراطور والبطل وغيره فأنا لست مخترع الإعلان ولكني المطور والملك لهذا الصناعة في مصر، والتطوير كان في شكل الإعلان وكيفية تقديمه للناس والأسلوب الذي يظهر عليه.

*كنتم قد أطلقتم قناة القاهرة والناس واقتصر فتحها علي شهر واحد في العام ثم تراجعت عن ذلك وأعلنت فتحها طوال العام؟ب الرغم من الأزمه الاقتصادية؟
** قناة القاهرة والناس قناة عامة لكل الناس عندما فكرت في غلقها وفتحها شهرا واحدا فقط، ظهرت قنوات كثيره غزت البيت المصري وأصبحت المتنفس لها بعد الثورة، منها المتشدد والإخباري وغيره أما أنا فسأقدم قناة عامة متنوعة،بالنسبة للوضع الاقتصادي فإنني متاكد أنني لن اكسب ....ولكن مش حاخسر.
* سياسة القناة كيف ستكون؟ وموضة

استقدام المذيعين من الخارج هل ذلك لعدم وجود كفاءات فة مصر؟
**هي قناة عامة لكل مصر وكل الاتجاهات وسياساتها ستكون مثل غيرها القنوات المصرية، وبالنسبة لاستقدام المذيعين من الخارج أنا أريد أن تكون القاهرة والناس أن تسير علي خطي العاصمة وهي بوابه كل الكفاءات والموهبين في العالم العربي ولأنه الشيء الوحيد المتفوقين فيه، أما عدم وجود كفاءات في مصر فهذا ليس صحيحا ولكن القاهرة والناس لابد أن تحتضن المواهب مثل العاصمة.
*رفعت بورصة النجوم فأجر الضيف يصل إلي 10الاف دولار في الحلقه الواحدة، وإنهم يقبلون بالهجوم عليهم مع طوني خليفة لأن الأجر مرتفع.
**هذا ليس صحيحا ولكن كل فنان يريد أن يعلي في أجره ولكني أدفع مثل باقي القنوات الاخري، وبخصوص أنهم يقبلون بالهجوم لأن الأجر مرتفع لا أعتقد أن يقبل شخص بالهجوم عليه لأن أجره سيكون مرتفعا، وفي كثير من الأحيان يكسب الضيف الجولة.
*هل طوني موجود في الشكل الجديد للقناة؟ وهل سنري طارق نور ضيفا مع طونى؟
**لا استطيع ان استغني عن طوني ولا احد ينكر براعته وحرفيته العالية ،اما ان أظهر مع طوني فأنا ليس لدي قضيه أو ملفات حتي أكشفها ، فأنا رجل مهني ليس لدي شيء آخر، وأحاول أن أطور فكرتي.
*هل الصورة ستظل مظلمة ؟
** أنا متشائم جدا ..بالرغم من طبيعتي التفاؤلية في ظل الأوضاع السيئة، بأننا نكيل الاتهامات الي بعضنا بزعم أنه كان ينتمي الي حزب كذا او تكلم مره من المسئول الفلاني ونسينا معيار الكفاءه الذي يجب

ان يكون الاساس في كل تقييم.
*بم تفسر تراجع دور وكالات عريق كالأهرام وصوت القاهرة، وظهوروكالات جديدة مثل ميديا لاين، اد لاين، برومو ميديا،استحوذت علي السوق.
**تراجع دور الأهرام لأنها انشغلت بغير الأهرام فلو أنها قصرت عملها علي الأهرام وإصدارات الأهرام لما وصلت لما فيه الآن، ولكنها اتجهت للقنوات والاندية وغيره فلابد من التخصص.الوكالات الجديدة واستحواذها علي السوق هذا طبيعي لأنهم اجتهدوا وفي مجال الإعلانات لايوجد مجاملات من يجتهد ويقدم منتجا أفضل يحصل علي الميزات ويكسب.
*صعود الاسلاميين هل يقلقك؟
** غير مقلق إطلاقا الاهم من ذلك الانتباه لما نحن مقبلون عليه فقد قمنا بثوره ولكننا بوظناها وأصبحنا نخون بعضنا البعض ونشكك في بعض ومن كان يناضل ضد النظام القمعي اصبح هو القمعي.
*محاكمة مبارك متجهة إلي أين؟
**مبارك رجل بلغ من العمر الكثير، وإني تربيت وتعلمت ان احترم الكبير مهما حدث، وهو صعبان عليا لكنه هو المسئول ومن يقل بان نجله ،وزوجته ،والمعاونين له هم السبب غير صحيح لانه القائد ومسئول عن كل مايحدث في البلد،ولكن بعد الثوره ظهر المنافقين والانتهازيين ولوكان عرض عليهم مناصب إان حكم النظام السابق لهرولوا إليها، والآن يلبسون ثوب الثورية.
*حجم سوق الإعلان العربي في مصر؟
**حجم سوق الإعلان العربي صفر وبالعكس لانه لايوجد شركات عربيه تعلن علي قنوات مصريه انما هو العكس فالشركات المصريه هي التي تعلن علي الوسائل العربيه امثال قنواتmbc  وروتانا .
*هل هناك خطورة من عشوائية سوق الإعلانات في مصر؟
**لايوجد هناك خطوره بالمره وهذه العشوائيه غير مؤثره علي انتاج السوق لان كل الوكالات تعرف قدراتها وتنافس بحجمها في السوق.
*هل نحتاج هيئة أوغرفة لتنظيم العمل وحماية العاملين بالسوق؟
**العاملين بالاعلانات ينظمون عملهم فيما بينهم اما عن حمايه العاملين بسوق الاعلان عموما القطاع الخاص له نظام مختلف فالمجتهد رب العمل هو من يجري وراءه اما المقصر فلا مكان له.
*بم تفسر اختفاء ظاهرة إعلانات الوزارات؟
* كل مسئول يخشي ان يوقع علي اي مستند ولايوجد احد لديه الشجاه ليوقع علي مستند لان المنصب غير مضمون.
**هل من الممكن أن تتجه للإنتاج التلفزيوني؟
**بالفعل انتجت العديد من الأعمال التلفزيونية والبرامج سواء من نكون معلنين ذلك أو من وراء الستار، لكن لم أخوض تجربة الإنتاج السينمائي.

شاهد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=AgHjbRfn8MA

 

أهم الاخبار