رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس هيئة السكة الحديد لـ"الوفد": "أنا في مهمة انتحارية"

بوابة الوفد الإلكترونية

قال اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد الجديد، إنه لا وقت للجلوس فى المكاتب، وأتواجد بصفة مستمرة بالورش والصيانة، وإجراء زيارات مفاجئة للتأكد من سلامة القطارات ، حفاظًا على الركاب.

وشدد على أنه لن يسمح بالتقصير أو التهاون فى سلامة السكة الحديد، لافتًا إلى أن المهمة صعبة، مضيفًا "سأسعى لتحسين الخدمة".

وأكد شوشة في حوار مع "الوفد" أنه فى "مهمة انتحارية" لتطوير المرفق، وتحسين الخدمة، في ضوء توجيهات الدكتور جلال سعيد وزير النقل بمراجعة كافة إجراءات السلامة والأمان بالسكة الحديد وكيفية منع تكرار حوادث القطارات.  

وأوضح أنه تم إسقاط مبالغ كبيرة من مديونية السكة الحديد عن طريق بنك الاستثمار القومى.

 ما الجديد  فى سلامة القطارات؟

قمنا بالتشديد على ضرورة التأكد التام قبل خروج القطارات من سلامتها فنيا ووضع ضوابط صارمة للحفاظ على منظومة الأمن والسلامة بالقطارات، ونعمل على مدار الساعة لتطوير آليات العمل وتحقيق البرنامج الإصلاحى الخاص بكافة عناصر منظومة السكك الحديدية، وضرورة تحديد واتخاذ قرارات حاسمة للحفاظ على منظومة الأمن والسلامة والمتابعة المستمرة لأعمال الصيانة والتطوير الخاصة بالقطارات.

ما إجراءات مواجهة ظاهرة أزمة التذاكر ومافيا السوق السوداء خلال الأعياد ؟

تم التشديد على تطبيق الإجراءات التى اتخذتها الهيئة هذا العيد لمنع تسرب التذاكر للسوق السوداء، كما تم طرح ١٨٠ ألف مقعد إضافي لمواجهة الإقبال الكبير من المواطنين على استقلال القطارات لقضاء العيد مع أسرهم، خاصة المتوجهين إلى محافظات الصعيد.

و"أضاف" رئيس هيئة السكة الحديد: "أنه لم يتلق أى شكوى سواء عبر مكتبه أو عبر هاتفه من عدم وجود تذاكر"، مستطردًا: "مجاش لى أى شكوى من أى شخص تشتكى من عدم وجود تذاكر أو تطلب توفير تذكرة يوميًا ويتم طرح تذاكر جديدة ضمن القطارات الإضافية وعربات العلاوة التى تقرر طرحها، وأحيانا بعض القطارات تقوم وبها مقاعد خالية بدون حجز".

وقال إنه يوجد تكثيف لإجراءات التفتيش بالمحطات وعلى شبابيك التذاكر لمنع تسرب التذاكر للسوق السوداء، وإنه تم ضبط بعض الحالات الفردية من موظفي بعض محطات السكة الحديد وممن من خارج الهيئة يحاولون بيع تذاكر بالسوق السوداء، وتم إحالتهم إلى النيابة العامة، مشيرا إلى وجود تنسيق كامل مع شرطة النقل والمواصلات لإحكام السيطرة على التذاكر.

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أنه يتم حجز تذاكر العيد بموجب بطاقة الرقم القومي بحد أقصى 4 تذاكر لكل مواطن لمنع أى تلاعب بالتذاكر، كما يتواجد مفتشي الفحص وموظفي الأمن الإداري بشكل متخفي أمام الشبابيك لمنع أي تسرب للتذاكر إلى السوق السوداء، مستطردا: "اى واحد لديه شكوى أو عاوز تذكرة يأتي إلى فورا وسوف أوفرها له.. حتى الآن لم تأتينى أى شكوى من عدم وجود تذاكر".

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه ما زال يوجد مقاعد شاغرة يتم طرحها يوميًا بالقطارات لمن يرغب فى السفر، وإن إلغاء قرار زيادة الـ30 جنيهًا على تذاكر القطارات وعربات العلاوة الإضافية والمخاصيص ساهم فى القضاء على السوق السوداء لبيع التذاكر وحقق العدالة بعدم وجود راكب يشترى تذاكر بسعر أعلى على نفس القطار بالمقارنة براكب آخر من خلال عربات العلاوة التى يتم إضافتها على بعض القطارات خلال الأعياد.

ماذا عن التقرير  الخاص بحادث قطار العياط؟

نطمئن المواطنين بعودة انتظام حركة قطارات الصعيد، بعد حادث قطار العياط، لافتًا إلى أنه ينتظر تحقيقات النيابة العامة حول الحادث لمعرفة ومحاسبة المسئول، و"أضاف"  أن سائقي القطارات بالسكة الحديد مدربين جيدًا وعلى أعلى مستوى، والسائق لا يقود قطارًا سوى بعد 15 عامًا.

و"أشار"  إلى أنه على الرغم من كفاءة السائقين، إلا أنه وارد وقوع خطأ لظروف ما استثنائية تؤدى إلى حادثة"، قائلا، "أريد أن اطمئن الجمهور بأن حركة القطارات بالسكة الحديد منتظمة وآمنة".

  ماذا عن مديونيات السكة الحديد؟

وافق بنك الاستثمار القومى على إسقاط 8.2

مليار جنيه ديون متراكمة على هيئة السكك الحديدية من أصل 25 مليار جنيه ديونا لصالح، و إنه جار التفاوض مع بنك الاستثمار على إسقاط باقى الديون المتراكمة على الهيئة.
وكشف عن الاتفاق مع بنك الاستثمار على تدبير قرض بقيمة 1.4 مليار جنيه خلال العام المالى الحالي لتمويل المشروعات الاستثمارية للهيئة. وذكر أن الخطة الاستثمارية لمشروعات الهيئة خلال العام المالي الحالي تبلغ 5.7 مليار جنيه، سيتم تمويل جزء منها عبر قروض بنك الاستثمار القومى.
و"أكد" شوشة أن الهيئة اتفقت مع الجانب المجري على الشروط الفنية لتوريد 700 عربة مكيفة بـ 700 مليون يورو وأضاف أنه جار التفاوض على الشروط المالية الخاصة بالقرض، لتمويل شراء العربات بقرض من المجر.
وذكر أنه جار توقيع اتفاق مبدئي مع المجر على توريد العربات، لأن شروطه أفضل مقارنة بباقي العروض.
وتلقت هيئة السكك الحديد عروضًا من الصين والمجر وروسيا لتوريد 700 عربة جديدة.
على صعيد متصل، لفت إلى أنه جار تجهيز كراسة الشروط الخاصة بتوريد 6 وحدات جديدة.

وماذا عن  أسطول العربات لتحسين الخدمة؟

جار تأهيل 1800 عربة مميزة تابعة لأسطول الهيئة، إذ تم تطوير 908 عربات منها خلال الفترة الماضية. كما أنه يجرى تأهيل 389 عربة مكيفة أيضا، وتمكنت الهيئة من تأهيل 327 عربة مكيفة حتى الآن، من المقرر انتهاء جميع عمليات التطوير نهاية العام المقبل 2017.

وذكر رئيس الهيئة أن الهيئة تلقت 4 عروض لتوريد 100 جرار أبرزهم من شركه سيمنز الألمانية، وأخرى من أمريكا وجار دراسة العروض الفنية والمالية بغرض تحديد العرض الفائز، بهدف تنفيذ خطة إحلال وتجديد أسطول الجرارات الحالى. وتمتلك هيئة السكك الحديدية 720 جرارا

ما هي نظم التحكم الآلي فى الجرارات لمنع الحوادث؟

تدرس الهيئة التفاوض مع شركة أجنبية لتركيب أجهزة تحكم آلي حديثة بالجرارات ATS، بغرض التحكم بسرعة الجرارات بشكل آلي من خلال غرفة تحكم بالهيئة لتجنب وقوع أخطاء بشرية قد توقع حوادث، ولم ندخر جهدًا فى التصدى لظاهرة المعابر غير الشرعية التى انتشرت بشكل كبير أخيرًا، وتم مخاطبة جميع المحافظات لسرعة غلقها لتجنب وقوع حوادث جديدة.

وماذا عن تطوير 1332 مزلقان تابع للهيئة؟

 تم التعاقد مع عدد من الشركات المحلية لتنفيذ الأعمال الميدانية بالمزلقانات، علاوة على التعاقد شركات أجنبية ووزارة الإنتاج الحربي على ماكينة المزلقانات، لكي تتمكن من الغلق بشكل إلكتروني وليس يدويًا، حيث تم التعاقد على ماكينة 1089 مزلقانًا على مستوى خطوط الهيئة، وذكر أن الهيئة تعاقدت مع وزارة الإنتاج الحربي على تطوير 192 مزلقانًا.